الجمعة، 24 مارس 2023

بيت العريش في الإمارات

بيت العريش في الإمارات

بيت العريش ... عمارة تقليدية محلية تتميز بالجمال والبساطة,قديمك نديمك

Webوأوضح ان بيوت العريش من أهم الوسائل التي بناها الأهالي في الامارات قديما لأنفسهم بطريقة تقليدية وتتميز بمقاومتها وتحملها لظروف البيئة الصحراوية Webبيت العريش عمارة تقليدية محلية تتميز بالجمال والبساطة عن البرنامج «العريش» من أوجه العمارة التقليدية المحلية قبل ثورة الاسمنت وناطحات السحاب، وكانت لها جماليتها ومميزاتها ولم تزل تثير إعجاب زوار الإمارات وتوضح كيف استفاد أهلها من أبسط المواد WebMar 19,  · بيوت العريش تسكن قلوب الإماراتيين وتسافر بالسياح إلى زمن الأجداد 19 مارس لا تزال المواطنة حليمة عبيد زايد من كلباء (78 عاماً) يشدها الحنين إلى بيت العريش الذي بناه والدها وقت القيظ في وادي وسام Webوفيما يخص صناعة «بيت العريش» قديماً وكيف كانت تتم، يقول حسن بن زعلاستشاري في «نادي تراث الإمارات»: بنى أجدادنا في المنطقة بيوت العريش التي كانوا يصنعونها من خير النخلة المفعمة بالفوائد ... read more




بيت العريش عمارة تقليدية محلية تتميز بالجمال والبساطة. عن البرنامج. والعريش : عبارة عن مسكن يستخدم في المناطق الريفية وضواحي المدن ويصنع من جريد النخل المرصوص. حيث يبدأ بناء العريش بحفر مواقع تُشكّل أركان البيت ، تُثَبَّت بداخلها دعائم العريش «اليدوع» التي يتم تحضيرها من جذوع النخل أو جذوع بعض الأشجار، ثم يوصل بين الدعائم بالمِزْفَن أ والدعن وهو: حزمة من جريد النخل يستخدم في بناء العريش ويصنع المزفن من جريد النخيل بعد سحله أي إزالة السعف عنه وتنظيفه من الشوك وقطع مقدماته. في مناطق كثيرة من الدولة عرف السكن بأشكال كثيرة ومختلفة، عندما كانت الناس تعتمد على بناء سكنها بنفسها، وفي مناطق مثل حتا ومزيرع ومصفوت ومناطق اخرى، اشتهر بيت العريش بشكل أكبر بين اوساط المجتمع الاماراتي، وظل رمزا للسكن البسيط الذي سكنه الانسان الفقير، وبنى بيت العريش بأشكال مختلفة، ولكن جميعها تتكون من اساسيات متشابهة في المواد والشكل العام ، وتأتي عملية بناء البيت بحفر ما يشبه الخندق الصغير حسب المساحة المطلوبة ومن ثم يرص الجريد فيها بالطول، ثم يردم الخندق بالحجارة الصغيرة والطين الممزوج بالماء.


بعد ذلك يرص الجريد بشكل عرضي على مسافات متساوية ومتباعدة نسبياً وتربط بالحبال لإحكام البناء، ويمكن ان تثبت اركانه بأنصاف جذوع النخيل اما السقف فيستخدم الدعن لتغطيته، وهو ايضاً عبارة عن جريد مرصوص ومحكم بحبال تشكل منه قطعة واحدة متماسكة، ويثبت الدعن بأركان العريش ومن ثم يوضع سعف النخيل بشكل متداخل حتى يحجب اشعة الشمس عن الداخل. يمكن ان تشاهد البارجيل يعلو سطح العريش وذلك من أجل ان يسمح بدخول اكبر قدر من التيارات الهوائية، التي يساعد شكل العريش وطبيعة بنائه بدخولها، فهو بيت الصيف الذي يقي من شدة الحر، والجريد هو عبارة عن العصي التي تكوّن جسد سعف النخيل ويتم استخدامها بعد ان تزال ويفاتها وتشحذ بالسكين، وهذا نموذج من سكن المجتمع الاماراتي منذ القدم، إلا إن تاريخ البناء والتحضير له من أجل السكن والعيش الكريم، عبر أشكال تقليدية تساير الجغرافيا والواقع الذي كان يعيش فيه هذا المجتمع، فالبيت التقليدي لمجتمع الإمارات قديماً ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسة أو بمعنى أدق إلى ثلاثة مجتمعات متباعدة في الجغرافيا والتضاريس وهي البدو والحضر والجبال.


ولكل مجتمع شخصية وطريقة وشكل مختلف في البناء والمواد الأولية المستعملة، أما بالنسبة للمجتمع الثالث وهو الحضر، فتكون بيوتهم مصنوعة من الطين والبيت العريش، والبيت يتألف من الأبواب والنوافذ الخشبية لحفظ خصوصية المنزل، ومن الغرف المتعددة وبمساحات مختلفة مع بناء جدار يفصل غرف النساء عن الرجال وبالتحديد غرفة الاستقبال المستطيلة، وكذلك المرحاض الذي يجب أن يكون بعيداً وفي إحدى زوايا المنزل. إضافة إلى الحوش الذي يتوسط البيت لتلطيف الأجواء، والإيوان وهو المنطقة المستطيلة المسقوفة، والتي تواجه الغرف مباشرة، والدهليز الذي يفصل الباب الخارجي عن الغرف والمخزن والمطبخ وبيت العريش والسطح والبارجيل وهو البناء الذي يطل على الخارج، والذي يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار تقريباً، اذن يعتبر السكن من التراث الحضاري القديم لأبناء الامارات عندما كانت تسمى بالامارات المتصالحة، وظل الكثير منها على حاله، ويعبر عن الماضي الذي بنى فيه السكن كان في الجبل او في السهل وكذلك في القرى والمدن.



عرض النتائج. يعرض كتاب «العريش.. العمارة بسعف النخيل» تاريخ هذه العمارة في دولة الإمارات، والذي يعود إلى 7 آلاف عام حسب حفريات أجراها الدكتور مارك بيتش واليزابيث شفرد في جزيرة دلما. وتجري وكالة أنباء الإمارات «وام» قراءة في الكتاب ضمن مبادراتها لشهر القراءة، والتي تتضمن استعراضا لأبرز وأهم المؤلفات في المكتبة الإماراتية والعالمية. ويعد كتاب «العريش» لساندرا بيسيك الاستشارية المتخصصة في العمارة والتصميم والبحوث الثقافية أحد أهم المراجع للمعماريين والدارسين، حيث يوضح تفصيلاً أساليب أبناء واستخدام سعف النخيل ومبادئها في مختلف الإمارات، ويصنف كأول كتاب شامل مخصص لتدوين المكانة الخاصة التي تشغلها العمارة بسعف نخيل التمر في التراث الثقافي لدولة الإمارات. كما أن «العريش.. العمارة بسعف النخيل» أحد الأعمال المهمة لمشروع كلمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة..


وقام بترجمته إلى العربية عمر سعيد الأيوبي. وتعرض ساندرا تاريخ العمارة بسعف النخيل.. مسلطة الضوء على فروقات تلك العمارة من إمارة لإمارة، حيث تشير في مقدمة كتابها إلى استخدامات العريش في دولة الإمارات، ثم تعرب عن أسفها لاختفاء هذا الفن المعماري نتيجة عوامل اقتصادية. وتقف المؤلفة عند العريش كونه نموذجاً لبناء صديق للبيئة ومتوافق مع الظروف الصعبة التي عاشها الإنسان في الإمارات في تلك الحقبة. ويستعين الكتاب بصور خاصة من دارة الشيخ سلطان القاسمي للدراسات الخليجية وأخرى للمستكشف البريطاني ولفرد تسيغر التقطت بين و المعروضة في متحف «بيت روفرز» في جامعة أكسفورد.. إضافة لصور من شركة «بريتش بتروليوم» وشركة أبوظبي للعمليات البترولية «أدكو» ومجموعات أخرى من الصور لعدد من الباحثين الذين زاروا الإمارات في تلك الحقبة. ويخصص الكتاب - الواقع في صفحة - فصولاً تعرض تفصيلاً نماذج لبيوت العريش في كل إمارة.. فيما تشير المؤلفة إلى توفير العمارة التقليدية بسعف النخيل الملجأ من المناخ شديد القسوة السائد في الإمارات وشبه الجزيرة العربية على مر القرون. وقدمت المؤلفة أشكالاً متنوعة من المباني التي تنم عن أصالة وإبداع وفهم عميق للبيئة وكيفية التعايش معها..


مضيفة «لكن في غمرة التطور العمراني السريع الذي شهدته دولة الإمارات العربية المتحدة في العقود الأربعة الأخيرة وتنامي مدنها الحديثة بأبراجها الشاهقة والمباني التي تناطح السحاب ومراكز التسوق الفريدة.. انحسرت العمارة التقليدية بسعف النخيل وانحصرت في القرى التراثية أو تكاد». ويحتفي كتاب «العريش.. العمارة بسعف النخيل» بهذه المباني المحلية الفريدة وطرق إنشائها وتنوعها من منطقة إلى أخرى، ويقدم عرضاً عاماً للعمارة بسعف النخيل وتاريخها وتقاليدها. تابعوا فكر وفن من البيان عبر غوغل نيوز. كتاب شامل ضمن مبادرات «وام» لشهر القراءة «العريش» عمارة عرفها الإماراتيون قبل 7 آلاف عام استطلاع الرأي هل تميل إلى مشاهدة عمل درامي أو قراءة كتاب موضوعهما عن "كورونا"؟ Poll نعم Poll لا Poll Buttons عرض النتائج.


التاريخ: 14 مارس طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App.



البيوت في الإمارات قديماً وأهم ما يميز كلاً منها,أنواع البيوت في الامارات

WebMar 19,  · بيوت العريش تسكن قلوب الإماراتيين وتسافر بالسياح إلى زمن الأجداد 19 مارس لا تزال المواطنة حليمة عبيد زايد من كلباء (78 عاماً) يشدها الحنين إلى بيت العريش الذي بناه والدها وقت القيظ في وادي وسام Webوأوضح ان بيوت العريش من أهم الوسائل التي بناها الأهالي في الامارات قديما لأنفسهم بطريقة تقليدية وتتميز بمقاومتها وتحملها لظروف البيئة الصحراوية Webوفيما يخص صناعة «بيت العريش» قديماً وكيف كانت تتم، يقول حسن بن زعلاستشاري في «نادي تراث الإمارات»: بنى أجدادنا في المنطقة بيوت العريش التي كانوا يصنعونها من خير النخلة المفعمة بالفوائد Webبيت العريش عمارة تقليدية محلية تتميز بالجمال والبساطة عن البرنامج «العريش» من أوجه العمارة التقليدية المحلية قبل ثورة الاسمنت وناطحات السحاب، وكانت لها جماليتها ومميزاتها ولم تزل تثير إعجاب زوار الإمارات وتوضح كيف استفاد أهلها من أبسط المواد ... read more



كما يقام فوق غرفتي العريش أو الليوان «برجيل» ليجلب الهواء إلى داخل السكن، وتعتبر كل منهما غرفة مبيت أهل البيت، يستخدمان للمعيشة والنوم معاً. عربي ودولي. دليل بيوت دليل المناطق دليل المباني والأبراج دليل المدارس المخططات الطابقية الوكلاء العقاريين. أنشطة يمكنك القيام بها في كورنيش رأس الخيمة. قصة صورة. استقرار ورفاهية وجودة حياة اختتام برنامج تدريبي للقيادات الإعلامية الشابة برعاية الشيخة فاطمة.. ولم يتمكن التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي الذي شهدته دولة الإمارات بعد سبعينيات القرن الماضي من إلغاء او انحسار بيوت العريش لأسباب عديدة أهمها اعتزاز الإماراتيين بهذه البيوت وتفضيلها على مثيلاتها التي يتم بناؤها حديثا كما ان التطورات الهائلة الحالية التي تمر بها الدولة لم تقف حائلا أمام استمرارية هذه البيوت التي احتفظت بديمومتها على مر الوقت.



البيوت في الإمارات قديماً وأهم ما يميز كلاً منها. وتعرض ساندرا تاريخ العمارة بسعف النخيل., بيت العريش في الإمارات. أما عملية البناء فتكمن في حفر خندق صغير حسب المساحة المطلوبة ومن ثم يرص الجريد بشكل طولي، ثم يردم الخندق بالحجارة الصغيرة والطين الممزوج مع الماء. ونوهت الى أن قدوم فصل الصيف يستحث الذاكرة والحنين إلى بيوت العريش ويحرك أفئدة مسني الإمارات إلى ظلالها الباردة. الفجيرة °C.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة