الجمعة، 24 مارس 2023

الموهبة الرياضية pdf

الموهبة الرياضية pdf

الانتقاء في المجال الرياضي,سيكولوجية التفوق الرياضي : تنمية المهارة العقلية

WebNov 8,  · مفاهيم أساسية عن الموهبة: قسم دنلوب المتفوقين عقليا إلى ثلاث مستويات هي: فئة الممتازين: وهم الذين تتراوح نسب ذكائهم بين ( أو ) إلى ( أو ) إذا طبق عليه اختبار استانفدود بينية Webعلم نفس الموهبة الرياضية [PDF] تنزيل مجاني لنظام التشغيل Mac ، وأجهزة الكمبيوتر ، و iPhone ، و Android تحميل كتاب علم نفس الموهبة الرياضية [PDF] تنزيل لنظام التشغيل Mac أو PC أو iPhone أو Android أو IOS WebNov 8,  · التعرف المبكر على المواهب الرياضية. التوجيه المستمر للناشئ نحو الأنشطة التي تتفق مع ميولهم ورغباتهم. الاقتصاد في الوقت والجهد والتكلفة Webكتاب الألعاب الرياضية محمود أبو نعيم مؤلف: محمود أبو نعيم اللغة: العربية الناشر: دار اليازوري العلمية الترقيم الدولي: تاريخ الإصدار: 01 يناير تحميل الكتاب WebJan 6,  · أهم خصائص الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي الموهبة الرياضية الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي خصائص الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي طبيعة خصائص الموهبة الرياضية ... read more




المسابقات والمحاولات التجريبية الدراسات والفحوص النفسية. أنواع الانتقاء : الانتقاء بغرض التوجيه إلى نوع من الرياضة المناسبة للفرد. الانتقاء لتشكيل الفرق المتجانسة. الانتقاء للمنتخبات القومية من بين اللاعبين ذوي المستويات العالية. الأسلوب العلمي ومزاياه في الانتقاء : الأسلوب العلمي في الانتقاء له العديد من المزايا في عملية الانتقاء وأيضاً في عملية البطل الرياضي بوجه عام ومن مزاياه : يقلل من الوقت الذي يستغرقة اللاعب في الوصول إلى أفضل مستوى ممكن. يحقق عمل المربين مع أفضل الخامات المتوافرة لها. يوفر للناشئين الفرصة للتدريب مع مدربين أفضل. الاختبارات بالأسلوب العلمي توفر للناشئين ثقة أكبر ما ينعكس إيجابياً على التدريب والأداء الرياضي.


مزايا الانتقاء : يرى مفتي إبراهيم إن مزايا الانتقاء بالأسلوب العلمي ما يلي : تقصير الوقت الذي يمكن أن يستغرقة للوصول إلى أفضل المستويات الرياضية الممكنة. مساعدة المدربين على العمل مع أفضل المستويات من الناشئين. توفر الفرصة للناشئين للعمل مع مدربين أفضل. تحفيز الناشئ لتقدم مستوى الأداء حيث أن درجة نجاحهم تكون واحدة. اختيار الناشئين بالأسلوب العلمي يعطيهم ثقة أكثر حيث ذلك إيجابياً في التدريب والأداء. ما يراعى عند انتقاء الناشئين :- أن الصلاحية التي يتوقف عليها لدى طفل ما في مرحلة ما من حياته ليست متوافرة لديه بالضرورة منذ لحظة ميلاده. يرتبط الحكم على مدى الصلاحية بأنشطة خاصة وكذا بمستوى العديد من القدرات والمهارات والمعلومات والدوافع. يجب أن تشتق معايير من تركيبه "توليفة" العوامل المحددة لمستوى الإنجاز الذي يطمح المدرب في أن يصل الطفل إليه مستقبلاً. يجب أن يتضمن الحكم على مدى الصلاحية في مجال الناشئين معلومات تنبؤية عن النجاح المتوقع تحقيقه أثناء كل مراحل التدريب. العمر المناسب لانتقاء السباحين : هناك كثير من الأمثلة التي تدل على أن أفضل النتائج في السباحة حققها سباحون من بدأوا التدريب على السباحة متأخرين نسبياً عن زملائهم وقد أجريت دراسة تتبعية في الإتحاد السوفيتي كان من نتائجها أن أكثر من سباح ممن حققوا مستويات رياضية عالية قد بدأوا التدريب على السباحة بعد سن الثامنة كما ثبت أن جميع السباحين الأوليمبيين السوفييت لم يبدأوا التدريب على السباحة في العمر من سنة وبناء على ذلك فإن العمر المناسب لبدء الانتقاء والتدريب يكون بالنسبة للإناث من 8- 12 سنة وللذكور من سنة كما تحقق الإناث مستوى عالي قبل الذكور بحوالي من 3: 2 سنوات وفي دراسة أخرى تبين أن البداية المبكرة لتدريب السباحة تتطلب سنوات أطول من الإعداد مع تأخر في العمر الذي يحقق فيه السباح الوصول إلى المستويات العليا فقد وجد مثلاً أن التدريب عند عمر 6 سنوات يتطلب عدد من سنوات الإعداد يبلغ 10،7 سنة يصل السباح إلى المستويات العليا في عمر 16،7 بينما البدء بالتدريب عند عمر 7 سنوات يتطلب 8 سنوات من الإعداد ويصل السباح إلى تحقيق المستويات العليا عند عمر 15 سنة.


دور الوراثة والبيئة في الانتقاء : يرى البعض أن الرياضيين هم دائماً تفاعل جيناتهم وبيئتهم وبالرغم من أن التدريب الرياضي يؤثر في فسيولوجية الجسم إلا أن دور الجينات هو الأول والأخير في المستوى الرياضي ومن هنا نجد أن الجينات لها جذور ممتدة في تحديد الموهبة الرياضية على سبيل المثال.. في مؤتمر الجينات الذي عقد في الجمعية العامة الأوليمبية عام م قدم كل من بوشا رد و مالينا عدداً من التوصيات المتعلقة بدور الجينات في التنبؤ بالمستوى الرياضي مستقبلاً وهى كما يلي : إن نوع الجينات عنصر مؤثر في اللياقة الفسيولوجية والصحة للإنسان بشكل عام. النمو البدني للصغار تحت الظروف العادية لكل من درجة النمو وسرعته يعتمد بالدرجة الأولى على الجينات.


الجينات لها دور مهم في معدل وسرعة الاستجابة للاستثمارات التي لها صفة الاستمرارية مثل التمرينات البدنية. المقاييس الجسمية للسباحين : يعتبر السباح الأساسي في عملية التدريب لذا وجب الاهتمام به وباختياره علماً بأن كل نشاط من الأنشطة الرياضة يحتاج متطلبات خاصة لدى الأفراد الممارسين لتمكنهم من الوصول لأعلى المستويات وتتمثل هذه المتطلبات في الأتي : جسمية الطول — الوزن — النمط الجسمي. فسيولوجية كفاءة القلب — الرئتين — الأجهزة الداخلية. سمات نفسية الميول — الرغبات — الاتجاهات — السمة العصبية. مهارات حركية الأداء الفني والخططي. وهذه العوامل والمتطلبات لا تؤكد بصفة قاطعة إمكانية وصول الفرد لأعلى المستويات الرياضية ولكنها تعتبر نقطة انطلاق جيدة لهذا كما أن هذه العوامل تختلف من فرد ومن أهم الصفات الواجب توافرها في السباح وهي : ترمز كلمة heart القلب إلى كل المواصفات المعنوية. المقاييس الأنثرومترية للسباحين :- تختلف مقاييس أجسام السباحين باختلاف نوع السباحة المتخصص فيها السباح ويلاحظ : - سباح السرعة متر زحف :- يتميزون بطول الجسم سم وزيادة الوزن وطول الأطراف. التخصص في رياضة من الرياضات الأم لفترة مناسبة.


التخصص في رياضة من الرياضات بعد فترة مناسبة. تحديد مدى احتمالات وصول المختارين إلى المستويات الرياضية العالية. حدد " هافليثيك " عدة مبادئ يجب إتباعها خلال مراحل الانتقاء كما يلي : التأكد من أن الناشئين الناشئات اللذين سيقع عليهم الاختيار سوف يتمكنون من الاستمرار في التدريب في ذات الرياضة التخصصية. مراعاة عدم التخصص المبكر بل يجب الممارسة في عدد كبير من الرياضات في السن المبكرة. أن الأداء الرياضي له مؤثرات متعددة ومتداخلة إذا لابد أن تقول علوم الرياضة كلمتها وتسهم في الانتقاء من خلال مبادئها وأسسها العلمية. مراعاة العلوم التي تتأثر بالوراثة مثل الطول والموروثات الثابتة مثل السرعة وأخيراً الجوانب غير الثابتة مثل الدوافع. الاختيار يجب أن يتم من خلال معلومات منتقاة بعناية وبأساليب علمية مثل الاختبارات والمقاييس. يراعى عند الانتقاء متغير التنافس إذ يجب أن يوضع في الاعتبار. المسلمات التي يقوم عليها برامج الانتقاء في المجال الرياضي :- يقوم برنامج الانتقاء في المجال الرياضي على بعض المسلمات التي يجب أن تكون واضحة أمام من يتولى وضع برنامج الانتقاء وهذه المسلمات هي : إمكانية وصول الرياضي الناشئ إلى المستويات الرياضية العالية يصبح أفضل إذا أمكن من البداية اختيار النشاط الرياضي الذي يتلاءم مع إمكانيته وقدراته.


يكون نشاط رياضي متطلبات بدنية ونفسية ومواصفات نموذجية خاصة به يجب توافرها في اللاعب الناشئ حتى يتمكن من تحقيق مستويات عالية في هذا النشاط. يمكن التنبؤ باستعدادات الناشئ وقدراته وما يمكن أن يحققه من مستوى رياضي في المستقبل من خلال الاختبارات والمقاييس الجيدة أثناء مراحل الانتقاء والإعداد والتدريب. تتأسس عملية الانتقاء على عوامل متعددة وليس على عامل واحد. تحديد السن المناسب لاختيار الناشئ. تواصل معي العنوان جامعة سوهاج - كلية التربية الرياضية رقم الهاتف البريد الإلكتروني hany. gafar phyedu. eg جميع البيانات و المستندات الموجوده لكل موقع من مواقع الاعضاء تقع صحتها قانونيا و أدبيا على العضو نفسه. روابط هامة بوابة محافظة سوهاج بوابة الحكومة المصرية اتحاد مكتبات الجامعات المصرية وزارة التعليم العالي المجلس الأعلي للجامعات اتحاد الجامعات المصرية.


مفاهيم أساسية عن الموهبة : المعنى الاصطلاحي لهذا المفهوم كان أول من استخدامه وتحدث عن الموهبة والعبقرية والتفوق العقلي ثيرمان م حيث قام بدراسته المشهورة عن الموهوبين ثم تلته الباحث لينا هونجروت م والتي عرفت الطفل الموهوب بأنه ذلك الطفل الذي يتكلم بقدرة وسرعة تفوق بقية الأطفال في كافة المجالات فالموهبة إذن استخدمت لتدل على مستوى عال من القدرة على التفكير والأداء ، وقد ظهرت اختلافات بين الباحثين حول الحد الفاصل بين الموهوب والعادي من الأطفال من حيث الذكاء ، فقد بلغ هذا الحد عند ثيرمان فأكثر وعند هونجورت فأكثر حين نجده عند تراكسار تدنى على فأكثر، وحتى على مستوى الموهوبين أنفسهم قسمت الموهبة وصنفت إلى مستويات حدها حسب مقياس الذكاء عند استانفورد بينية العقلي كما يلي :- - قسم دنلوب المتفوقين عقليا إلى ثلاث مستويات هي : فئة الممتازين : وهم الذين تتراوح نسب ذكائهم بين أو إلى أو إذا طبق عليه اختبار استانفدود بينية.


فئة المتفوقين : وهم من تتراوح نسبة ذكائهم بين أو إلى على نفس المقياس السابق. فئة المتفوقين جداً العباقرة : وهم الذين تبلغ نسبة ذكائهم فما فوق وينقسموا إلى : الأذكياء المتفوقين : وهم الذين تتراوح نسب ذكائهم بين ويشكلون ما نسبته 0. العباقرة : الموهوبون جداً نسبة ذكائهم فأكثر وهم يشكلون 0. تعريف الموهوب :- إذا نظرنا إلى التعريف القاموسي الموهوب يتضح لنا أن الموهوب هو من وقع عليه الفعل وهو اسم مفعول من الفعل وهب ، وإن الموهوب هو شخص لديه قدره واستعداد طبيعي للبراعة في فن أو نحوه وقد عرف بول ويتي الطفل الموهوب بأنه في رأي جماعة المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في اى ميدان هام من ميادين الحياة ، بينما يرى الشخص أن مصطلح موهوب يستخدم لوصف الفرد الذي يظهر مستوى أدائه استعداداً متميزاً في بعض المجالات التي تحتاج إلى قدرات خاصة سواء أكانت علمية رياضة كيميائية ، طبية ، هندسية أم فنية رسم ، تمثيل أم عملية ميكانيكا ، زراعة ، تجارة وليس بالضرورة أن يتميز هذا الفرد بمستوى عال من الذكاء ، بل قد يكون متوسط الذكاء ولا يشترط أيضاً أن يتميز بمستوى تحصيل دراسي عام مرتفع بصورة ملحوظة بالنسبة لأقرانه.


ماهية اللاعب الموهوب :- " هو اللاعب الذي يتمتع بإمكانيات وقدرات فطرية مكتسبة تجعله في موقع أفضل من غيره للحصول على نتائج متميزة في نوع من النشاط الرياضي ". الاعتبارات الأساسية الواجب مراعاتها عند انتقاء الموهوبين : لقد نال الاهتمام بالشباب الموهوب رياضياً جزءاً كبيراً من اهتمامات الدولة والتي تثير العجب في هذا الموضوع أن العديد من هؤلاء الشباب الرياضيين قد وصلوا لمستوى القمة في النشاط الرياضي الممارس ، وقد تخطوا بأدائهم هذا ما كان مقصوراً على أنه إنجازات قصوى للاعبين الكبار ، إن هذا يعطى لنا مداولاً علمياً بأن النشئ الذي يعد إعداداً علمياً سليماً وفق أسس ومعايير مقننة فإنه يعطي نتائج مبهرة قد تتعدى حدودها ما كان مطلوباً منه. الموهبة وعوامل تنميتها :- تختلف الموهبة التي يملكها الإنسان من شخص إلى أخر فتجد الأسرة الواحدة تختلف فيها المواهب باختلاف الأشخاص الذين يمارسون تلك الموهبة ، وقد تجد فرضاً يملك عده مواهب في آن واحد وهذا قلما تجد مثله في جميع المجتمعات. فكما نعلم أن الموهبة التي يملكها أي فرض هى نعمة عند الله تعالى وهبها الله لعباده والغرض منها هو شكره سبحانه وتعالى ، ومن هذه المواهب الموهبة الرياضية التي يملكها الكثير من اللاعبين المرموقين سواء كان عالمياً أو عربياً أو محلياً ولكن هذه الموهبة سرعان ما تتلاشى وتذهب مع مهب الريح والعوامل التي تؤدي إلى تلاشى هذه الموهبة الرياضية ويجب الابتعاد عنها وهي :- - عدم التشجيع : يعتبر التشجيع عامل من عوامل رفع الروح المعنوية لدى اللاعب فمتى ما توفر التشجيع أن يؤدي الدور المطلوب منه على أكمل وجه وبالتالي يستطيع أن يثقل موهبته بوجود هذا الكم الهائل من التشجيع فبدون هذا التشجيع قد تتلاشى هذه الموهبة.


ما هي صفات وخصائص الموهوبين ؟ - أولاً : صفات سلوكية في النشاط الممارس : حب الاستطلاع ، يسئل عن كل شئ وباستمرار. لديه أفكار وحلول المشكلات ومسائل متعددة وتتسم استجاباته بالذكاء. يعبر عن رأيه بجراءة ولا يخشى النقض. على قدر عال من حب اكتشاف الغامض. سريع البديهة وواسع الخيال. يتمتع بروح الدعابة والنكتة. مرهف الحس وذو عاطف جياشة وسريع التأثر عاطفياً. ذواق للجمال ، وملم بالإحساس الفتى ، يرى الوجه الجمالي للأشياء. ينسجم مع الآخرين في العمل الجماعي. يدقق في التخاليل والتعليلات قبل قبولها. ذو ثقة كبيرة بنفسه وجرئ في التحدث أمام الجمهور. محبوب بين زملائه. يعبر عما يدور في خاطره بوضوح. يتمتع بالمرونة في التفكير. اجتماعي ولا يحب العزلة. يدير الأنشطة التي يشارك فيها. يشارك في بعض أو معظم الأنشطة المدرسية والاجتماعية. لا يميل إلى الأعمال الروتينية. بحاجة إلى قليل من الحث لإتمام عملة. يسعى إلى إتمام عمله ويراجع نفسه وعمله قبل تسليم العمل. يفضل العمل بمفرده. الرئيسية اتصل بنا. أخبار كتب أطروحات ورسائل امتحانات العلوم الإنسانية التدريب الرياضى المناهج وطرق التدريس الإدارة الرياضية والترويح علوم الحركة علم النفس الرياضى الاختبارات والمقاييس إعلام رياضى وعلاقات عامة الألعاب الجماعية كرة القدم كرة اليد كرة الطائرة الهوكى كرة السلة الألعاب الفردية ألعاب القوى ألعاب المضرب كمال الأجسام ورفع الأثقال السباحة وألعاب الماء الجمباز رياضات الدفاع عن النفس علوم الصحة الإصابات الرياضية التأهيل الرياضى الفسيولوجى والتشريح الإسعافات الأولية الصحة والرياضة التدليك - Massage التغذية الوقاية وتربية القوام أخرى سجلات المعلمين بحوث ومقالات علمية التمارين والعروض الألعاب الأوليمبية الكشافة والجوالة صور وفيديوهات البحث العلمى الطب البديل اللياقة البدنية.


المكتبة الرياضية » الوسوم » pdf. كتاب الاستراتيجية العلمية فى التأهيل العلاجى للإصابات الرياضية الاستراتيجية العلمية فى التأهيل العلاجى للإصابات الرياضية بقلم محمود حمدى أحمد تأليف : محمود حمدى أحمد الناشر : المكتبة الاكاديمية سنة النشر: إن التربية البدنية و الرياضية هى جزء من التربية العامة و هى ميدان تجريبى هدفه تكملة الموضوع 1 2 3 4 5. كتاب أسس بناء كرة القدم الشاملة - إبراهيم شعلان أسس بناء كرة القدم الشاملة إبراهيم شعلان — عمرو أبو المجد يتم تطوير الاداء الخططى للفريق فى الهجوم والدفاع وفق مراحل ومن خلال اشكال مختلفة للتدريب تمثل مواقف ولقطات من المبارة وفى اطار تعليمات محددة بهدف تطبيق التحركات الخططية تكملة الموضوع 0 1 2 3 4 5. كتاب الإعلام وإدارة الأزمات كتاب الإعلام وإدارة الأزمات الاستاذ الدكتور عبدالرزاق محمد الدليمي إن قراءة علمية وتأملية للواقع البشرى يؤكد أن العالم يتجه نحو مزيد من التداخل والتشابك وإن روافع وأذرع ظواهر العولمة بدأت أثارها تتوضح أكثر فى رسم مقاربة لعالم كتاب موسوعة الأعراض الأسباب وعوامل الخطورة الأعراض والعلامات العلاجات كتاب موسوعة الأعراض الأسباب وعوامل الخطورة الأعراض والعلامات العلاجات الممكنة ترجمة زيدون عبد الرزاق توفيق PDF من الدراسة الموجزة لمحتويات هذا الكتاب، سيكون من الواضح بأن معظم الأمراض والعلل تتسبب في مجال واسع من الأعراض.


كتاب الألعاب الرياضية كتاب الألعاب الرياضية محمود أبو نعيم مؤلف: محمود أبو نعيم اللغة: العربية الناشر: دار اليازوري العلمية الترقيم الدولي: تاريخ الإصدار: 01 يناير تحميل الكتاب كتاب النساء السلطة كرة القدم تحميل كتاب النساء السلطة كرة القدم كرة القدم تقوي الفتيات والسيدات وتزودهم بمهارات مهمة، بدأت لعب كرة القدم وعمري 4 سنوات مع الفتيان، وتعلمت مبكرًا أن أفرض وجودي. دليل الإشراف الفني على المكتبات المدرسية دليل الإشراف الفني على المكتبات المدرسية عوض عبد العزيز طه مؤلف: عوض عبد العزيز طه الناشر: دار الكتاب المصري تاريخ الإصدار: 01 يناير الصفحات: حجم الملف: 2.


كتاب أنا زلاتان — زلاتان إبراهيموفيتش - مترجم للعربية كتاب أنا زلاتان — زلاتان إبراهيموفيتش مترجم للعربية عادة ما تكون كتب السيرة الذاتية للاعبي كرة القدم تجارية بحثة وغير مفيدة للقراء لكن الأمر مختلف فيما يتعلق بلاعب المنتخب السويدي زلاتان ابراهيموفيتش. عرض الأرشيف كاملاً.



الموهوبين في كل مجتمع هم الثروة القومية والطاقة المحركة نحو الحضارة والتقدم والبناء وهم ذخيرة الوطن ومنابع سعادته ورفاهيته وثروته وهم عدة الحاضر وقادة المستقبل في شتى الميادين والمجالات لذلك يكون من الضروري لتحقيق تقدم الوطن وأمنه ورفاهيته التطلع إلى عقول الموهوبين والسعي بكافة السبل لاكتشافهم في سن مبكرة مع الحفاظ عليهم وتعهدهم بالرعاية والتنمية. والطفل الموهوب رياضياً هو الطفل الذي تتوفر لديه الاستعدادات والقدرات التي تساعد على جعل أدائه الرياضي أداء متفوق ومتميزاً عن الأطفال العاديين من نفس عمره ، ومن ثم يستطيع أن يحقق في هذا المجال ما لا يستطيع رفاقه من الأطفال العاديين تحقيقه عند نفس العمر.


فالمجال الرياضي يصل باللاعبين فيه لأعلى المستويات في معظم أنواع الرياضة خلال السنوات من الثامنة عشرة إلى العشرين ويحتاج ذلك منهم إلى تدريب وتنافس ما يتراوح بين ثماني عشر سنوات إذا كان من الأهمية أن ننتقي الموهوبين الناشئين خلال سنوات ما بين الثامنة والتاسعة ، ولذلك قبل أن تبدأ طفرة النمو الثانية. ولقد أصبح الاهتمام بفرق الناشئين في السنوات الأخيرة أمراً معتاداً في كافة الرياضات وفي كل المؤسسات الرياضية المنظمة ويرجع ذلك إلى إيمان المسئولين عن تلك المؤسسات بأن الناشئين هم القاعدة الأساسية التي تمد الفرق الأعلى سناً باللاعبين المعدين إعداداً تربوياً وفنياً جيداً ، ولم يقف الأمر عند حد الاهتمام من المؤسسات الرياضية بما تحويه من أندية أو مراكز رياضية بالناشئين ، بل إن الأمر تعدى ذلك بتبني حكومات الدول العديد من المشروعات التي تضمن لها رعاية الموهوبين.


المعنى الاصطلاحي لهذا المفهوم كان أول من استخدامه وتحدث عن الموهبة والعبقرية والتفوق العقلي ثيرمان م حيث قام بدراسته المشهورة عن الموهوبين ثم تلته الباحث لينا هونجروت م والتي عرفت الطفل الموهوب بأنه ذلك الطفل الذي يتكلم بقدرة وسرعة تفوق بقية الأطفال في كافة المجالات فالموهبة إذن استخدمت لتدل على مستوى عال من القدرة على التفكير والأداء ، وقد ظهرت اختلافات بين الباحثين حول الحد الفاصل بين الموهوب والعادي من الأطفال من حيث الذكاء ، فقد بلغ هذا الحد عند ثيرمان فأكثر وعند هونجورت فأكثر حين نجده عند تراكسار تدنى على فأكثر، وحتى على مستوى الموهوبين أنفسهم قسمت الموهبة وصنفت إلى مستويات حدها حسب مقياس الذكاء عند استانفورد بينية العقلي كما يلي إذا نظرنا إلى التعريف القاموسي الموهوب يتضح لنا أن الموهوب هو من وقع عليه الفعل وهو اسم مفعول من الفعل وهب ، وإن الموهوب هو شخص لديه قدره واستعداد طبيعي للبراعة في فن أو نحوه. وقد عرف بول ويتي الطفل الموهوب بأنه في رأي جماعة المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في اى ميدان هام من ميادين الحياة ، بينما يرى الشخص أن مصطلح موهوب يستخدم لوصف الفرد الذي يظهر مستوى أدائه استعداداً متميزاً في بعض المجالات التي تحتاج إلى قدرات خاصة سواء أكانت علمية رياضة كيميائية ، طبية ، هندسية أم فنية رسم ، تمثيل أم عملية ميكانيكا ، زراعة ، تجارة وليس بالضرورة أن يتميز هذا الفرد بمستوى عال من الذكاء ، بل قد يكون متوسط الذكاء ولا يشترط أيضاً أن يتميز بمستوى تحصيل دراسي عام مرتفع بصورة ملحوظة بالنسبة لأقرانه.


لقد نال الاهتمام بالشباب الموهوب رياضياً جزءاً كبيراً من اهتمامات الدولة والتي تثير العجب في هذا الموضوع أن العديد من هؤلاء الشباب الرياضيين قد وصلوا لمستوى القمة في النشاط الرياضي الممارس ، وقد تخطوا بأدائهم هذا ما كان مقصوراً على أنه إنجازات قصوى للاعبين الكبار ، إن هذا يعطى لنا مداولاً علمياً بأن النشئ الذي يعد إعداداً علمياً سليماً وفق أسس ومعايير مقننة فإنه يعطي نتائج مبهرة قد تتعدى حدودها ما كان مطلوباً منه. ليعلم الجميع بأن عملية انتقاء الموهوبين ليست بمعزل عن عملية تنمية قدرات هؤلاء اللاعبين أو بعيد عنهم فإن هذين الجانبين " انتقاء وتطوير " قدرات المواهب الرئيسية لا يمكن الفصل بينهما وأنه لابد أن يوضع في الحسبان مكانتهما عند تصميم وتنفيذ برامج التدريب حتى يمكن الوصول إلى الهدف المحدد ، وبالرغم من وضوح الانتقاء لدى المسئولين إلا انه تعترض عملية تنفيذ هذه البرامج بعض الصعوبات ، والتي لا يمكن تجاهلها ، وهذه الصعوبات لا ترتبط باللاعب الموهوب فحسب ، ولكن ربما تكون في توصيف المتطلبات التخصصية التي يتطلبها الأداء الناتج لهؤلاء الموهوبين بمعنى أنه وضع تفصيلات محددة لكل رياضة على حدة.


هناك بعض الصعوبات التي تواجه الخبراء أيضاً صعوبة التنبؤ بمستقبل الناشئ الرياضي الموهوب مع عدم ثبات الخطط المحدد لذلك ، فالطفل الذي يظهر إنجازاً نشاط رياضي ما على مستوى البطولة ويتخطى أقرانه من السهل الحكم عليه ، ولكن من الخبرة ودراسة المواقف فقد يكون هذا الإنجاز مؤشراً للقدر والغير عادية التي أظهر اللاعب أو أنه مجرد تصارع مؤقت يرجع إلى الفرص المتميز التي حصل عليها أو مساندة من الكبار أو المدرب وقد يرجع هذا المستوى إلى النضج البدني المبكر ، لذا وجب دراسة هذه المواقف جمعاء ووضعها في الاعتبار حتى نضع الأسس العلمية السليمة لاستمرارية البطل لمستوى ثابت مع التطور والتقدم للأحسن. تختلف الموهبة التي يملكها الإنسان من شخص إلى أخر فتجد الأسرة الواحدة تختلف فيها المواهب باختلاف الأشخاص الذين يمارسون تلك الموهبة ، وقد تجد فرضاً يملك عده مواهب في آن واحد وهذا قلما تجد مثله في جميع المجتمعات. فكما نعلم أن الموهبة التي يملكها أي فرض هى نعمة عند الله تعالى وهبها الله لعباده والغرض منها هو شكره سبحانه وتعالى ، ومن هذه المواهب الموهبة الرياضية التي يملكها الكثير من اللاعبين المرموقين سواء كان عالمياً أو عربياً أو محلياً ولكن هذه الموهبة سرعان ما تتلاشى وتذهب مع مهب الريح والعوامل التي تؤدي إلى تلاشى هذه الموهبة الرياضية ويجب الابتعاد عنها وهي يعتبر التشجيع عامل من عوامل رفع الروح المعنوية لدى اللاعب فمتى ما توفر التشجيع أن يؤدي الدور المطلوب منه على أكمل وجه وبالتالي يستطيع أن يثقل موهبته بوجود هذا الكم الهائل من التشجيع فبدون هذا التشجيع قد تتلاشى هذه الموهبة.


وهذا العامل قد يفقد اللاعب لياقته التي يملكها ويصبح غير قادر على ممارسة اللعبة بالشكل المطلوب وبالتالي تتلاشى موهبته الرياضية بين الحين والأخر. وهذا عامل لا يقل عن العاملين الآخرين فهناك عدة لاعبين قل مستواهم الرياضي هذا العامل والبعض الأخر اعتزال اللعب حفاظاً على مستقبله الرياضي بسبب هذه الإصابات التي تعرض لها وأثرت على موهبته الرياضية. مما لا شك ولاريب في أن المدرب الناجح له بصماته على اللاعبين وبالتالي على الفريق ككل ، فهذا المدرب له دور فعال في صقل موهبة اللاعب وذلك بعد دفع اللاعب في بعض المباريات إلى مركز غير مركزه الذي يلعب فيه في السابق وعدم إجلاسه على دكه الإختياط لفترة طويلة ، فهذا قد التعرف يفقد اللاعب موهبته التي تميز بها من قبل. تستخدم كلمات كثيرة لوصف القدرات البدنية للرياضيين مثل الحجم والسرعة، والسرعة الحركية والقوة والرشاقة والمرونة والتوافق والتحمل والرؤية وغيرها ويمكن تقسيم الصفات البدنية وتصنيفها إلى ثلاث مجموعات :.


يرى "عبد السلام عبد الغفار" أن التعرف المبكر على الأطفال الموهوبين يعتبر خطوة هامة نحو تنمية طاقاتهم والاستفادة من إمكانياتهم، وإذا لم نتعرف عليهم في وقت مناسب ، فإنه يصبح من العسير علينا مواجهة احتياجاتهم وقد يتعرضون لخبرات تسئ إلى الاستغلال الطبيعي لمواهبهما فقد يضيع وقته من غير جدوى داخل حجرات الدراسة ، وفي كثير من الأحيان لا يستطيع الآباء التعرف على طفلهم المتفوق لعدم وجود أسس كافية لديهم مقارنة ، إلا أنهم قد يستطيعون تزويد المتخصصين لبعض الموهوبين في المنازل وهم صغار السن ، حيث تعتبر القدرة على الكلام ، والمشي في سن مبكر والإلحاح في طلب الإجابة على الأسئلة العديدة والسهولة في استخدام القرارات والأفكار والكلمات كلها دلالات مهمة يجب ملاحظتها وأخذها بعين الاعتبار. وتضيف " نادية سرور" بأن معظم نظريات الإبداع تأكيد على أهمية مرحلتي التنشئة الولدية المبكرة للأطفال لتحقيق أكبر قدر ممكن من النمو في القدرات والمواهب.


إن الاتجاه الحديث للتعرف على الأشخاص الموهوبين المتفوقين يعتمد على دراسة الحالة بمعنى جمع المعلومات والبيانات من مصادر معتمدة ومتنوعة ودراستها وتحليلها ثم بعد ذلك الوصول إلى التعرف والتشخيص الدقيق ، ومن الوسائل والإجراءات التي تستخدم في الكشف والتعرف على الموهوبين مثل :. تعتبر اختبارات الذكاء من الأدوات الأساسية في الكشف والتعرف على الأشخاص الموهوبين والمتفوقين ومن هذه الاختبارات " اختبار استانفورد بينيه " كأحد اختبارات الذكاء الفردية ، ومع أهميتها في الكشف والتعرف على الموهوبين والمتفوقين إلا أن التناقدات التي وجهت إليها هي تصورها عن قياس الإبداع والتفكير الناقد الذي يتميز به الأشخاص الذي يتميز به الأشخاص الموهوبين والمتفوقين والمسئول عنه الجانب الأيمن من الدماغ ، وذلك لسد النقص في اختبارات الذكاء التي لا تقيس التفكير التباعدى ، وقد اقترح بعض الباحثين استخدام اختبارات لها علاقة بهذا النوع من التفكير الذي يعتبر من السمات الأساسية للأشخاص الموهوبين والمتفوقين عقلياً مثل اختيار " بناء الذكاء " الذي يستخدم كبديل لاختبارات الذكاء التقليدي.


هذه المقاييس وضعت للتعرف على أساليب دراسة السلوك من خلال الملاحظة والمقابلات والطرق فترات زمنية محددة ، ويرى " القريوني" وآخرون بأن هذه المقاييس عبارة عن مجموعة من العبارات تصاغ بطريقة إجرائية تمثل الخصائص السلوكية التي ذكرتها الدراسات على أنها تصف الأشخاص الموهوبين والمتفوقين وتميزهم عن غيرهم ، ومن أمثلة تلك المقاييس مقياس رين زولي ، وهارثمان ، وكلاهان ولا ينظر عادة إلى مقياس التقدير السلوكية على أنها أداة للكشف عن الموهوبين والمتفوقين كأداة مساعدة تستخدم جنباً إلى جنب مع الأدوات والوسائل الأخرى الأكثر دقة وأهمية ، إضافة إلى أنها رسائل مساهمة في الكشف والتعرف على الموهوبين والمتفوقين. تقدير المعلمين أحد وسائل التقويم المستخدمة في الكشف العام عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين عقلياً ، وقد تكون تقديراتهم غير صحيحة نتيجة لتحيزهم في بعض الأحيان ، ويكون تركيزهم أساساً على الطلبة المتفوقين تحصيلياً ، واستبعاد الطلبة المبدعين ، ولكن يمكن أن تكون ترشيحاتهم أكثر دقة ، إذا ما تدربوا على ملاحظة السلوك الذي يظهره الطلبة والذي يمكن أن يعبر عن موهبة أو تميز لديهم من هنا لا يمكن أن نعتمد على ترشيح المعلمين للطلبة الموهوبين كأساس نهائي ، ولكن يمكن الاسترشاد بآرائهم في ذلك.


بسبب التفاعل اليومي مع الأطفال ومعرفة جوانب غير أكاديمية ، فإن الوالدين يمكن أن يكون لهما دور فعال في عملية الكشف والتعرف على أطفالهم الذين يظهرون قدرات وإمكانات يمكن أن تعبر عن موهبتهم وتفوقهم ، ويمكن أن تكون تقديرات الوالدين أكثر دقة من تقديرات المعلمين ، وبالتالي تزداد دقة ترشيحات الوالدين إذا ما كانوا متعلمين أو مثقفين وعلى وعي تام بمفهوم الموهبة والتفوق. الأقران هم الزملاء ، وبذلك يطلب من الأقران ذكر الزميل الذي يتميز عنهم دراسياً وحركياً وأكثر نشاطاً وثقة بالنفس ويستطيع أن يقود الجماعة والذي يمكن أن يساعدهم في تنفيذ بعض المهارات والمشاريع ، من هنا يمكن القول إن تقدير الأقران " الزملاء المنافسين له " لا يقل عن مصادر المعرفة الأخرى التي تم التعرف منها على التلاميذ الموهوبين والمتميزين. يمكن الاستعانة أيضاً بالتقارير الذاتية " السيرة الذاتية " وهى وثيقة خاصة بالطفل الموهوب ، إما بشكل لفظي أو وثيقة مكتوبة ، حيث يمكن الاستنتاج منها وذلك من خلال إشارات خاصة تدل على تفوق الطفل أو تميزه عن زملاءه ، إن هذا الأسلوب ربما يكون أكثر أهمية خاصة إذا كان الأطفال من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين لا يتحفظون عن الحديث عن أنفسهم مقارنة بأقرانهم الشباب في المرحلتين الإعدادية والثانوية العامة الذين يترددون في الحديث عن أنفسهم ، لاعتقادهم.


اعتباراً بان ذلك تدخلاً في شئونهم الخاصة واقتحام لعزلتهم الشخصية. نظراً للتطور الكبير الذي حدث في مفهوم الموهبة والتفوق والانتقادات التي وجهت إلى اختبارات الذكاء على أنها لا تستطيع الكشف عن التفكير الناقد المنتج الذي يتميز به الموهوبين والمتفوقين ، إلا أن هناك ثغرات في قياس هذه القدرات تتمثل في الخصائص السيكومترية التي يفرض أنها تقيس الابتكار ، وعيوب اختبارات الذكاء إلا أنها تبقى أحد المؤشرات التي يجب الأخذ بها من الوسائل والأدوات الأخرى للكشف والتعرف عن الموهوبين والمتفوقين. إن حكم الخبراء كوسيلة للكشف والتعرف على الموهوبين في الميادين ، ولكن المطلوب من هؤلاء الخبراء معرفة قدرات الطلبة الحقيقية وتمييزها عن الأداء المؤقت لبعض نماذج سلوكية متشابهة مع ما يقوم به الطلبة الموهوبين من أداء فعلي وحقيقي يمكن الحكم عليهم بأنهم متميزون.


جميع البيانات و المستندات الموجوده لكل موقع من مواقع الاعضاء تقع صحتها قانونيا و أدبيا على العضو نفسه. Hany gafar استاذ مساعد - كلية التربية الرياضية العنوان : جامعة سوهاج - كلية التربية الرياضية. Toggle navigation. الملف الشخصي السيرة الذاتية المنشورات و المؤلفات ساعات مكتبية الطلاب المقررات الدراسية ملحقات المقررات واجبات المقررات الإعلانات كل المواقع. تسجيل دخول 4 3 3 2 93 4. أضيف حديثا. تقويم التدريب الرياضي ثانية ماجستير الأسس العلمية للتدريب الرياضي أولى ماجستير تاريخ المصارعة عند العرب عامةً ومصر خاصةً : خصائص التدريب الرياضي امتحان اعمال السنة تكليف 2 علاقة مبادئ التدريب ببعضها تعديلات القانون الدولي للمصارعة تأثير برنامج تدريبي مقترح لتحسين مستوى أداء مهارة خطفة الوسط العكسية الريبو في رياضة المصارعة كل عام وأنتم بخير بمناسبة المولد النبوي الشريف تهنئة بانتصارات حرب اكتوبر المجيدة. الموهبة الرياضية الكلمات المفتاحية الانتقاء في المجال الرياضي , الأبطال الرياضيين , الموهوبين رياضيا , الموهبة الرياضية ,.


مقدمة : الموهوبين في كل مجتمع هم الثروة القومية والطاقة المحركة نحو الحضارة والتقدم والبناء وهم ذخيرة الوطن ومنابع سعادته ورفاهيته وثروته وهم عدة الحاضر وقادة المستقبل في شتى الميادين والمجالات لذلك يكون من الضروري لتحقيق تقدم الوطن وأمنه ورفاهيته التطلع إلى عقول الموهوبين والسعي بكافة السبل لاكتشافهم في سن مبكرة مع الحفاظ عليهم وتعهدهم بالرعاية والتنمية. مفاهيم أساسية عن الموهبة : المعنى الاصطلاحي لهذا المفهوم كان أول من استخدامه وتحدث عن الموهبة والعبقرية والتفوق العقلي ثيرمان م حيث قام بدراسته المشهورة عن الموهوبين ثم تلته الباحث لينا هونجروت م والتي عرفت الطفل الموهوب بأنه ذلك الطفل الذي يتكلم بقدرة وسرعة تفوق بقية الأطفال في كافة المجالات فالموهبة إذن استخدمت لتدل على مستوى عال من القدرة على التفكير والأداء ، وقد ظهرت اختلافات بين الباحثين حول الحد الفاصل بين الموهوب والعادي من الأطفال من حيث الذكاء ، فقد بلغ هذا الحد عند ثيرمان فأكثر وعند هونجورت فأكثر حين نجده عند تراكسار تدنى على فأكثر، وحتى على مستوى الموهوبين أنفسهم قسمت الموهبة وصنفت إلى مستويات حدها حسب مقياس الذكاء عند استانفورد بينية العقلي كما يلي :- - قسم دنلوب المتفوقين عقليا إلى ثلاث مستويات هي : فئة الممتازين : وهم الذين تتراوح نسب ذكائهم بين أو إلى أو إذا طبق عليه اختبار استانفدود بينية.


فئة المتفوقين : وهم من تتراوح نسبة ذكائهم بين أو إلى على نفس المقياس السابق. فئة المتفوقين جداً العباقرة : وهم الذين تبلغ نسبة ذكائهم فما فوق وينقسموا إلى : الأذكياء المتفوقين : وهم الذين تتراوح نسب ذكائهم بين ويشكلون ما نسبته 0. العباقرة : الموهوبون جداً نسبة ذكائهم فأكثر وهم يشكلون 0. تعريف الموهوب :- إذا نظرنا إلى التعريف القاموسي الموهوب يتضح لنا أن الموهوب هو من وقع عليه الفعل وهو اسم مفعول من الفعل وهب ، وإن الموهوب هو شخص لديه قدره واستعداد طبيعي للبراعة في فن أو نحوه وقد عرف بول ويتي الطفل الموهوب بأنه في رأي جماعة المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في اى ميدان هام من ميادين الحياة ، بينما يرى الشخص أن مصطلح موهوب يستخدم لوصف الفرد الذي يظهر مستوى أدائه استعداداً متميزاً في بعض المجالات التي تحتاج إلى قدرات خاصة سواء أكانت علمية رياضة كيميائية ، طبية ، هندسية أم فنية رسم ، تمثيل أم عملية ميكانيكا ، زراعة ، تجارة وليس بالضرورة أن يتميز هذا الفرد بمستوى عال من الذكاء ، بل قد يكون متوسط الذكاء ولا يشترط أيضاً أن يتميز بمستوى تحصيل دراسي عام مرتفع بصورة ملحوظة بالنسبة لأقرانه.


ماهية اللاعب الموهوب :- " هو اللاعب الذي يتمتع بإمكانيات وقدرات فطرية مكتسبة تجعله في موقع أفضل من غيره للحصول على نتائج متميزة في نوع من النشاط الرياضي ". الاعتبارات الأساسية الواجب مراعاتها عند انتقاء الموهوبين : لقد نال الاهتمام بالشباب الموهوب رياضياً جزءاً كبيراً من اهتمامات الدولة والتي تثير العجب في هذا الموضوع أن العديد من هؤلاء الشباب الرياضيين قد وصلوا لمستوى القمة في النشاط الرياضي الممارس ، وقد تخطوا بأدائهم هذا ما كان مقصوراً على أنه إنجازات قصوى للاعبين الكبار ، إن هذا يعطى لنا مداولاً علمياً بأن النشئ الذي يعد إعداداً علمياً سليماً وفق أسس ومعايير مقننة فإنه يعطي نتائج مبهرة قد تتعدى حدودها ما كان مطلوباً منه. الموهبة وعوامل تنميتها :- تختلف الموهبة التي يملكها الإنسان من شخص إلى أخر فتجد الأسرة الواحدة تختلف فيها المواهب باختلاف الأشخاص الذين يمارسون تلك الموهبة ، وقد تجد فرضاً يملك عده مواهب في آن واحد وهذا قلما تجد مثله في جميع المجتمعات.


فكما نعلم أن الموهبة التي يملكها أي فرض هى نعمة عند الله تعالى وهبها الله لعباده والغرض منها هو شكره سبحانه وتعالى ، ومن هذه المواهب الموهبة الرياضية التي يملكها الكثير من اللاعبين المرموقين سواء كان عالمياً أو عربياً أو محلياً ولكن هذه الموهبة سرعان ما تتلاشى وتذهب مع مهب الريح والعوامل التي تؤدي إلى تلاشى هذه الموهبة الرياضية ويجب الابتعاد عنها وهي :- - عدم التشجيع : يعتبر التشجيع عامل من عوامل رفع الروح المعنوية لدى اللاعب فمتى ما توفر التشجيع أن يؤدي الدور المطلوب منه على أكمل وجه وبالتالي يستطيع أن يثقل موهبته بوجود هذا الكم الهائل من التشجيع فبدون هذا التشجيع قد تتلاشى هذه الموهبة. ما هي صفات وخصائص الموهوبين ؟ - أولاً : صفات سلوكية في النشاط الممارس : حب الاستطلاع ، يسئل عن كل شئ وباستمرار. لديه أفكار وحلول المشكلات ومسائل متعددة وتتسم استجاباته بالذكاء. يعبر عن رأيه بجراءة ولا يخشى النقض. على قدر عال من حب اكتشاف الغامض. سريع البديهة وواسع الخيال. يتمتع بروح الدعابة والنكتة.


مرهف الحس وذو عاطف جياشة وسريع التأثر عاطفياً. ذواق للجمال ، وملم بالإحساس الفتى ، يرى الوجه الجمالي للأشياء. ينسجم مع الآخرين في العمل الجماعي. يدقق في التخاليل والتعليلات قبل قبولها. ذو ثقة كبيرة بنفسه وجرئ في التحدث أمام الجمهور. محبوب بين زملائه. يعبر عما يدور في خاطره بوضوح. يتمتع بالمرونة في التفكير. اجتماعي ولا يحب العزلة. يدير الأنشطة التي يشارك فيها. يشارك في بعض أو معظم الأنشطة المدرسية والاجتماعية. لا يميل إلى الأعمال الروتينية. بحاجة إلى قليل من الحث لإتمام عملة. يسعى إلى إتمام عمله ويراجع نفسه وعمله قبل تسليم العمل. يفضل العمل بمفرده. يهتم بأمور الكبار التي لا يبدي من هو في سنه اهتماماً بها. غالباً ما يكون حازماً ومغامراً. يميز الصواب من الخطأ والحسن من الشئ. لديه حصيلة كبيرة من الملومات عن مواضيع شتى.


سريع البديهة وقوي الذاكرة. نافذ البصيرة ومحلل للواقع النتائج بسرعة ويسأل عن كيفية حدوث الأشياء ومسبباتها. ملم ببعض الأنظمة والقواعد والقوانين التي تساعده على وضع التقاييم واستخلاص النتائج. حاد الملاحظة ويرى الأشياء من زوايا مختلفة. كثير القراءة والمطالعة لمواضيع تفوق مستوى سنه. تحديد الصفات البدنية الخاصة بالموهوبين : تستخدم كلمات كثيرة لوصف القدرات البدنية للرياضيين مثل الحجم والسرعة، والسرعة الحركية والقوة والرشاقة والمرونة والتوافق والتحمل والرؤية وغيرها ويمكن تقسيم الصفات البدنية وتصنيفها إلى ثلاث مجموعات : - غير مؤثرة : الصفة البدنية ليست ضرورية لتحقيق مستويات أداء عالية - مفيدة : صفة مساهمة ، ولكنها ليست أساسية لتحقيق مستويات أداء عالية - أساسية : الصفة ضرورية لتحقيق مستويات أداء عالية. لماذا نهتم بالموهبة الرياضية ؟ معرفة الفرق بين الموهبة تبعاً للمقدرة الرياضية.


تمييز الفرق بين الموهبة الرياضية المتميزة والعادية. تدعيم الناشئين باستخدام الأساليب الفعالة والتي تتناسب مع قدراتهم. القياس الموضعي للقدرة الرياضية. تعزيز عمليات التطوير. تجنب الاحتراق. التحلي بالصبر مع البالغين المبتدئين. اتخاذ القرارات الجيدة حيال حياة الناشئين ، ليس فقط مستقبلهم الرياضي. تقرير ما يجب عمله بعد اكتشاف الموهوبين. إن الاتجاه الحديث للتعرف على الأشخاص الموهوبين المتفوقين يعتمد على دراسة الحالة بمعنى جمع المعلومات والبيانات من مصادر معتمدة ومتنوعة ودراستها وتحليلها ثم بعد ذلك الوصول إلى التعرف والتشخيص الدقيق ، ومن الوسائل والإجراءات التي تستخدم في الكشف والتعرف على الموهوبين مثل : - اختبارات الذكاء :- تعتبر اختبارات الذكاء من الأدوات الأساسية في الكشف والتعرف على الأشخاص الموهوبين والمتفوقين ومن هذه الاختبارات " اختبار استانفورد بينيه " كأحد اختبارات الذكاء الفردية ، ومع أهميتها في الكشف والتعرف على الموهوبين والمتفوقين إلا أن التناقدات التي وجهت إليها هي تصورها عن قياس الإبداع والتفكير الناقد الذي يتميز به الأشخاص الذي يتميز به الأشخاص الموهوبين والمتفوقين والمسئول عنه الجانب الأيمن من الدماغ ، وذلك لسد النقص في اختبارات الذكاء التي لا تقيس التفكير التباعدى ، وقد اقترح بعض الباحثين استخدام اختبارات لها علاقة بهذا النوع من التفكير الذي يعتبر من السمات الأساسية للأشخاص الموهوبين والمتفوقين عقلياً مثل اختيار " بناء الذكاء " الذي يستخدم كبديل لاختبارات الذكاء التقليدي.


تواصل معي العنوان جامعة سوهاج - كلية التربية الرياضية رقم الهاتف البريد الإلكتروني hany. gafar phyedu. eg جميع البيانات و المستندات الموجوده لكل موقع من مواقع الاعضاء تقع صحتها قانونيا و أدبيا على العضو نفسه. روابط هامة بوابة محافظة سوهاج بوابة الحكومة المصرية اتحاد مكتبات الجامعات المصرية وزارة التعليم العالي المجلس الأعلي للجامعات اتحاد الجامعات المصرية.



ما هي خصائص الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي؟,Uploaded by

WebJan 6,  · أهم خصائص الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي الموهبة الرياضية الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي خصائص الموهبة الرياضية في علم الاجتماع الرياضي طبيعة خصائص الموهبة الرياضية WebNov 8,  · مفاهيم أساسية عن الموهبة: قسم دنلوب المتفوقين عقليا إلى ثلاث مستويات هي: فئة الممتازين: وهم الذين تتراوح نسب ذكائهم بين ( أو ) إلى ( أو ) إذا طبق عليه اختبار استانفدود بينية Webعلم نفس الموهبة الرياضية [PDF] تنزيل مجاني لنظام التشغيل Mac ، وأجهزة الكمبيوتر ، و iPhone ، و Android تحميل كتاب علم نفس الموهبة الرياضية [PDF] تنزيل لنظام التشغيل Mac أو PC أو iPhone أو Android أو IOS WebNov 8,  · التعرف المبكر على المواهب الرياضية. التوجيه المستمر للناشئ نحو الأنشطة التي تتفق مع ميولهم ورغباتهم. الاقتصاد في الوقت والجهد والتكلفة Webكتاب الألعاب الرياضية محمود أبو نعيم مؤلف: محمود أبو نعيم اللغة: العربية الناشر: دار اليازوري العلمية الترقيم الدولي: تاريخ الإصدار: 01 يناير تحميل الكتاب ... read more



يناير 6, ما هو مفهوم رياضة الموهوبين في علم الاجتماع الرياضي؟. Jump to Page. It wasn't the type of book that I could guess what would happen next and definitely kept my interest all the way through. أسس اختيار الناشئين :- عمل كشف طبي عام لتقرير الحالة الصحية. يرى البعض أن الرياضيين هم دائماً تفاعل جيناتهم وبيئتهم وبالرغم من أن التدريب الرياضي يؤثر في فسيولوجية الجسم إلا أن دور الجينات هو الأول والأخير في المستوى الرياضي ومن هنا نجد أن الجينات لها جذور ممتدة في تحديد الموهبة الرياضية على سبيل المثال.. يتميزون بطول الجسم سم وزيادة الوزن وطول الأطراف. دليل الإشراف الفني على المكتبات المدرسية عوض عبد العزيز طه مؤلف: عوض عبد العزيز طه الناشر: دار الكتاب المصري تاريخ الإصدار: 01 يناير الصفحات: حجم الملف: 2.



كما قام علماء علم الاجتماع الرياضي وعلماء التربية البدنية الحركية وعلماء التربية الرياضية الكثير من الدراسات؛ للقيام بالكشف عن السمات العقلية والسمات البدنية والسمات الحركية والسمات الانفعالية والسمات الاجتماعية التي تقوم بعملية التمييز بين شخصية الأفراد الرياضيين الموهوبين عن غيرهم من الأفراد العاديين، حيث ذلك يمكن وضع البرامج المناسبة لاستعداداتهم وميولهم وقدراتهم التي الموهبة الرياضية pdf على إتاحة لهم الفرص المناسبة لتحقيق أفضل نمو رياضي وتقدم رياضي، بما يساعدهم على المحافظة على تفوقهم الرياضي وإشباع حاجاتهم وتحقيق تكيفهم، وتجنبهم التعرض لأي الآم نفسية واجتماعية. أن الأداء الرياضي له مؤثرات متعددة ومتداخلة إذا لابد أن تقول علوم الرياضة كلمتها وتسهم في الانتقاء من خلال مبادئها وأسسها العلمية, الموهبة الرياضية pdf. Yesalis : The Future of 82 Performance-Enhancing Substances in Sport. Newark, New Jersey. المستوى المطلوب من الصفات البدنية والفسيولوجية. روابط هامة بوابة محافظة سوهاج بوابة الحكومة المصرية اتحاد مكتبات الجامعات المصرية وزارة التعليم العالي المجلس الأعلي للجامعات اتحاد الجامعات المصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة