الجمعة، 24 مارس 2023

مواهب الصمد

مواهب الصمد

ترجمة الشيخ محمد علي آدم رحمه الله([1]),منتجات ذات صلة

Webعنوان الكتاب: مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد; المؤلف: أحمد بن حجازي الفشني; المحقق: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري; حالة الفهرسة: غير مفهرس; الناشر: الشؤون الدينية - قطر; سنة النشر: - ; عدد WebOct 7,  · كتاب «مواهب الصمد في أحكام الصوم وما يتعلق به أو فيه أو عنه والبت في الأدلة وفي أوله الفقه المالكي»، للشيخ والفقيه «محمد بن عبد الله بن محمذن بن عبيد القناني الشنقيطي المدني»، أقل ما يقال Webمواهب الصمد في الفقه الشافعي حقوق النشر محفوظة لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر Webاسم الكتاب: مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد ملخص الكتاب: تفاصيل الكتاب. المؤلف: أحمد بن حجازي الفشني; النوع: كتب الشروح; الحالة: كتاب مطبوع; التصنيف: خزانة الفقه الشافعي; خيارات الكتاب WebSep 16,  · مجمع الفوائد ومنبع العوائد في الأسانيد والأثبات، وهو ثبته الكبير الذي اختصر منه (مواهب الصمد). نظم مختصر في علم الفرائض، وذَكر -رحمه الله- أنه مفقود ... read more




كان رحمه الله ذا خلق حسن جمٍّ، يعرفه كل من جالسه وعرفه، وكان يعامل طلابه على أنهم إخوانُه، ولا يفرق بين أحد من الطلاب، وكان يتابع الطلاب ويشجِّعهم ويحرص عليهم، ويزور من يمرض منهم رغم تعبه، ويسأل عنهم حتى بعد مفارقتهم لدار الحديث، يقول أحد ملازميه: ما رأيته عنَّف طالبًا. وكان رحمه الله محافظًا على وقته حتى إنه في مجيئه وذهابه يراجع منظوماته التي يحفظها، مع ما كان عليه رحمه الله من سعة صدر في تقبُّل الآراء، ومناقشة الطلاب، محبًّا للتأليف والكتابة والإفادة، يقول أحد طلابه: آخر ما لقيته كان يبكي ويتحسَّر من اعتلال صحَّته وقوَّته، ويقول: لن أستطيع إكمالَ شرح جامع الترمذيِّ. حرصه على الحقِّ ورجوعُه إليه:. يقول أحدُ طلّابه: كان دائمًا يقول لنا: لما هاجرتُ إلى مكة، وبدأت أدرُس في المعهد الحرم، وطالعتُ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله وجدتُ فيها ما يناقض ما عليه كتبُ العقائد المقرَّرة في بلدنا، فبدأتُ أسير على المنهج الذي سلكتُه سابقًا، وهو اتِّباع ما صحَّ دليله، فوجدتُ ما في كتب هؤلاء موافقًا للنصوص الصحيحةِ، فتركتُ ما كنت أعتقِدُه ممَّا تلقَّيته من مشايخي الأشعريِّين في بلدنا، وتخلَّيتُ عنه، فلمَّا سافرت إلى بلَدي لزيارةِ والدي قال بعضُ أهل البلد: إنَّك صِرتَ وهابيًّا، فقلت: لا، بل أنا متَّبِعٌ للنصوص، وأنت تعلَم قبل أن أذهبَ إلى مكةَ أني أتَّبع النصوص الصحيحة، فقال: نعم أعرف ذلك، إلا أنك ازدَدتَ تَشدُّدًا، فقلت له: ألا تعلم أنَّ الإمام الشافعيَّ لما كان في الحجاز والعراق كان له مذهب، ولما ذهب إلى مصر، ووجد الأدلة الكثيرةَ تركَ مذهبه القديم، وأسَّس مذهبه الجديد؟!


فكذلك أنا، لما وجدتُ الأدلةَ التي غابت عن أهل بلدنا صِرتُ أتَّبعها، وأعمل بمقتضاها، وهذا هو الذي أسير عليه في حياتي أبدًا إن شاء الله تعالى. وفاته رحمه الله:. ظلَّ حتى في أواخر أيام حياته يداوم في دار الحديث، ويلقي دروسه للطلاب رغم تعبه، يقول أحد طلابه: كان يأتي إلينا في دار الحديث ليدرِّسنا وإبرة المغذِّي لا تزال على يده من شدَّة التعب، وكان يأتي أحيانًا من المستشفى للدار ليلقي دروسه، إلى أن تعب قبل أسبوعين من يوم وفاته، فأعطي إجازة رغم إصراره على المجيء والتدريس، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد توفّاه في ضحى يوم الخميس الواحد والعشرين من شهر صفر لعام ه، فرحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى أصحابه أجمعين. ـــــــــــــــــــــــــــ المراجع. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.


للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الولاية ضد العداوة، وأصلها المحبة والقرب، وأصل العداوة البغض والبعد. ولكي يفوز العبد بولاية الله لا بد أن يتحقق بالصفات التي وصف الله بها أولياءه، قال تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس: 62]، فآخر الآية يبين الصفتين في الولي اللتين هما ركيزتان فيه، […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة إن فعلَ قومِ لوطٍ من أعظمِ الكبائر، وقد أنزلَ الله بقوم لوط عذابًا أليمًا، وجعلَ عالي قريتهم سافِلَها، ولعنَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فاعلها ثلاثًا، كما استحقَّ فاعلها عقوبة شديدة وعذابًا أليمًا.


قال تعالى: {وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة يَعتبر كثيرٌ من الأشاعرة المعاصرين أن توقف ابن تيميَّة أو تفصيله في مصطلح «الجسم» الذي لم يرد في الكتاب والسنة يعني أنه متردّد أو شاكٌّ في تنزيه الله عز وجل. وهذا التصوُّر منهم غير صحيح لمذهبه رحمه الله، ذلك لأن ابن تيميَّة فصّل في المصطلح الكلامي، وأما الجسم المعروف […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة لعلَّه من الطبيعيِّ أن يغتاظ خصوم المنهج السلفي من وجود ابن تيمية في طليعة المنافَحين عنهم؛ ذلك أنه عالم متّفق على علو منزلته في العلوم الدينية، فحينما تقف هذه القامة العلمية إلى جانب السلفيين تتصدّر جبهتهم، وتدافع بشراسة عن أصولهم وقواعدهم، فهذا يحقق مكسبًا كبيرًا للسلفيين في معركتهم مع […].


للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: مِن أكبرِ الإشكاليات التي تعانيها الساحةُ الفكرية اليومَ إشكاليةُ التعامل مع أخطاء المسلمين؛ فبينما يُفْرِط بعض الناس في شخصٍ ويرفعونه إلى أعلى عليِّين بل إلى مرتبة النبوّة وإلى الإلهية أحيانًا، ويتعامَون تمامًا عن كلّ زلاته وكأنه لم يخطئ طولَ عمره، وكأنه ليس واحدًا من البشر يعتريه ما يعتري […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الشيخ أحمد السوركتي نموذج لوحدة أمة المسلمين على اختلاف بلادهم، فهو السوداني الذي رحل للحجاز لطلب العلم، ثم استقر في مكة للتدريس، ثم هاجر إلى إندونيسيا، وأقام بها -رحمه الله- دعوة إصلاحية سلفية مستمرة لليوم، ومع هذا لا يعرفه كثير من الخاصة فضلاً عن العامة. لمحة عامة: للأسف لا […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة العلامة المعصومي هو أحد الرموز الغائبة عن أذهان الناس، خاصة أن موطنه الأصلي من بلاد ما وراء النهر [1]. وتاريخ هذه البلاد الإسلامية لا يزال مجهولا لدى كثير من المسلمين، خاصة بعد الاحتلال الشيوعي الروسي لهذه البلاد الإسلامية بداية من سنة ، والذي شهد الكثير من الكوارث الدموية على يد […].


للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مسألة تعاقُب الحروف والكلمات هي من المسائل المُخرَّجة على «الفعل الاختياري»، وهذه المسألة ظهرت بعد القرن الرابع الهجري، ولم يتكلم فيها السلف ولا الأئمة، لكن بدأت هذه الشبهة في الظهور لما قالت الأشاعرة محتجين على أهل الحديث: «إن الحروف متعاقبة, يعقب بعضها بعضًا, وكذلك الأصوات، فلو كان […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة من المعلوم أن من مصادر أهل السنة الرئيسة لتقرير الاعتقاد هو ما دونه أئمة أهل الحديث من كتبٍ ورسائل تقرر اعتقاد السلف الصالح، وكانت ولا تزال هذه الكتب حجر عثرة أمام المخالفين لاعتقاد أهل الحديث قديمًا وحديثًا، فقام الجهمية وغلاة الأشاعرة قديمًا باتهامهم بالتشبيه والتجسيم، وكثير منهم لم يطلعوا […]. الحمد لله الذي أمر المسلمين بالتآخي والتعاون والتآزر فقال: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: ]؛ والصلاة والسلام على نبي الرحمة ورسول الألفة الذي ألَّف الله به بين قلوب المسلمين؛ فينصر قويُّهم ضعيفَهم، ويجبرون كسر مصابهم، ويواسون مبتلاهم، ويعزون فاقدَهم، […].


الحمد لله الواحد القهار ، العزيز الغفار، يقلب الليل والنهار؛ عبرةً لأولي الأبصار. والصلاة والسلام على النبي المختار وسيد الأبرار، المبعوث رحمة للعالمين وإمامًا للمتقين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، وبعد: فهذه وقفات إيمانية مع فاجعة الزلزال، الذي ضرب إخواننا في سوريا وتركيا، وأحدث دمارًا واسعًا، ونتج عنه قتلى وجرحى بالآلاف، […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة كان للجهم والجهمية أثر كبيرٌ في التحوّلات البدعية الكبرى؛ فالجهم بن صفوان إمام البدع ومخترعها، ومستفتِح بابِ الضلالات في مجتمعات السنة وناشرُها، فبصمات جناياته في جيله لائحة، وآثاره في الفرق المنتسبة إلى الإسلام بعده واضحة؛ لهذا وغيرِه أجمعت الجموع على هجرانه، لم تتَّفق كلمة السلف والخلف وأصحاب المقالات […]. ترجمة الشيخ محمد علي آدم رحمه الله [1] A A. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة اسمُه ونسبه ونسبتُه: هو محمد بن علي بن آدم بن موسى الأثيوبي.


مولدُه ونشأته: ولد عام هـ في أثيوبيا. طَلبُه للعلم: بدأ رحمه الله بحفظ القرآن على والده وهو صغير، ثم التحَق بالشيخ محمد قيّو رحمه الله، فأكمل عليه القرآنَ كاملًا، ثم بدأ بقراءة الكتبِ العلميَّة في مدرسته، كما أنه كان يطلب العلم خارج الدراسة النظامية من والده ومن مشايخ منطقته وغيرهم. مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد مؤلف العمل. التقييم 4. بامكانك قراءته اونلاين او تحميله مجاناً على جهازك لتصفحه بدون اتصال بالانترنت جميع حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا. تحميل الكتاب PDF. قراءة الكتاب بدون تحميل. أساسيات تعلم اللغة التركية. حل اسئلة البرمجة بلغة البيسك المرئي.



للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة. اسمُه ونسبه ونسبتُه:. مولدُه ونشأته:. ترَعرَع رحمه الله في كنف والده الأصولي المحدث الشيخ علي آدم، فأحسن تربيته، وحبَّب إليه العلم، فنشأ محبًّا للعلم الشرعي منذ صغره، وكان لوالده الفضل الكبير بعد الله في تنشئته نشأة صالحة، وفي انضمامه إلى كوكبة طلبة العلم الجادِّين. بدأ رحمه الله بحفظ القرآن على والده وهو صغير، ثم التحَق بالشيخ محمد قيّو رحمه الله، فأكمل عليه القرآنَ كاملًا، ثم بدأ بقراءة الكتبِ العلميَّة في مدرسته، كما أنه كان يطلب العلم خارج الدراسة النظامية من والده ومن مشايخ منطقته وغيرهم. نشاطه في نشر العلم:. عرف الشيخ رحمه الله بسعة العلم، وحبه للعلم وأهله، وهو دؤوب نشيط في التأليف وإفادة الناس، وقد درَّس سنوات كثيرة دون كلل أو ملل، ومنذ أن قدم الشيخ إلى المملكة العربية السعودية وهو يجاهد في إيصال العلم إلى الناس.


وكان الشيخ رحمه الله أول ما قدم التحق بمعهد الحرم المكي طالبًا، وكانت له دروس خاصة في حي القشلة بمكة المكرمة، ثم في عام هـ تقدم إلى دار الحديث الخيرية للدراسة فيها كطالب، إلا أنَّ اللجنة التي تختبر الطلاب للقبول قد أُعجِبَت بسعةِ علمه واطِّلاعه، وعرَفَت قَدرَه من خلال المقابلَة معه، فعُيِّن مدرِّسًا في المكان الذي جاء إليه ليكون فيه طالبًا. كما أنه رحمه الله كان يدرس في مسجد دار الحديث بأجياد بمكة المكرمة، درَّس فيه الكتب الستة وكتب الحديث وكتبه: في التدليس، وتذكرة الطالبين، وألفية السيوطي، وغيرها من الكتب، بقي يدرس فيه خمس عشرة سنة، ثم انقطع عن التدريس ثلاث سنوات، عاد بعدها لإكمال تدريسه في جامع الأبرار في مكة المكرمة من خلال المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة. بدأ التدريس فيه من عام هـ، وبقي كذلك يدرس فيه حتى عام هـ، وكان يعقد دروسه من ليلة السبت إلى ليلة الأربعاء، إلى أن منَّ الله عليه بقبوله للتدريس في المسجد الحرام، فبدأ فيه دروسه من أول يوم من رمضان عام هـ، وكانت دروسه من ليلة الاثنين إلى ليلة الجمعة، وقد استفاد منه خلق كثير لسعة علمه وحسن تقريره وبسطه للمسائل.


حسن خُلُقِه وحرصُه على الخير:. كان رحمه الله ذا خلق حسن جمٍّ، يعرفه كل من جالسه وعرفه، وكان يعامل طلابه على أنهم إخوانُه، ولا يفرق بين أحد من الطلاب، وكان يتابع الطلاب ويشجِّعهم ويحرص عليهم، ويزور من يمرض منهم رغم تعبه، ويسأل عنهم حتى بعد مفارقتهم لدار الحديث، يقول أحد ملازميه: ما رأيته عنَّف طالبًا. وكان رحمه الله محافظًا على وقته حتى إنه في مجيئه وذهابه يراجع منظوماته التي يحفظها، مع ما كان عليه رحمه الله من سعة صدر في تقبُّل الآراء، ومناقشة الطلاب، محبًّا للتأليف والكتابة والإفادة، يقول أحد طلابه: آخر ما لقيته كان يبكي ويتحسَّر من اعتلال صحَّته وقوَّته، ويقول: لن أستطيع إكمالَ شرح جامع الترمذيِّ. حرصه على الحقِّ ورجوعُه إليه:. يقول أحدُ طلّابه: كان دائمًا يقول لنا: لما هاجرتُ إلى مكة، وبدأت أدرُس في المعهد الحرم، وطالعتُ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله وجدتُ فيها ما يناقض ما عليه كتبُ العقائد المقرَّرة في بلدنا، فبدأتُ أسير على المنهج الذي سلكتُه سابقًا، وهو اتِّباع ما صحَّ دليله، فوجدتُ ما في كتب هؤلاء موافقًا للنصوص الصحيحةِ، فتركتُ ما كنت أعتقِدُه ممَّا تلقَّيته من مشايخي الأشعريِّين في بلدنا، وتخلَّيتُ عنه، فلمَّا سافرت إلى بلَدي لزيارةِ والدي قال بعضُ أهل البلد: إنَّك صِرتَ وهابيًّا، فقلت: لا، بل أنا متَّبِعٌ للنصوص، وأنت تعلَم قبل أن أذهبَ إلى مكةَ أني أتَّبع النصوص الصحيحة، فقال: نعم أعرف ذلك، إلا أنك ازدَدتَ تَشدُّدًا، فقلت له: ألا تعلم أنَّ الإمام الشافعيَّ لما كان في الحجاز والعراق كان له مذهب، ولما ذهب إلى مصر، ووجد الأدلة الكثيرةَ تركَ مذهبه القديم، وأسَّس مذهبه الجديد؟!


فكذلك أنا، لما وجدتُ الأدلةَ التي غابت عن أهل بلدنا صِرتُ أتَّبعها، وأعمل بمقتضاها، وهذا هو الذي أسير عليه في حياتي أبدًا إن شاء الله تعالى. وفاته رحمه الله:. ظلَّ حتى في أواخر أيام حياته يداوم في دار الحديث، ويلقي دروسه للطلاب رغم تعبه، يقول أحد طلابه: كان يأتي إلينا في دار الحديث ليدرِّسنا وإبرة المغذِّي لا تزال على يده من شدَّة التعب، وكان يأتي أحيانًا من المستشفى للدار ليلقي دروسه، إلى أن تعب قبل أسبوعين من يوم وفاته، فأعطي إجازة رغم إصراره على المجيء والتدريس، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد توفّاه في ضحى يوم الخميس الواحد والعشرين من شهر صفر لعام ه، فرحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى أصحابه أجمعين. ـــــــــــــــــــــــــــ المراجع. لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.


للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الولاية ضد العداوة، وأصلها المحبة والقرب، وأصل العداوة البغض والبعد. ولكي يفوز العبد بولاية الله لا بد أن يتحقق بالصفات التي وصف الله بها أولياءه، قال تعالى: {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس: 62]، فآخر الآية يبين الصفتين في الولي اللتين هما ركيزتان فيه، […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة إن فعلَ قومِ لوطٍ من أعظمِ الكبائر، وقد أنزلَ الله بقوم لوط عذابًا أليمًا، وجعلَ عالي قريتهم سافِلَها، ولعنَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فاعلها ثلاثًا، كما استحقَّ فاعلها عقوبة شديدة وعذابًا أليمًا.


قال تعالى: {وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة يَعتبر كثيرٌ من الأشاعرة المعاصرين أن توقف ابن تيميَّة أو تفصيله في مصطلح «الجسم» الذي لم يرد في الكتاب والسنة يعني أنه متردّد أو شاكٌّ في تنزيه الله عز وجل. وهذا التصوُّر منهم غير صحيح لمذهبه رحمه الله، ذلك لأن ابن تيميَّة فصّل في المصطلح الكلامي، وأما الجسم المعروف […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة لعلَّه من الطبيعيِّ أن يغتاظ خصوم المنهج السلفي من وجود ابن تيمية في طليعة المنافَحين عنهم؛ ذلك أنه عالم متّفق على علو منزلته في العلوم الدينية، فحينما تقف هذه القامة العلمية إلى جانب السلفيين تتصدّر جبهتهم، وتدافع بشراسة عن أصولهم وقواعدهم، فهذا يحقق مكسبًا كبيرًا للسلفيين في معركتهم مع […].


للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: مِن أكبرِ الإشكاليات التي تعانيها الساحةُ الفكرية اليومَ إشكاليةُ التعامل مع أخطاء المسلمين؛ فبينما يُفْرِط بعض الناس في شخصٍ ويرفعونه إلى أعلى عليِّين بل إلى مرتبة النبوّة وإلى الإلهية أحيانًا، ويتعامَون تمامًا عن كلّ زلاته وكأنه لم يخطئ طولَ عمره، وكأنه ليس واحدًا من البشر يعتريه ما يعتري […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الشيخ أحمد السوركتي نموذج لوحدة أمة المسلمين على اختلاف بلادهم، فهو السوداني الذي رحل للحجاز لطلب العلم، ثم استقر في مكة للتدريس، ثم هاجر إلى إندونيسيا، وأقام بها -رحمه الله- دعوة إصلاحية سلفية مستمرة لليوم، ومع هذا لا يعرفه كثير من الخاصة فضلاً عن العامة. لمحة عامة: للأسف لا […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة العلامة المعصومي هو أحد الرموز الغائبة عن أذهان الناس، خاصة أن موطنه الأصلي من بلاد ما وراء النهر [1]. وتاريخ هذه البلاد الإسلامية لا يزال مجهولا لدى كثير من المسلمين، خاصة بعد الاحتلال الشيوعي الروسي لهذه البلاد الإسلامية بداية من سنة ، والذي شهد الكثير من الكوارث الدموية على يد […].


للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مسألة تعاقُب الحروف والكلمات هي من المسائل المُخرَّجة على «الفعل الاختياري»، وهذه المسألة ظهرت بعد القرن الرابع الهجري، ولم يتكلم فيها السلف ولا الأئمة، لكن بدأت هذه الشبهة في الظهور لما قالت الأشاعرة محتجين على أهل الحديث: «إن الحروف متعاقبة, يعقب بعضها بعضًا, وكذلك الأصوات، فلو كان […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة من المعلوم أن من مصادر أهل السنة الرئيسة لتقرير الاعتقاد هو ما دونه أئمة أهل الحديث من كتبٍ ورسائل تقرر اعتقاد السلف الصالح، وكانت ولا تزال هذه الكتب حجر عثرة أمام المخالفين لاعتقاد أهل الحديث قديمًا وحديثًا، فقام الجهمية وغلاة الأشاعرة قديمًا باتهامهم بالتشبيه والتجسيم، وكثير منهم لم يطلعوا […]. الحمد لله الذي أمر المسلمين بالتآخي والتعاون والتآزر فقال: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: ]؛ والصلاة والسلام على نبي الرحمة ورسول الألفة الذي ألَّف الله به بين قلوب المسلمين؛ فينصر قويُّهم ضعيفَهم، ويجبرون كسر مصابهم، ويواسون مبتلاهم، ويعزون فاقدَهم، […].


الحمد لله الواحد القهار ، العزيز الغفار، يقلب الليل والنهار؛ عبرةً لأولي الأبصار. والصلاة والسلام على النبي المختار وسيد الأبرار، المبعوث رحمة للعالمين وإمامًا للمتقين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، وبعد: فهذه وقفات إيمانية مع فاجعة الزلزال، الذي ضرب إخواننا في سوريا وتركيا، وأحدث دمارًا واسعًا، ونتج عنه قتلى وجرحى بالآلاف، […]. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة كان للجهم والجهمية أثر كبيرٌ في التحوّلات البدعية الكبرى؛ فالجهم بن صفوان إمام البدع ومخترعها، ومستفتِح بابِ الضلالات في مجتمعات السنة وناشرُها، فبصمات جناياته في جيله لائحة، وآثاره في الفرق المنتسبة إلى الإسلام بعده واضحة؛ لهذا وغيرِه أجمعت الجموع على هجرانه، لم تتَّفق كلمة السلف والخلف وأصحاب المقالات […].


ترجمة الشيخ محمد علي آدم رحمه الله [1] A A. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة اسمُه ونسبه ونسبتُه: هو محمد بن علي بن آدم بن موسى الأثيوبي. مولدُه ونشأته: ولد عام هـ في أثيوبيا. طَلبُه للعلم: بدأ رحمه الله بحفظ القرآن على والده وهو صغير، ثم التحَق بالشيخ محمد قيّو رحمه الله، فأكمل عليه القرآنَ كاملًا، ثم بدأ بقراءة الكتبِ العلميَّة في مدرسته، كما أنه كان يطلب العلم خارج الدراسة النظامية من والده ومن مشايخ منطقته وغيرهم. شيوخه: من أبرز مشايخه: 1- والده الأصولي المحدث علي آدم؛ فقد قرأ عليه كتبَ العقائد، وكتب الفقه الحنفيِّ، وفي أصول الفقه وغيره من العلوم، وقد أجازه.


نشاطه في نشر العلم: عرف الشيخ رحمه الله بسعة العلم، وحبه للعلم وأهله، وهو دؤوب نشيط في التأليف وإفادة الناس، وقد درَّس سنوات كثيرة دون كلل أو ملل، ومنذ أن قدم الشيخ إلى المملكة العربية السعودية وهو يجاهد في إيصال العلم إلى الناس. حسن خُلُقِه وحرصُه على الخير: كان رحمه الله ذا خلق حسن جمٍّ، يعرفه كل من جالسه وعرفه، وكان يعامل طلابه على أنهم إخوانُه، ولا يفرق بين أحد من الطلاب، وكان يتابع الطلاب ويشجِّعهم ويحرص عليهم، ويزور من يمرض منهم رغم تعبه، ويسأل عنهم حتى بعد مفارقتهم لدار الحديث، يقول أحد ملازميه: ما رأيته عنَّف طالبًا. حرصه على الحقِّ ورجوعُه إليه: يقول أحدُ طلّابه: كان دائمًا يقول لنا: لما هاجرتُ إلى مكة، وبدأت أدرُس في المعهد الحرم، وطالعتُ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله وجدتُ فيها ما يناقض ما عليه كتبُ العقائد المقرَّرة في بلدنا، فبدأتُ أسير على المنهج الذي سلكتُه سابقًا، وهو اتِّباع ما صحَّ دليله، فوجدتُ ما في كتب هؤلاء موافقًا للنصوص الصحيحةِ، فتركتُ ما كنت أعتقِدُه ممَّا تلقَّيته من مشايخي الأشعريِّين في بلدنا، وتخلَّيتُ عنه، فلمَّا سافرت إلى بلَدي لزيارةِ والدي قال بعضُ أهل البلد: إنَّك صِرتَ وهابيًّا، فقلت: لا، بل أنا متَّبِعٌ للنصوص، وأنت تعلَم قبل أن أذهبَ إلى مكةَ أني أتَّبع النصوص الصحيحة، فقال: نعم أعرف ذلك، إلا أنك ازدَدتَ تَشدُّدًا، فقلت له: ألا تعلم أنَّ الإمام الشافعيَّ لما كان في الحجاز والعراق كان له مذهب، ولما ذهب إلى مصر، ووجد الأدلة الكثيرةَ تركَ مذهبه القديم، وأسَّس مذهبه الجديد؟!


وفاته رحمه الله: ظلَّ حتى في أواخر أيام حياته يداوم في دار الحديث، ويلقي دروسه للطلاب رغم تعبه، يقول أحد طلابه: كان يأتي إلينا في دار الحديث ليدرِّسنا وإبرة المغذِّي لا تزال على يده من شدَّة التعب، وكان يأتي أحيانًا من المستشفى للدار ليلقي دروسه، إلى أن تعب قبل أسبوعين من يوم وفاته، فأعطي إجازة رغم إصراره على المجيء والتدريس، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد توفّاه في ضحى يوم الخميس الواحد والعشرين من شهر صفر لعام ه، فرحمه الله وغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة. مؤلَّفاته: للشيخ مؤلفات كثيرة يزيد عددها عن خمسين كتابًا، من أهمها: 1- شرح سنن النسائي المسمى بـ ذخيرة العقبى في شرح المجتبى وهو في أربعين مجلدا.


ـــــــــــــــــــــــــــ المراجع [1] مصادر ترجمته: 1- مواهب الصمد لعبده محمد في أسانيد كتب العلم الممجد. طباعة 8٬ 21 صفر هـ - 08 أكتوبر م م تراجم أعلام السلفية. اترك تعليقاً لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. ترجمة الشيخ المحدث حسين سليم أسد الداراني رحمه الله 13 ربيع الآخر هـ - 18 نوفمبر م. إضاءات من حياة الشيخ المحدث محمد بن علي بن آدم الإتيوبي.. من خلال صحبته ثلاثين عامًا 09 صفر هـ - 16 سبتمبر م. ترجمة الشيخ العلامة أحمد أبا عبيدة المحرزي [1] 16 محرّم هـ - 24 أغسطس م. جديد سلف أولياء الصوفية بين الحقيقة والخرافة السيد البدوي أنموذجًا هــهــ للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة الولاية ضد العداوة، وأصلها المحبة والقرب، وأصل العداوة البغض والبعد. النقض على الملاحدة في استنادهم إلى التراث العربي في تبرير الشذوذ الجنسي للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة إن فعلَ قومِ لوطٍ من أعظمِ الكبائر، وقد أنزلَ الله بقوم لوط عذابًا أليمًا، وجعلَ عالي قريتهم سافِلَها، ولعنَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فاعلها ثلاثًا، كما استحقَّ فاعلها عقوبة شديدة وعذابًا أليمًا.


مكانة ابن تيمية عند السلفيين في منظار الخصوم للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة لعلَّه من الطبيعيِّ أن يغتاظ خصوم المنهج السلفي من وجود ابن تيمية في طليعة المنافَحين عنهم؛ ذلك أنه عالم متّفق على علو منزلته في العلوم الدينية، فحينما تقف هذه القامة العلمية إلى جانب السلفيين تتصدّر جبهتهم، وتدافع بشراسة عن أصولهم وقواعدهم، فهذا يحقق مكسبًا كبيرًا للسلفيين في معركتهم مع […]. معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه — بين إنصاف أهل السنة وإجحاف أهل البدعة — للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة المقدمة: مِن أكبرِ الإشكاليات التي تعانيها الساحةُ الفكرية اليومَ إشكاليةُ التعامل مع أخطاء المسلمين؛ فبينما يُفْرِط بعض الناس في شخصٍ ويرفعونه إلى أعلى عليِّين بل إلى مرتبة النبوّة وإلى الإلهية أحيانًا، ويتعامَون تمامًا عن كلّ زلاته وكأنه لم يخطئ طولَ عمره، وكأنه ليس واحدًا من البشر يعتريه ما يعتري […].


نصوص مختارة الجواب عن معضلة تعاقب الحروف وشبهة عدم وجود سلف لابن تيمية فيها والجواب عن نفي السجزي لتعاقب الحروف للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة مسألة تعاقُب الحروف والكلمات هي من المسائل المُخرَّجة على «الفعل الاختياري»، وهذه المسألة ظهرت بعد القرن الرابع الهجري، ولم يتكلم فيها السلف ولا الأئمة، لكن بدأت هذه الشبهة في الظهور لما قالت الأشاعرة محتجين على أهل الحديث: «إن الحروف متعاقبة, يعقب بعضها بعضًا, وكذلك الأصوات، فلو كان […]. شُبهة رجوع ابن خزيمة عن عقيدة أهل الحديث للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة من المعلوم أن من مصادر أهل السنة الرئيسة لتقرير الاعتقاد هو ما دونه أئمة أهل الحديث من كتبٍ ورسائل تقرر اعتقاد السلف الصالح، وكانت ولا تزال هذه الكتب حجر عثرة أمام المخالفين لاعتقاد أهل الحديث قديمًا وحديثًا، فقام الجهمية وغلاة الأشاعرة قديمًا باتهامهم بالتشبيه والتجسيم، وكثير منهم لم يطلعوا […]. بيان مركز سلف للبحوث والدراسات حول زلزال تركيا وسوريا وما جاورها الحمد لله الذي أمر المسلمين بالتآخي والتعاون والتآزر فقال: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: ]؛ والصلاة والسلام على نبي الرحمة ورسول الألفة الذي ألَّف الله به بين قلوب المسلمين؛ فينصر قويُّهم ضعيفَهم، ويجبرون كسر مصابهم، ويواسون مبتلاهم، ويعزون فاقدَهم، […].


وقفات إيمانية مع حادثة الزلزال الحمد لله الواحد القهار ، العزيز الغفار، يقلب الليل والنهار؛ عبرةً لأولي الأبصار. تغاريد سلف Tweets by salafcenter.



إضاءات من حياة الشيخ المحدث محمد بن علي بن آدم الإتيوبي..(من خلال صحبته ثلاثين عامًا),Item Preview

WebSep 16,  · مجمع الفوائد ومنبع العوائد في الأسانيد والأثبات، وهو ثبته الكبير الذي اختصر منه (مواهب الصمد). نظم مختصر في علم الفرائض، وذَكر -رحمه الله- أنه مفقود Webاسم الكتاب: مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد ملخص الكتاب: تفاصيل الكتاب. المؤلف: أحمد بن حجازي الفشني; النوع: كتب الشروح; الحالة: كتاب مطبوع; التصنيف: خزانة الفقه الشافعي; خيارات الكتاب WebOct 7,  · كتاب «مواهب الصمد في أحكام الصوم وما يتعلق به أو فيه أو عنه والبت في الأدلة وفي أوله الفقه المالكي»، للشيخ والفقيه «محمد بن عبد الله بن محمذن بن عبيد القناني الشنقيطي المدني»، أقل ما يقال Webعنوان الكتاب: مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد; المؤلف: أحمد بن حجازي الفشني; المحقق: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري; حالة الفهرسة: غير مفهرس; الناشر: الشؤون الدينية - قطر; سنة النشر: - ; عدد Webعنوان الكتاب: مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد. المؤلف: أحمد بن حجازي الفشني. المحقق: عبد الله بن إبراهيم الأنصاري. حالة الفهرسة: غير مفهرس. الناشر: الشؤون الدينية – قطر. سنة النشر: – عدد Webمواهب الصمد في الفقه الشافعي حقوق النشر محفوظة لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله حفاظاً على حقوق نشر المؤلف و دار النشر ... read more



الفهرس العالمي الملف الاستنادي الدولي الافتراضي. وأمّا أوقات حصصه الفارغة في دار الحديث؛ فقد كان يستغلها في نظمِ بعض المتون، أو شرح بعض المتون، حتَّى إنَّه اشترى حاسبًا محمولًا ليكتب عليه في هذه الحصص الفارغة، وبعض مؤلفاته المطبوعة هي ثمار استغلال تلك الأوقات. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة العلامة المعصومي هو أحد الرموز الغائبة عن أذهان الناس، خاصة أن موطنه الأصلي من بلاد ما وراء النهر [1]. ترجمة الشيخ العلامة أحمد أبا عبيدة المحرزي [1] 16 محرّم هـ - 24 أغسطس م. للتحميل كملف PDF اضغط على الأيقونة اسمُه ونسبه ونسبتُه: هو محمد بن علي بن آدم بن موسى الأثيوبي. ـــــــــــــــــــــــــــ المراجع.



ولقد كانت هذه طريقةُ السلفِ الصالح مع أبنائهم؛ يحثون أبناءهم على التبكير في طلب العلم ويحضُّونهم عليه، ومن ذلك وصية عروة بن الزبير -رحمه الله- لبنيه: «هلموا إليَّ فتعلموا مِنِّي، فإنكم توشكون أن تكونوا كبار قوم، إني كنت صغيرًا لا يُنظَر إِلَيَّ، فلما أدركت مِن السنِّ ما أدركتُ جعل الناسُ يسألونني، وما شيء أشدُّ على امرئ مِن أن يُسأل عن شيء مِن أمر دينه فيجهله» [5], مواهب الصمد. وكانت من عادة شيخنا -رحمه الله- أنَّ مؤلفاته يكتبها بنفسه على جهاز الحاسب، وهي موزعة بين جهازين: الأول جهازه الذي في المنزل، والثاني جهاز محمول يضعه في دار الحديث, مواهب الصمد. ترجمة الشيخ محمد علي آدم رحمه الله [1] A A, مواهب الصمد. نظم خاتمة كتاب المصباح المنير للفيومي. وهذا التصوُّر منهم غير صحيح لمذهبه رحمه الله، ذلك لأن ابن تيميَّة فصّل في المصطلح الكلامي، وأما الجسم المعروف […]. وكان يُعنى كثيرًا بالحرص على بيان أهمية الاقتداء والاتباع في جانب السلوك، والتنبيه على القصور في ذلك ، ومنه ما ذكر في ترجمة راوٍ من رواة الإسناد أنه صلّى في سبعة عشر يومًا سبعة عشر ألف ركعة، قال شيخنا -رحمه الله- تعليقًا: «لا أزال أتعجب مواهب الصمد أصحاب التراجم، يذكرون مثل هذا من مناقب الشخص، وهو في الحقيقة ضده؛ لأنَّ خير الهدي مواهب الصمد محمد ﷺ وما صلى النبي ﷺ عمره كله في يوم واحد ألف ركعة ولا نصفها ،{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }، [الأحزاب]، وقال ﷺ: « فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عَضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات مواهب الصمد … الحديث»، وهو حديث صحيح» [17], مواهب الصمد. وكان إذا بدأ بكتابٍ فإنه يدعو الله سبحانه كثيرًا ألّا يميته إلا بعد إنهائه، ويطلب ممن يعرف أن يدعو مواهب الصمد أن يوفقه لذلك، سمعتها منه مرارًا عند شرحه للنسائي، ومسلم، والترمذي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة