الجمعة، 24 مارس 2023

كتاب تربية النحل

كتاب تربية النحل

مكتبة الكتب العربية,تحميل كتاب تربية نحل العسل bdf

Webتربية النحل كانت منتشرة في مصر القديمة (القرن 25 قبل الميلاد) وظهر ذلك من خلال رسوم وجدت في قبور ملكية يظهر فيها عملية استخراج العسل وتخزينه. كما شكلت جزءا مهما من نشاطات الفلاحين في اليونان Webهذا الكتاب يسلط بعض الأضواء على كيفية تربية النحل بالطرق العصرية وذلك قصد مساعدة الفلاحين المهتمين به على تطوير تقنيات التربية و بالتالي الحصول على إنتاج مرتفع من العسل وتحسين دخلهم Webكتاب تربية نحل العسل كان الإنسان في العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا، وكان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ Webتحميل كتاب تربية النحل في غرب كندا PDF - مكتبة نور. من موقع: blogger.com Jan 1, This publication is a revision of the former Prairie Beekeeping Manual prepared by D C Webتحميل كتاب دليل تربية النحل PDF م - هـ من أجل تحقيق النتائج المرجوة ، سواء كانت إنتاج العسل أو خدمات التلقيح أو غيرها من الأهداف ، يحتاج النحال إلى خطة. العناصر الأساسية التي تحرك الخطة هي: معرفة تدفقات الرحيق المحلية ... read more




ضم الطوائف الضعيفة: الخلية التي تحتوي على طوائف ضعيفة: إذا بقيت على حالها لن تعطي إنتاجا في آخر السنة. لهذا السبب يجب جمع أو ضم الطوائف الضعيفة في خلية واحدة. إضافة إطارات أساسات شمعية مطبوعة: تضاف هذه الإطارات داخل الخلية عندما يلاحظ النحال أن النحل بدأ يبني الشمع والإستدلال على هذا يتم بواسطة الشمع الأبيض الجديد الذي يبنيه النحل. هذه الأساسات هي صفائح رقيقة تتكون من الشمع مطبوعة على الشكل الطبيعي للنخاريب أي العيون السداسية للشهدة:. في فصل الربيع تزدحم الخلية بالشغالات و الذكور وتخرج ملكات جديدة. حينئذ تترك الملكة الأم الخلية وتخرج مع نصف إناث وذكور الطائفة لتبحث عن مسكن آخر تاركة الخلية لابنتها. ويمكن أن يخرج طرد إلى 3 طرود من خلية واحدة كل سنة. إذا كان النحال يرغب في الحفاض على طائفة النحل ومنعها من التطريد حتى لاتضعف يكفيه هدم النخارب الملكية حتى لا تخرج ملكات جديدة.


الهدف من هذه العملية هو نقل الخلايا إلى أماكن رعي النحل قصد الزيادة في إنتاج العسل وتنويع المنتوج و بالتالي الإستفادة من زهور عدة أنواع من الأشجار و النباتات في كثير من المناطق. تلعب الملكة دورا أساسيا في حياة النحل كما أنها تؤثر على مستوى إنتاج العسل، فالملكة الفتية تضع عددا أكثر من البيض بالنسبة للملكة المسنة مما يتسبب في زيادة إنتاج العسل. تربية ملكات النحل تسمح وتمكن النحال من تبديل الملكات سنويا حتى يصبح المنحل يضم طوائف قوية ومنتجة. كثيرا ما تفقد الطائفة ملكاتها أثناء القسمة أو أثناء أو خلال طيرانها للتلقيح أو بدخولها خلية أخرى، لذا تربية الملكات تسهل تعويض الملكات التي ضاعت أو استعمالها في قسمة الطوائف، هذه العملية يريح النحال فيها 21 يوما مما يساعد على انطلاق نشاط الطائفة مبكرا. يختار النحال خلية فيها طائفة قوية و يأخذ من إطار فيه حضنة طرية يرقات لا يتعدى عمرها 3 أيام ويضع كل واحدة في كأس شمعي بواسطة الفرشات. قبل هذا يضع النحال قليلا من الغذاء الملكي في الكؤوس الشمعية حيث يجمعه من داخل خلايا المنحل. بعد 6 ساعات من هذه العملية يخرج النحال إطار تربية الملكة من خلية بدئ التربية ويضعه وسط الخلية التي اختارها.


يختار النحال الملكات التي تبيض جيدا ثم يخرجها بواسطة حاجز الملكات ويوزعها على الخلايا التي تفتقر لملكات أو يريد تبديل ملكاتها. يمكن للنحال أن يضع نخاريب تربية الملكات قبل خروج هذه الأخيرة وذلك بزرعها داخل الخلايا بالطريقة التالية. يختار النحال إطارا في وسط الخلية التي يريد تزويدها بملكة جديدة ويحدث في هذا الإطار ثقبا يسمح بزرع نخرب الملكة. الملكة الأولى التي تخرج من النخاريب تتكلف بالقضاء على أختها. إذا خرجت ملكتان في نفس الوقت تعيش واحدة منها فقط. في وقت الزهور يجمع النحل الرحيق ويحوله إلى عسل ليعيش منه ويخزن الفائض.


كتب رائجة. هناك ما يستحق العيش pdf مرات البحث: simple trading book مرات البحث: الخطة المنثورة لإتقانه سورة سورة مرات البحث: كتاب التفوق احياء اولي ثانوي الترم الثاني مرات البحث: صراع المافيا مرات البحث: ادم تحت مجهر الانثي السمراؤ مرات البحث: علم النفس الاسود محمد عبد العال مرات البحث: كتاب سترى النور ابراهيم محمد مرات البحث: تحميل كتاب ابو معشر الفلكي pdf مرات البحث: رواية all mine ل جونغكوك مرات البحث: YES SIR by vilanjk مرات البحث: كتاب محطة الموت مزهر الدليمي مرات البحث: إمبراطورية السلاحف كتاب لج جزء ٦ مرات البحث: رواية بريئة فى غابة الذئاب pdf مرات البحث: كتاب رسالة يوسف ابراهيم محمد مرات البحث: مكتبة كتابلينك للتعريف بجديد الكتب العربية وتزويد القارئ العربي بالمنشورات الجديدة يُرجى التفضل بمراعاة حقوق الملكية الفكرية وحماية هذه الملكية و يمكن المراسلة على البريد التالي: ketablink gmail.


com موقع كتاب لينك - م إلى م. com respects the intellectual property rights and other proprietary rights of others. كتاب تصنيف الحشرات النظرية والتطبيق منذ أسبوعين. كتاب نحل العسل منذ أسبوعين. منشور الأساليب المتكاملة لمكافحة آفات الطماطم في الحقول المكشوفة منذ أسبوعين. شاهد أيضاً. مكتبة الموسوعة. فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب.



تكتسي تربية النحل أهمية كبرى من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية. كما أن تربية النحل تعد من الأنشطة الزراعية التي يمكن أن تساهم في تحسين دخل الفلاح إذا ما أحسن تقنيات التربية على الطرق العصرية مع العناية اللازمة بالنحل. تنتج الخلية التقليدية 3 إلى 6 لتر من العسل وحوالي 1 كلغ من الشمع سنويا، أما القطاع العصري فتنتج الخلية من 25 إلى 30 كلغ من العسل سنويا. هذا المقال المفصل يسلط الأضواء على كيفية تربية النحل بالطرق العصرية وذلك قصد مساعدة الفلاحين المهتمين به على تطوير تقنيات التربية و بالتالي الحصول على إنتاج مرتفع من العسل و تحسين دخلهم. النحل من فصائل الحشرات ذات عيشة اجتماعية منتظمة داخل الخلية حيث تتكون طائفة النحل من «ملكة واحدة»، مئات الذكور و آلاف الإناث اللواتي يطلق عليهن إسم الشغالات». تبيض الملكة وتضع البيض ملتصقا داخل العيون السداسية وتكون البيضة في وضع رأسي في يومها الأول ثم تميل بزاوية 45 درجة في اليوم الثاني وتوازي داخل العيون السداسية في اليوم الثالث.


تضع الملكة نوعان من البيض أحدهما ملقح يعطي إناثا أي شغالات وملكات وبيض غير ملقح يعطي ذكورا كما أن الملكة تبيض في 18 شهر الأولى من عمرها حوالي بيضة يوميا وكلما زاد سنها قل عدد البيض. تفقص البيضة بعد ثلاثة أيام وتعطي برقة تتغذى بالغذاء «الملكي» في الثلاثة أيام الأولى فقط وينتج عنها شغالة أو ذكور أما اليرقة التي ستصبح «ملكة» فهذه تتغذى بالغذاء الملكي» طوال فترة نموها. الملكة : تعيش من 4 إلى 5 سنوات وينصح تغييرها كل سنتين لأنها كلما زاد عمرها عن 18 شهرا قلت خصوبتها. الشغالة : تعيش 4 أسابيع خلال الربيع والصيف نظرا لإرهاق جسمها بالعمل وتعيش 3 إلى 4 أشهر خلال الخريف والشتاء.


يتكلم النحل بواسطة الرقص، إذ أن النحلة عندما تكتشف مصدر للرعي تدل أخواتها على نوع الرعي و اتجاهه والمسافة الفاصلة بينه وبين الخلية عن طريق الرقص الذي يأخذ أشكالا مختلفة حسب موقع الرعي. الخلية أو الجبح : توجد أنواع كثيرة من الخلايا الخشبية وفي بلادنا تستعمل خصوصا نوعان. العاسلة أو زيادة : صندوق خشبي يوضع فوق الخلية يجمع النحل فيه العسل في وقت الزهور، فالطوائف القوية تحتاج لأكثر من عاسلة. تربية النحل بالطرق العصرية تعتمد أساسا على العناية بالنحل ومراقبته بانتظام على مدار السنة و اتباع التقنيات العلمية من أجل الحصول على إنتاج عال من العسل. في هذا الفصل، نادرا ما يخرج النحل من الخلية حيث يحافظ على درجة من الحرارة داخل الخلية تقارب درجة، وكلما انخفضت الحرارة زاد استهلاكه من العسل لمقاومة البرد.


ويمكن تجنب موت النحل في فصل الشتاء عندما تنعدم الزهور بتغذيته بمحلول سكري أو السكر الصافي أو العسل. يعطي هذا المحلول السكري للنحل ابتداء من منتصف شهر أكتوبر إلى شهر يناير بما مقداره 1 لتر في كل خلية مرة كل أسبوع. و يكف النحال عن تغذية النحل عندما تنتج الزهور الرحيق للنحل. هناك غذاء آخر يستعمل لتغذية النحل وهو «الكاندي» محلول سكري مركز جدا ولزجا يمكن تشكيله إلى قطع صغيرة حسب حاجة الخلية. يوضع الكندي فوق الإطارات حيث يتغدى النحل منه. مع بداية فصل الربيع ترتفع درجة الحرارة وتظهر الزهور فتنتعش الخلية وتستعيد نشاطها خصوصا عندما تبدأ الملكة بوضع البيض. الهدف الرئيسي من زيارة النحل هو مشاهدة «الملكة» و التأكد من وجودها. فهي عادة توجد بين الإطارات المتوسطة في الخلية و الإستدلال على وجود الملكة ومدى نشاطها من خلال وجود البيض الحديث داخل العيون السداسية. إضافة إطارات جديدة: في بداية الربيع تنتعش الخلية وتبدأ «الملكة» تبيض، لكن المصادر الرعوية تكون قليلة ولا تسمح للنحل ببناء الشمع.


لهذا يجب إضافة إطارات شمعية مبنية حسب حاجة النحل التبيض «الملكة» فيها. إضافة إطارات جديدة حسب الحاجة : عندما تنشط الخلية يجب تغيير ثلث إطارات الشمع بإطارات جديدة كل سنة. ضم الطوائف الضعيفة: الخلية التي تحتوي على طوائف ضعيفة: إذا بقيت على حالها لن تعطي إنتاجا في آخر السنة. لهذا السبب يجب جمع أو ضم الطوائف الضعيفة في خلية واحدة. إضافة إطارات أساسات شمعية مطبوعة: تضاف هذه الإطارات داخل الخلية عندما يلاحظ النحال أن النحل بدأ يبني الشمع والإستدلال على هذا يتم بواسطة الشمع الأبيض الجديد الذي يبنيه النحل. هذه الأساسات هي صفائح رقيقة تتكون من الشمع مطبوعة على الشكل الطبيعي للنخاريب أي العيون السداسية للشهدة:. في فصل الربيع تزدحم الخلية بالشغالات و الذكور وتخرج ملكات جديدة.


حينئذ تترك الملكة الأم الخلية وتخرج مع نصف إناث وذكور الطائفة لتبحث عن مسكن آخر تاركة الخلية لابنتها. ويمكن أن يخرج طرد إلى 3 طرود من خلية واحدة كل سنة. إذا كان النحال يرغب في الحفاض على طائفة النحل ومنعها من التطريد حتى لاتضعف يكفيه هدم النخارب الملكية حتى لا تخرج ملكات جديدة. الهدف من هذه العملية هو نقل الخلايا إلى أماكن رعي النحل قصد الزيادة في إنتاج العسل وتنويع المنتوج و بالتالي الإستفادة من زهور عدة أنواع من الأشجار و النباتات في كثير من المناطق. تلعب الملكة دورا أساسيا في حياة النحل كما أنها تؤثر على مستوى إنتاج العسل، فالملكة الفتية تضع عددا أكثر من البيض بالنسبة للملكة المسنة مما يتسبب في زيادة إنتاج العسل. تربية ملكات النحل تسمح وتمكن النحال من تبديل الملكات سنويا حتى يصبح المنحل يضم طوائف قوية ومنتجة. كثيرا ما تفقد الطائفة ملكاتها أثناء القسمة أو أثناء أو خلال طيرانها للتلقيح أو بدخولها خلية أخرى، لذا تربية الملكات تسهل تعويض الملكات التي ضاعت أو استعمالها في قسمة الطوائف، هذه العملية يريح النحال فيها 21 يوما مما يساعد على انطلاق نشاط الطائفة مبكرا.


يختار النحال خلية فيها طائفة قوية و يأخذ من إطار فيه حضنة طرية يرقات لا يتعدى عمرها 3 أيام ويضع كل واحدة في كأس شمعي بواسطة الفرشات. قبل هذا يضع النحال قليلا من الغذاء الملكي في الكؤوس الشمعية حيث يجمعه من داخل خلايا المنحل. بعد 6 ساعات من هذه العملية يخرج النحال إطار تربية الملكة من خلية بدئ التربية ويضعه وسط الخلية التي اختارها. يختار النحال الملكات التي تبيض جيدا ثم يخرجها بواسطة حاجز الملكات ويوزعها على الخلايا التي تفتقر لملكات أو يريد تبديل ملكاتها. يمكن للنحال أن يضع نخاريب تربية الملكات قبل خروج هذه الأخيرة وذلك بزرعها داخل الخلايا بالطريقة التالية.


يختار النحال إطارا في وسط الخلية التي يريد تزويدها بملكة جديدة ويحدث في هذا الإطار ثقبا يسمح بزرع نخرب الملكة. الملكة الأولى التي تخرج من النخاريب تتكلف بالقضاء على أختها. إذا خرجت ملكتان في نفس الوقت تعيش واحدة منها فقط. في وقت الزهور يجمع النحل الرحيق ويحوله إلى عسل ليعيش منه ويخزن الفائض. لهذا يجب وضع عاسلة فوق الخلية وعندما تمتلئ أي عندما يغطي النحل التخاريب بالشمع يجب إضافة عاسلة ثانية ما بين الخلية و العاسلة الأولى وهكذا حتى تنتهي فترة الزهور. عندما تملئ العاسلات يجب نقلها إلى المنحل لإستخلاص العسل، لا يقطف العسل إلا إذا نضج في الأقراص أي ختمها النحل بالشمع. تمسك مدية الكشط باليد اليمنى و الإطار باليد اليسرى بعد أن يسند طاولة الكشف وتكشط طبقة الشمع من سطح القرص رقيقة ما أمكن. ملاحظة : إذا تعطل النحال في فرز العسل و فات وقت الصيف وبردت الحرارة يجب أن يفرز في بيت دافئ حتى لا يبقى قليل من العسل في الإطارات.


يوضع العسل في منضجات : أواني كبيرة ويبقى عدة أيام ليتخلص من فقعات الأجسام الخارجية التي تطفو فوق السطح ويقع داخل المنضج الأجسام التقيلة. في فصل الخريف تقل الزهور في عدة مناطق ويبدأ النحل في استغلال مخزونه من العسل لذا يجب ترك إطارات العسل داخل الخلية وعدم فرزها إلا إذا تأكد النحال من توفر الزهور في هذا الوقت. مع نهاية هذا الفصل تستعد الطائفة لقضاء فصل الشتاء حيث يقوم النحال بإعطاء عناية كافية لطوائف النحل وإحكام أرضيتها حتى لا يتسرب إلى داخلها البرد و مياه المطر. يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً. القائمة الرئيسية تربية الأغنام زراعة تربية الأبقار تربية العجول تربية الدواجن تربية النحل.


تربية النحل من الالف الى الياء. المحتويات إخفاء. اقرأ ايضا: علاج امراض النحل بالاعشاب والحشرات الضارة بالنحل. Share Tweet Share. جزاكم الله خيرا قم بتسجيل الدخول للرد. شكر ا قم بتسجيل الدخول للرد. أضف تعليق إلغاء الرد يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً. تربية الأغنام زراعة تربية الأبقار تربية العجول تربية الدواجن تربية النحل.



كتاب دليل تربية النحل,فهرس كتاب تربية نحل العسل

Webتحميل كتاب تربية النحل في غرب كندا PDF - مكتبة نور. من موقع: blogger.com Jan 1, This publication is a revision of the former Prairie Beekeeping Manual prepared by D C Webتحميل كتاب دليل تربية النحل PDF م - هـ من أجل تحقيق النتائج المرجوة ، سواء كانت إنتاج العسل أو خدمات التلقيح أو غيرها من الأهداف ، يحتاج النحال إلى خطة. العناصر الأساسية التي تحرك الخطة هي: معرفة تدفقات الرحيق المحلية Webتربية النحل كانت منتشرة في مصر القديمة (القرن 25 قبل الميلاد) وظهر ذلك من خلال رسوم وجدت في قبور ملكية يظهر فيها عملية استخراج العسل وتخزينه. كما شكلت جزءا مهما من نشاطات الفلاحين في اليونان Webهذا الكتاب يسلط بعض الأضواء على كيفية تربية النحل بالطرق العصرية وذلك قصد مساعدة الفلاحين المهتمين به على تطوير تقنيات التربية و بالتالي الحصول على إنتاج مرتفع من العسل وتحسين دخلهم Webكتاب تربية نحل العسل كان الإنسان في العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا، وكان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ ... read more



ويمكن أن يخرج طرد إلى 3 طرود من خلية واحدة كل سنة. تلعب الملكة دورا أساسيا في حياة النحل كما أنها تؤثر على مستوى إنتاج العسل، فالملكة الفتية تضع عددا أكثر من البيض بالنسبة للملكة المسنة مما يتسبب في زيادة إنتاج العسل. كتاب دليل تربية النحل. فيسبوك تويتر لينكدإن بوكيت واتساب. محرر مقالات.



بالإضافة إلى أن الكتاب يحتوي على شرح تربية العسل و شرح كل ما يخص تربية النحل ، بحيث ستتمكن من معرفة كل شيء عن تربية النحل, كتاب تربية النحل. جديد قسم : كتب النحل شاهد المزيد. تحميل كتاب ابو معشر الفلكي pdf مرات البحث: صراع المافيا مرات كتاب تربية النحل كان الإنسان في العصر الحجري منذ 8 آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا، وكان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ على أنسجة المومياوات. المحتويات إخفاء. يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة