الجمعة، 24 مارس 2023

العربية لغتنا للصف التاسع

العربية لغتنا للصف التاسع

‏6. الفصلُ السادسُ: المبادرونَ الشبابُ,Account Options

ספר דיגיטלי באתר כותר. يشمل الكتاب عشرة محاور منوّعة، تغطّي مجالات حياتيّة، علميّة، وثقافيّة مختلفة، ويشمل كلّ محور أربعة نصوص تغطّي أنواع النصوص المطلوبة في المنهج، وتلائم المرحلة العمريّة من حيث طول النصّ Webالعربية لغتنا: الصف التاسع - Google Books What people are saying - Write a review We haven't found any reviews in the usual places. Bibliographic information Webطُوّرت سلسلة العربيّة لغتنا وفقًا للمنهج التعليميّ في تدريس اللغة العربيّة. يستند تطوير هذه الكتب والمضامين إلى بحث شامل أُجري في عدد من المدارس المتنوّعة. حول السلسلة: تضع سلسلة العربيّة لغتنا التلميذ في مركز العمليّة التربويّة كباحث Webספר דיגיטלי באתר כותר. يتألّف هذا الكتاب من خمسة فصول. يدور كلّ فصل حول موضوعة واحدة يتناولها من زوايا متباينة. راعينا في اختيار الموضوعات ملاءمتها للفئـة العمريّة المستهدفة من حيث اهتمامات اليافعين في هذه السنّ، في Webكتابُ التدريسِ العربيّة لغتنا للصفّ السابع هو تتمّة لسلسلة كُتب العربيّة لغتنا الّتي تهدف إلى تنمية وتطوير المهارات اللغويّة المختلفة عند التلاميذ، بما يتلاءم مع رؤيا وأهداف المنهج ... read more




كلّ فصل مكوّن من وِحدتين تتناولان الموضوع نفسه من عِدّة زوايا. الكتب زاهية بالألوان وغنيّة بالرسومات، الصور ورُسوم فكاهيّة التي تحوّل التعلّم إلى حيويّ بقدر أكبر. نرافقكم على مدار العام. نرافقكم على مدار السنة الدراسيّة من خلال حلقات إرشاد في المدارس وعبر شبكة الإنترنت. يرافق الكتب التعليميّة مرشد للمعلم غنيّ، يحتوي على اقتراحات لامتحانات وإجابات عن الأسئلة الواردة فيها. كما يتناول طرائق التدريس ويشرح الأساس المنطقيّ لكلّ فصل. نحن هنا من أجلكم تريدون معرفة المزيد عن سلسلة العربيّة لغتنا ؟ توجد لديكم اسئلة؟ تواصلوا معنا: sherut cet. الأدب المحلي. المعلمة سوريا خلايلة كلمة المعلمة.


اعلانات المعلمة. برنامج المعلمة. اتّصلوا بنا. ملفات هامة اللغة العربيّة. برنامج الامتحانات. وظائف العطلة الفصليّة. الصّفوف السّابعة كتاب العربية لغتنا - الجزء الأول. كتاب العربية لغتنا - الجزء الثاني. مرشد كتاب العربيّة لغتنا للصّف السّابع. كتاب الفينيق للصّف السّابع يا مدارس. كتاب المختار. ميولَ القُرّاءِ المختلفةَ. تَصرّفاتِ القُرّاءِ المختلفةَ. تَصِفُ الراويةُ مَحلَّ بيعِ الكتبِ. نربطُ بينَ الوصفِ وبينَ المَوصوفاتِ في المكتبةِ:. أقلُّ مِنَ المعتادِ في المحلّاتِ. ما هي أسبابُ مُداومةِ الراويةِ على زيارةِ المحلِّ؟ مَعنى دَلَفتُ بحسبِ الجملةِ: وعندما دَلَفتُ إلى المحلِّ بعدَ ذلكَ وأنا أتشوّقُ للقاءِ الورّاقِ والكتبِ، وجدتُ المكانَ كما تركتُهُ هوَ:. بماذا يَختلفُ الورّاقُ الجديدُ عنِ القديمِ؟ على ماذا تدلُّ الجملةُ رآني أدخلُ فَلمْ يرفعْ عَينيْهِ عنْ لعبةِ أرقامٍ في رُقعةٍ ورقيّةٍ، وهوَ يجلسُ خلفَ المكتبِ؟ وردَتْ في النصِّ الجملةُ: نهضَ مُتثاقِلًا وهوَ يديرُ عَينيْهِ في مِحْجَرَيْهِما لأعلى للتعبيرِ عنْ تَضَجُّرِهِ وضيقِهِ بي:.


ما هيَ الإيماءةُ الجسديّةُ المذكورةُ في الجملةِ؟ ماذا فهمتِ الراويةُ مِنْ هذهِ الإيماءَةِ؟ التعبيرُ نهضَ مُتثاقلًا في الجملةِ أعلاهُ يعني أنَّ الورّاقَ:. أرادَ أنْ يَنهضَ لكنّهُ كانَ مُتعبًا. لمْ يرغبْ في النهوضِ والمُساعدةِ. يحبُّ مُساعدةَ الزبائنِ وخدمتَهُمْ. كانَ يحملُ حِملًا ثقيلًا مِنَ الكتبِ. ما هوَ موقفُ الراويةِ مِنَ الورّاقِ الجديدِ؟ تَدلُّ الجملةُ أخبِريني عِندما تَكوني مُستعدّةً للدفعِ على:. احترامِ الورّاقِ للزبائنِ. استعدادِ الورّاقِ للمساعدةِ. ما المقصودُ بمُقايضةٍ خرساءَ في الجملةِ: وكنتُ أبتاعُ ما أريدُ دونَ تحيّةٍ ﺃﻭْ حديثٍ وكأنّي أقومُ بمُقايضةٍ خَرساءَ؟ لماذا كانتْ تَبتاعُ الراويةُ الكتبَ دونَ تحيّةٍ ﺃﻭْ حديثٍ معِ الورّاقِ الجديدِ؟ القولُ يا للروعةِ! الواردُ في الجملةِ: يا للروعةِ! قصدتُ المكتبةَ ذاتَ صباحٍ، ووجدْتُ الورّاقَ القديمَ يقفُ طيّبًا بشوشًا يُساعدُ زَبونًا يدلُّ على وجودِ:. ما القصدُ مِنْ نصيحةِ الورّاقِ للراويةِ: إذا تجنّبْتِ أيامَ الاثنينِ والجمعةِ والسبتِ فلنْ تُصابِحيهِ هنا؟ كيفَ شعرتِ الراويةُ بعدَ لقائِها معَ الورّاقِ القديمِ برأيِكَ؟ ما أهمّيّةُ تقديمِ وصفِ الورّاقينِ مِنْ حيثُ الشكلِ والسلوكِ في النصِّ؟ ما الهدفُ مِنْ تقديمِ نَموذَجيْنِ للورّاقينَ برأيِكَ؟ وتجدُ في نفسِكَ مهارةَ قراءةِ القصصِ.


مكتبةُ أكثر منْ حياةٍ تدعوكُم إلى التطوّعِ في:. مشروعِ إنشاءِ مكتبةٍ سمعيّةٍ للأطفالِ. تسعى مكتبُتُنا لتوفيرِ مكتبةٍ سمعيّةٍ للأطفالِ وذلك بهدفِ توفيرِ خدمةِ الاستماعِ لِقِصصِ الأطفالِ المُسجّلةِ للأطفالِ المكفوفينَ الشغوفينَ بالقراءةِ. هدفُ المبادَرةِ هوَ مُساعدةُ الأطفالِ في تخطّي إعاقتِهمْ وتطويرِ مهاراتِ الاستماعِ وتقويةِ اللغةِ العربيّةِ المعياريّةِ لدَيْهِمْ. على المَعنيّينَ التوجُّه للمُشرفِ على المكتبةِ في ساعاتِ الدوامِ المُعتادة. أنتَ وزُملاؤُكَ في الصفِّ السابعِ قرأتُمِ الإعلانَ وفكّرتُمْ بالتطوُّعِ في مَشروعِ المكتبةِ السمعيّةِ. وقرّرتُمْ التوجُّهَ برسالةٍ إلكترونيّةٍ لمركّزِ الفعّاليّاتِ في المدرسةِ؛ ليُتيحَ لكُمِ الاشتِراكَ في المبادَرةِ باسمِ المدرسةِ في اليومِ السنويِّ للتطوُّعِ الجماهيريِّ.


اجتمعْتُم لكتابةِ نصِّ الرسالةِ وأخذتُمْ باقتراحاتِ الزملاءِ التاليةِ:. نَموذجُ رسالةِ بريدِ إلكترونيّ. إلى: عُنوانُ المُرسَلِ إليه حقلٌ ضروريٌّ مَلؤُه. نسخو: نُسَخٌ لمُستلمينَ آخرين حقلٌ ضروريٌّ مَلؤُه. أدواتُ مُساعدةُ لتحرير شكلِ الرسالةِ مِنْ حيثُ الشكلِ، اللونِ الخطّ اسم الخط، حجم الخط. تتمُّ كتابةُ الرسالَةِ في هذا الحيّز، يمكِنْكَ تنسيقُ النصّ الخاصّ بكَ بطُرقٍ مختلفةٍ متنُ الرسالةِ مِثْلَ: إمالَتُهُ أو تلوينُهُ بلوْنٍ مختَلفٍ. نقرأُ الإعلانَ التاليَ ونكملُ الجملَ الّتي تليهِ:. يقومُ القارئُ الراغبُ في التقدُّمِ للمسابقةِ بالتسجُّلِ لدى ناشرِ هذا الإعلانِ. على القُراءِ إعادَةُ استِمارةِ التسجيلِ مَملوءةً بالبياناتِ إلى عاملي المكتبةِ. يمكنُ استِعارةُ الكُتبِ المطلوبةِ مِنَ المكتبةِ.


يُمنَحُ الفائزُ جائِزةً بحسبِ مَجموعِ الكتبِ المقروءةِ. الجَوائزُ مَدعومةٌ مِنْ صُندوقِ المانحينَ. فترةُ التسجيلِ مَحدودةٌ، ومكانُ التسجُّلِ في الركنِ المعروفِ بركنِ المُسابَقاتِ. نَنظرُ إلى الكلماتِ باللون الأخضرِ، نقارنُ، ثمَّ نكملُ:. نميّزُ بَينَ اسمِ الفاعلِ واسمِ المفعولِ في الجملِ التاليةِ ونُحدّدُ الفعلَ الّذي صيغَ منهُ المُشتقُّ:. نأملُ أنْ تنالَ خُطّتُنا دعمَكُمْ شاكِرينَ لكُمِ التعاونِ. أُحَوّلُ مُتابعةَ مشروعِكُمْ لِقسمِ المشاريعِ الّذي سَيُوفّرُ الميزانيّةَ المطلوبةَ. وصَلَنا خِطابُ رئيسِ البلديّةِ مَشكورًا. يَتوقّدُ في كلماتِكُمْ شَغَفُ الحياةِ والتطلُّعُ إلى المستقبلِ المأمولِ. نقرأُ الفِقرَةَ التاليةَ:. عَرضَ عَلينا والدُ أحدِ أعضاءِ المجموعةِ مِنْ سكّانِ الحيِّ استثمارَ مكتبةِ جدِّهِ في البيتِ القديمِ. وهناكَ عثرْنا على كَنزِنا. تَحوي هذهِ المكتبةُ كتبًا قيّمةً ونادرةً، وسنحوّلُها إلى مكتبةٍ مِنْ طرازٍ خاصٍّ. نُحدّدُ الفاعلَ والمفعولَ بهِ في الفِقرَةِ أعلاهُ. ﺃﻱُّ فاعلٍ لا تَظهرُ عليهِ علامةُ الإعرابِ؟ لماذا؟ ﺃﻱُّ الأفعالِ في الفِقرَةِ لازمةٌ في الفِقرَةِ؟ ﺃﻱٌّ مِنَ المفاعيلِ هوَ ضميرٌ متصلٌ؟ نَكتبُ فاعلًا مناسبًا للجملِ التاليةِ:.


قامَ -- بتشجيعِ الفَتياتِ والفِتيانِ على إقامةِ المشروعِ. افتتحَ -- المكتبةَ العامةَ. نحدّدُ نوعَ كلِّ فاعلٍ ظاهرٍ، متصلٍّ، مستترٍ في النصِّ التالي:. قالَ الفِتيانُ لرئيسِ المجلسِ: فكّرْنا بإنشاءِ مكتبةٍ في الحيِّ لأننا احتجْنا إلى مكانٍ نستغلُّ أوقاتَ فراغِنا فيه، ونتابعُ في إطارِهِ نشاطاتِنا القرائيّةَ، ونصلُ إلى مصادرِ المعلوماتِ مِنْ خلالِهِ. نذكرُ مواضيعَ نحبُّ أنْ نقرأَ فيها، وأسماءَ كتّابٍ نفضّلُهُمْ. هَدفُ الاستمارةِ جَمعُ معلوماتٍ ﺃﻭْ بياناتٍ أساسّيةٍ مِنَ الأفرادِ بشكلٍ مَنهجيٍّ ومنظّمٍ، واستنتاجُ بعضِ المعلوماتِ على ضوءِ المُعطَياتِ. استِبيانُ مكتبةِ أكثرُ منْ حياةٍ. لكلِّ قارئٍ مُيولٌ وعاداتٌ تختلفُ عنِ القُرّاءِ الآخرينَ، لذلكَ يهدفُ هذا الاستِبيانُ إلى معرفةِ وضعِ القراءةِ وميولِ القرّاءِ، وسيتمُّ الاستفادةُ مِنه عندَ إنشاءِ مكتبتِنا أكثرُ منْ حياةٍ، وذلكَ منْ أجلِ الإسْهامِ في تقديمِ الخدماتِ وَفْقَ احتياجاتِ القُرّاءِ. هذا الاستِبيان قدْ خُصّصَ ليشملَ فئةَ الشبابِ، ولا مانِعَ منْ مشاركةِ بقيّةِ الفئاتِ العُمريّةِ فيهِ.


القِسمُ الأوّلُ: بياناتٌ حولَ المشتركِ في الاستبيانِ:. الجنسُ: نجمة -- ذَكرٌ -- أُنثى. بدأْتَ تقرأُ بنفسِكَ الكتبَ في سِنّ. منَ الممكنِ اختيارُ أكثرَ منْ إجابةٍ. أحصلُ على الكتابِ منْ: نجمة. المكانُ الّذي أُفضّلُ القراءةَ فيهِ: نجمة. أختارُ الكتبَ الّتي أقرأُها بناءً على: نجمة. السببُ الّذي يَجذِبُني إلى قراءةِ الكتبِ: نجمة. أنواعُ الكتبِ الّتي أهتمُّ بها: نجمة. عُنوانٌ كاتبي المُفضَّلِ: نجمة. يُمكنَكَ كتابةُ أكثرَ مِنِ اسمٍ، افصلْ بينَها بفاصلةٍ. اسمُ المجلّاتِ الّتي أفضِّلُ قراءتَها: نجمة. يُمكنكَ كتابةُ أكثرَ مِنْ عُنوانٍ، اِفصلْ بَينها بفاصلةٍ. هلْ تَملِكُ اشتراكًا في مكتبةٍ عامّةٍ؟ -- نعمْ، -- لا، -- أملِكُ أكثرَ مِنِ اشتراكٍ.


تَستفيدُ مِمّا تَقرأُ في: ما هي الصعوباتُ الّتي تواجهُكَ خِلالَ القراءةِ؟ هلْ تجِدُ صعوبةً في الحصولِ على موادِّ القراءةِ؟ أمامَكَ أَقوالٌ، اخْتَرْ موقفَكَ مِنها موافقتَكَ على القولِ وَفقَ المِفتاحِ التالي:. لا أوافقُ بتاتًا مَعَ القولِ. أوافقُ مَعَ القولِ بتحفّظٍ. خلية فارغة، القولُ، 1، 2، 3، 4. هناكَ هدفانِ مِنْ هذا الاستبيانِ. ما هُما؟ لماذا، حَسَبَ رأيِكَ، خُصّصَ الاستِبيانُ لفئةِ الشبابِ؟ ما الهدفُ منَ القِسمِ الأوّلِ في الاستِبيانِ؟ أهمّيّةُ الأسئلَةِ الثاني والثالثِ والخامسِ مِنَ القسمِ الأوّلِ هيَ أنّها تأتي لفحصِ العلاقةِ بَينَ عاداتِ القراءةِ وَ:. مُيولِ وسنِّ وثقافةِ القارئِ.


جِنسِ وسنِّ وثقافةِ القارئِ. خِبراتِ وسنِّ وجنسِ القارئِ. مُيولِ وخِبراتِ وجنسِ القارئِ. ما الهدفُ مِنَ السؤالِ السادسِ حَسَبَ رأيِكَ؟ القسمُ الثاني مِنَ الاستِبيانِ يدورُ حولَ:. مُيولِ القارئِ وعاداتِهِ القرائيةِ. الكتبِ الّتي يريدُ القارئُ قراءَتَها. مَعرفةِ وثقافةِ وخبراتِ القارئِ. مَعلوماتٍ عنْ حياةِ القارئِ. ﺃﻱٌّ مِنَ الأسئلةِ في القسمِ الثاني يساعُدُ مُنشِئي المكتبةِ في اختيارِ كُتبِ ومجلّاتِ المكتبةِ، حَسبَ رأيِكَ؟ نفسّرُ اختيارَنا. بماذا يساعدُ وجودُ المِفتاحِ في بدايةِ القسمِ الثالثِ؟ نَختارُ بِندَيْنِ قَوْلَيْنِ مِنَ القسمِ الثالثِ، ثمَّ نُجيبُ عَنهما ونُعلّلُ إجابتَنا. ما الفائدةُ مِنْ وجودِ البِندَيْنِ: ملاحظاتٌ حولَ الاستِبيانِ واقتِراحاتٌ للمكتبةِ حولَ تَشجيعِ القراءةِ؟ أجبْ عَنْ البِندَيْنِ: مُلاحظاتٌ حولَ الاستبيانِ واقتِراحاتٌ للمكتبةِ حولَ تشجيعِ القراءةِ؟ لا يوجدُ مبنًى تقليديٌّ للاستِبيانِ، إذ تختلفُ الاستِبياناتِ باختلافِ أغراضِها. مثلًا: الإجابةُ بنعم ﺃﻭ لا، إعطاءُ إمكانيّاتٍ محدّدةٍ للإجابةِ، جملٌ تحتاجُ إلى تكملةٍ، أسئلةٌ مفتوحةٌ تحتاجُ إلى إجابةٍ مركّزةٍ ومحدّدةٍ، استعمالُ الأرقامِ كَتَدرُّجٍ منَ الأفضلِ إلى الأسوإ سُلّمٌ.


نكتبُ صحيحٌ ﺃْﻭْ غيرُ صحيحٍ:. لغةُ الاستِبيانِ واضحةٌ ومباشرةٌ لغةُ الاستِبيانِ مَليئةٌ بالتعابيرِ البلاغيّةِ الاستِبيانُ مرقّمٌ ومبنّدٌ ومقسّمٌ الاستِبيانُ عبارةٌ عنْ فِقراتٍ الاستِبيانُ يُقدّمُ معلوماتٍ الاستِبيانُ يَجمعُ مَعلوماتٍ بعضُ أسئلةِ الاستِبيانِ مَفْتوحٌ وبعضُها مغلقٌ نذكرُ أنواعًا ووسائلَ مختلفةً للإعلاناتِ. نتحدّثُ عنْ تأثيرِ الإعلاناتِ على حياتِنا اليوميّةِ. لَوحةُ إعلاناتِ مكتبةِ أكثرُ منْ حياةٍ. مَكتبةُ اكثرُ منْ حياةٍ تدعوكُم للتبّرعِ بكتبِكُمْ المستعمَلَةِ في حَملةِ:. تَبّرعُكَ بكتابِكَ يُثري حياتَنا. نَرجو أنْ تَنطبِقَ على الكتابِ، المُتبرَّعِ بهِ المواصَفاتُ التاليةُ:. للإستفسارِ أوِ التواصلِ مَعَنا:. في صفحتنا على الفيسبوك من خلالِ الرابطِ أوْ على تويتر أو على البريدِ الإلكترونيّ.


أسئلةٌ عنِ الإعلانِ الأوّلِ:. الجهةُ الّتي تُوجّهُ الإعلانَ هيَ --، الإعلانُ موجّهٌ إلى --، مَوضوعُ الإعلانِ هوَ ورَدتْ في النصِّ جُملةٌ بارزةٌ بخطٍّ كبيرٍ ولونٍ مُختلفٍ. ما الهدفُ مِنْ إبرازِ الجملةِ في الإعلانِ برأيِكَ؟ نُعيّنُ المواصَفاتِ الّتي يجبُ أنْ تتوفّرَ في الكتبِ المُتبرَّعِ بها حسبَ الإعلانِ. لماذا، حَسَبَ رأيِكَ، حُدّدَتْ هذهِ الشروطُ؟ ما الهَدفُ مِنْ وُجودِ التفاصيلِ والعَناوينِ في نهايةِ الإعلانِ؟ تقديمُ معلوماتٍ حولَ المكتبةِ. الإقناعُ بالتبرُّعِ بكتبٍ للمكتبةِ. إرشادُ القُرّاءِ داخلَ المكتبةِ. سردُ قصّةِ إنشاءِ المكتبةِ. هلْ تحبُّ انْ تعرفَ أكثرَ عنْ عملِ المكتباتِ؟ ندعوكَ للتطوّعِ في مكتبتِنا والتعرّفِ عنْ قربٍ على عملِ المكتبةِ والمساهمةِ فيهِ:.


جمعُ الكتبِ، فهرَسةُ الكتبِ، إعارةُ الكتبِ، الردُّ على الهاتفِ والرسائلِ الإلكترونيّةِ، إرشادُ روّادِ المكتبةِ، تفعيلُ المنتدياتِ والمشاركةُ في الحَملاتِ، تحديثُ المكتبةِ الرقميّةِ. يحصلُ كلُّ متطوّعِ على دورةٍ تدريبيّةٍ وبطاقةِ اشتراكِ في المكتبةِ مجانيّةٍ تطوّعْ: تكتسبُ خبرةً، تربحُ معرفةً، تقرأُ بالمجّانِ. للاستفسارِ الرجاءُ التوجّهُ لطاقمِ إلى المتطوّعينَ في موقعِ المكتبةِ أوْ عبرَ البريدِ الإلكترونيّ أوِ الهاتفِ. الجملةُ: كلُّ متطوّعٍ يحصلُ على دورةٍ تدريبيّةٍ وبطاقةِ اشتراكِ مكتبةٍ مجّانيّةٍ تشُدُّ انتباهَ المُتلقّي منْ ناحيةِ الشكلِ بسببِ -- وتؤثّرُ فيهِ منْ ناحيةِ المضمونِ والسببُ هوَ: هلْ تبحثُ عنْ هديّةٍ مُميَّزةٍ لشخصٍ مُمَيّزٍ؟ هلْ أنتَ واثقٌ بأنّكَ تعرفُ الشخصَ الّذي ستَهديهِ جيّدًا؟ هلْ تعرفُ عمرَهُ؟ ما يحبُّ؟ أيُّ مواضيعَ تروقُ لهُ؟ إذنْ نحنُ عنوانُكَ، زوّدْنا بالمعلوماتِ ونحنُ نختارُ لكَ الكتابَ! يسرُّنا في مكتبةِ أكثرُ منْ حياةٍ أنْ نفتتحَ ركنًا جديدًا في المكتبةِ:.


بأسعارٍ لا تُضاهى!! معَ طباعةِ إهدائِكَ الخاصِّ على صفحةِ الإهداءِ! للمَزيدِ مِنَ المعلوماتِ والاستفسارِ: يُرجى التوجّهُ إلى المسؤولِ الركنِ في أوقاتِ الدوامِ أوْ على موقعِ المكتبةِ عبرَ مُنتدى الكتابُ اثمنُ هديّةٍ. أسئلةٌ عنِ الإعلانِ الثالثِ:. نقارنُ الإعلانَ الثالثَ بالإعلاناتِ أعلاهُ. يَسْتخْدمُ الإعلانُ وَسائلَ لإقْناعِ المُتلقّي بالشراءِ. نُعطي مِثالًا مِنَ النصِّ على كُلِّ وَسيلَةٍ مِمّا يَلي:. الإعلانُ هوَ نصٌّ موجزٌ يهدفُ إلى إقناعِ المُتلقّي بالقيامِ بعملٍ ما ﺃﻭِ التفكيرِ بطريقةٍ معيّنةٍ نحوَ: أنْ يشتريَ، أنْ يُغيّرَ موقفَهُ، أنْ يَنضمَّ إلى بالإضافةِ إلى الكَشْفِ عن معلوماتٍ وَنَشْرِها معلوماتٍ لجمهورٍ عريضٍ قَدْرَ الإمكانِ، بغَرضِ التسويقِ أساسًا. هذا النصُّ يُخاطبُ عاطفةَ المُتلقّينَ، كما يخاطبُ عُقولَهُم، حاجاتِهِمْ ورغباتِهِمْ. مكتبةُ أكثرُ منْ حياةٍ تدعوكُم إلى المشاركةِ في مبادرةِ:. قلّبْ صَفحاتِ الكتبِ واقرأْ فيها كَما تشاء.


وعندما تجدُ الكنزَ الّذي أعجبَكَ منها، خذْهُ معَكَ إلى بيتِكَ. لنْ نطلبَ منكَ قرشًا واحدًا، ولكنْ في المقابلِ نريدُ منكَ قصّةً. خذْ قصّةً روايةً مِنْ عندِما وأعطِنا قصّةً منْ عندِك. قدْ تكونُ هذهِ القصّةُ منْ ذاكرتِك أوْ منْ خيالِكَ، واقعيّةً أوْ خرافيّةً. شاركْنا قصّتَكَ واستمتعْ بكنزِكَ الّذي اخترتَهُ. بعدَ اختيارِ كتابِكَ عليكَ أنْ تُقدّمَ قصّةً. يُمكنُكَ كتابتُها على ورقٍ، أوْ على الآلةِ الكاتبةِ، أوْ تسجيلُها بصوتِكَ في جهازِ تسجيلٍ. وكلُّ هذهِ الأدواتِ موجودةٌ في هذا الركنِ الصغيرِ. أعطِ نصَّكَ للمشرفِ على المكتبةِ وزوّدْهُ باسمِكَ ورَقَمِ هاتفِكَ وبريدِكَ الإلكترونيِّ كيْ نَتواصلَ مَعكَ في حالِ رغبْنا مُستَقبلًا في استخدامِ القصّةِ. في النهايةِ ضعْ قصّتَكَ بنفسِكَ في الخزانةِ المُقسَّمةِ إلى خاناتٍ القصّةِ، الحكايةِ الخُرافيّةِ، وغيرِها.


وسنُعطيكَ وَصلًا باستلامِها. أسئلةُ عنِ الإعلانِ الرابعِ:. نُحدّدُ الإرشاداتِ الهامّةِ في الإعلانِ الّتي تُسَهّلُ على المتقدّمِ للمبادرةِ. صُغْ هذهِ الإرشاداتِ بالتسلسُلِ. حوار بين صاحب المكتبة ورجل عجوز. رجل عجوز: مرحبًا بكَ يا سيّدي! صاحب المكتبة: كيفَ يُمكنُني مساعدتُكَ؟ رجل عجوز: نهارُكَ سعيدٌ. إنّني أبحثُ عنْ كتابٍ. صاحب المكتبة: إذنْ فقدْ وصلتَ إلى المكانِ الصحيحِ. نحنُ عُنوَانُكَ. أهلًا بكَ. رجل عجوز: لمْ أدخلْ إلى حانوتٍ لبيعِ الكتبِ منذُ أعوامٍ طوالٍ. صاحب المكتبة: إذنْ لا بدَّ أنّكَ تبحثُ عنْ كتابٍ نادرٍ. وليسَ عنْ كتابٍ رخيصٍ رائجٍ، يبدو أنّهُ كتابٌّ قيّمٌ ما تبحثُ عنهُ. صاحب المكتبة: رُبّما تبحثُ عنْ كتابِ طفولتِكَ المفضّلِ؟ رجل العجوز: مدهشٌ! كيفَ حَزِرْتَ ما أبحثُ عنه؟ صاحب المكتبة: رجلٌ مثلُكَ لنْ يزورَ مكانًا كهذا إلَا بحثًا عنْ شغفِهِ الأوّلِ. اتبَعْني مِنْ فضلِكَ!


صاحب المكتبة: سنحتاجُ فقط إلى اسمِ المؤلّفِ. هلْ هوَ ميلر؟ زكريّا تامر؟ أوْ لربّما أقدمُ قليلًا ديكنز؟ جبران؟ فيرن؟ رجل العجوز: نعم إنّهُ كتابُ فيرن عشرون ألفَ فرسخٍ تَحتَ البحرِ. صاحب المكتبة: أنّه كتابٌ قديمٌ وجيّدٌ سنَعثُرُ عليهِ بسهولةٍ! رجل العجوز: يبدو لي أنَّ لديكَ حقًّا. كلُّ كتبِ العالمِ في هذا المكانِ. صاحب المكتبة: عدا كتابٍ واحدٍ. رجل العجوز: كلُّها عدا واحدٍ؟ صاحب المكتبة: ها هو الكتابُ. لا بُدَّ أنَّ هذهِ الطبعةَ منَ الكتابِ تَعودُ إلى أيّامِ صِباكِ. هَلْ تَوْدُّ إلقاءَ نَظَرةٍ؟ رجل العجوز: هذا هوَ! كانَ يُشبهُ هذا الكتابَ! لا زلتُ أذكرُ هذهِ الرسوماتِ. صاحب المكتبة: ماذا هناكَ؟ هلْ هناكَ مشكلةٌ؟ هل هناكَ أضرارٌ في الكتابِ؟ رجل العجوز: لا، كلُّ شيءٍ على ما يُرامُ.


الأمرُ هوَ أنَّ نُسخَتي كانَ فيها. عندما أهدتني أمي الكتابَ في يومِ ميلادي كتبتْ لي. رجل العجوز وهو طفلٌ صغير: إلى وَلدي الصغيرِ أنطون عَسى أن ي ي يرافقَكَ هذا الكتابُ في رحلتِكَ. رجل العجوز وهو طفلٌ صغير: الس الس السحريّةِ مِنْ أمِّكَ. ام رجل العجوز: أحسَنتَ يا صغيري أنطون! صاحب المكتبة: كانَ عليكَ أنْ تَذكرَ لي أنَكَ تَبحثُ عنْ كتابٍ مَعَ إهداءٍ. سأُوافيكَ بِه حالًا. رجل العجوز: لقدْ تُوفّيتْ أُمّي الشهرَ الماضيِ، رُبّما هذا ما دفعّني للقدومِ إلى هُنا. صاحب المكتبة: قلتَ لي أنَّ اسمَكَ هوَ. أنطون؟ أليسَ كذلِكَ؟ أم رجل العجوز: صَغيري أنطون. إلى ولدي الصغير أنطون عَسى أنْ يَرافقَك هذا الكتابُ في رحلتِكَ السحريّةِ. مِنْ أمِّكَ. رجل العجوز: إنّهُ هوَ! لقد ظننتُ أنّهُ ضاعَ إلى الأبدِ عندَما انتقلْنا مِنَ المنزلِ القديمِ.


صاحب المكتبة: رُبّما هوَ لشخصٍ آخرَ اسمُهُ أنطون. رجل العجوز: لا إنّهُ كتابي! حسنًا إنّها مُعجِزةٌ! رجل العجوز: كيفَ؟ فعلتَ هذا؟ هلْ أنتَ ساحرٌ؟ صاحب المكتبة: أنا بائعُ كتبٍ، يا سيّدي. صاحب المكتبة: أنا فخورٌ بمَهارتَي في إيجادِ كلِّ الكتبِ الّتي يحتاجُها جَميعُ زَبائني. رجل العجوز: أتقولُ كلُّ الكتبِ؟ رجل العجوز: كلُّها عدا واحدٍ. رجل العجوز: هذا ما قلتَهُ أنتَ سابقًا: كلُّ الكتبِ عدا واحدٍ. رجل العجوز: أيٌّ كتابٍ قدْ يكونُ ذلكَ الكتابُ؟ ماريان: إنّهُ جميلٌ، يا تيا. تيا: لقدْ رَسمتُهُ كلَّهُ بنَفسي! تيا: إنّها قصّةُ حُبٍّ بَينَ هذهِ الأميرةِ، أنظرْ، وهذا الأميرِ. ماريان: إنّها رُسوماتٌ رائعةٌ. إنّكِ حقًّا موهبةٌ. ماريان: أوه، كِدتُ أنسى النزهةَ إلى البَحيرةِ! أراكِ لاحقًا يا تِيا! ماريان: شكرًا مرةً أخرى على الكتابِ! ستيفان: ما هذا؟ أيُّ نوعٍ مِنَ الكُتبِ المُصوّرةِ هوَ هذا الكتابُ؟ ماريان: تيا صنعَتْهُ منْ أجلي. لا تَقرأْ وأنتَ تأكلُ يا ستيفان سيتَّسِخ الكتابُ! ستيفان: وما أهميّةُ ذلكَ؟ لستُ أُبالي، فالكتابُ قبيحٌ على أيَّةِ حالٍ!


ساندرا: تأخُذْ هَدايا مِنْ غيرنا يا مريان؟ ماريان: ساندرا! تيا طفلةٌ صغيرةٌ! إنّني أعرِفُها منذ أنْ وُلِدتْ. إنّها كأختي الصغيرةِ. رجل العجوز: سيّدي بائعَ الكتبِ؟ هلْ أنتَ بخيرٍ؟ رجل العجوز: سيّدي بائعَ الكتبِ! صاحب المكتبة: أعذرْني للحظةٍ كنتُ. هلْ سألتَني عنْ أمرٍ ما؟ رجل العجوز: كنتُ أودُّ أنْ أعرفَ، أيُّ كتابٍ هوَ ذاكَ الكتابُ الذي لا تملكُهُ، لكنّني لمْ. صاحب المكتبة: كلُّها ما عدا واحدًا، نعم! آه، إنّهُ قولٌ أقولُهُ على سبيل ِ التبريرِ، في حالةِ أنّني لمْ أجدْ كتابًا لزبونٍ. رجل العجوز: آها! إنّكَ رجلٌ نبيهٌ وفطنٌ، يا لكَ منْ ورّاقٍ بائعِ كتبٍ حاذقٍ! صاحب المكتبة: لا يكنُني أنْ أطلبَ منكَ أكثرَ منِ اثنين منَ اليورو مقابلَ كتابٍ قدْ خُطّ عليهِ! رجل العجوز: أشكرُكَ! سأفعلُ ما بُوسعي لإخبارِ الجميعِ بأنَّ لديكَ كلَّ الكتبِ التي في العالمِ.


صاحب المكتبة: تَذْكرْ! كلُّها عدا واحدٍ. ملاحظة: ماريان هو الرجل صاحب المكتبة. والكتاب الضائع لديه عدا واحد هو الكتاب الذي رمتهُ ساندرا بالبحر كتاب الذي اهدته له تيا. الجملةُ لا بُدَّ أنَّ هذهِ الطبعةَ مِنَ الكتابِ تَعودُ إلى أيّامِ صِباكَ تَدلُّ على أنَّ الطبعةَ:. ماذا قصدَ الزبونُ عندما قالَ مُستحيلٌ! هذا أمرٌ لا يُصدَّقُ! الزبونَ يتَذكّرُ أحداثًا قديمةً. البائعَ يَسردُ قصّتَهُ القديمةَ. البائعَ يتذكّرُ أحداثًا قديمةً. الزبونَ يسردُ قصّتَهُ القديمةَ. نُقارنُ بَينَ شعورِ صديقِ مَريان ستيفان وشُعورِ مَريان تُجاهَ هديّةِ تيا، بحسبِ الصفحةِ السادسةِ، ونكملُ: شعورُ صديقِ مَريان تُجاهَ هديّةِ تيا هوَ -- والدليلُ على ذلكَ الجملةُ: -- أمّا مَريان فكانَ يشعرُ ب -- تُجاهَ الكتابِ، والدليلُ على ذلكَ الجملةُ: ما هوَ السببُ الحقيقيُّ لقَولِ البائعِ إنَّ عندَهُ كلَّ الكتبِ في العالمِ عَدا كتابٍ واحدٍ؟ في حياةِ البائعِ والزبونِ حكايَتانِ متشابِهَتانِ، لخِّصْهُما بكلماتِكَ. نَختارُ أكثرَ مَقطعٍ ﺃﻭْ أكثرَ صورةٍ أعجبَتنا في النصِّ، ونشرحُ سببَ اختيارِنا. نكتبُ: صحيحٌ ﺃﻭْ غيرُ صحيحٍ بجانبِ كلِّ جملةٍ.


تَتميّزُ القصصُ المصوّرةُ بعدِّة مميّزاتٍ، مِنْها:. كلامٌ مباشَرٌ موجَزٌ بدونِ أفعالِ القولِ. نصٌّ طويلٌ وجملٌ بَلاغيّةٌ. تقديمُ معلوماتٍ دقيقةٍ. بعضُ العباراتِ مَقطوعةٌ غيرُ مُكتملةٍ. عباراتٌ تَدلُّ على التقديمِ مثلًا: ها هوَ. ما هوَ كتابُكَ المُفَضّلُ؟ أخبِرْ زملاءَكَ عنهُ منْ خلالِ البطاقةِ التاليةِ:. نَصيحَتي لقُرّاءِ الكتابِ نَصوغُ اسمَ فاعلٍ ﺃﻭ اسمَ مَفعولٍ مِنَ الفعلِ بينَ القوسَيْنِ في الجملِ التاليةِ ونُحدِثُ التغييرات المطلوبةَ بحسبِ الجملةِ وَفقَ المثالِ:. أضاعَ أنطونُ كتابّهُ حَبَبَ المحبوبَ مِنْ أيّامِ طفولتِهِ. نَختارُ الكتابَ رَغِبَ -- مِنْ بَينِ الكتبِ عَرَضَ. عُرِضَتْ جَمَعَ -- مِنَ الإعلاناتِ على اللوحةِ. تَوجّهَ أنطون إلى باعَ -- الكتبِ. يَبدو أنَّ مريان هوَ جَمَعَ -- مُحترفٌ للكتبِ. على رَغِبَ -- في المُشاركةِ التوجّهُ إلى المُشرفِ. نُحدَدُ نوعَ المفعولِ بهِ في الجملِ التاليةِ ظاهرٌ، متّصلٌ :. تُعيرُ المكتبةُ القُرّاءَ المشاركينَ الكتبَ الّتي يَختارونَها للمُسابقةِ. سنُساعدُكَ في اختيارِ الكتابِ وسنغلّفُهُ لكَ بطريقةٍ مُمَيَّزةٍ.


نكملُ الفِقرَةَ بوَضْعِ المفعولِ بهِ ونضبُطُ علامةَ الإعرابِ:. طلبَ الزبونُ -- مِنَ البائعِ. استخدمَ البائعُ -- ليصلَ إلى الكتبِ على الرفِّ العالي. نادى البائعُ -- ليستلِمَ منهُ -- المطلوبَ. دفعَ الزبونُ -- ما اشتَرى، وشكرَ -- على ذوْقِهِ. مَكتباتٌ كبيرةٌ تؤمنُ بقيمةِ وبقوّةِ أثَرِ القصّةِ، وتتبنّاها ضمنَ التسويقِ لعملِها. كنتَ أحدَ مؤسّسي مكتبةِ أكثرُ منْ حياةٍ ودُعيتَ بعدَ سنواتٍ طويلةٍ لتسرُدَ ذكرياتِكَ عنْ قصّةِ إنشاءِ هذهِ المكتبةِ، ﺃﻭْ قصّتَكَ مَعَ أحدِ الكتبِ الّذي كانَ لَهُ أثرٌ في حياتِكَ. فتحْتَ دفترَ يوميّاتِكَ مذكّراتِكَ وقرأْتَ منهُ، ولكنّكَ قرّرْتَ أنْ تقومَ بصياغتِهِ منْ جديدٍ. نكتبُ نصًّا قصصيًّا نَسردُ منِ خلالِهِ قصّتَنا مَعَ المكتبةِ، ﺃﻭْ مَعَ كتابٍ كانَ لهُ أثرٌ في حياتِنا. نَستعينُ بما يلي:. نُحدّدُ الأحداثَ في قصّتِنا. نُحدَدُ الشخصيّاتِ الهامّةِ في القصّةِ. نُحدَدُ المكانَ والزمانَ الّذينَ تتواجدُ فيهما شخصيّاتُ القصّةِ.


نُختار كلماتٍ تجعلُ مِنَ القصّةِ قصّةً مؤثّرةً. في البدايةِ سأروي لكُمْ قصّةً عنْ نفسي، رُبَّما صادفْتُ الكثيرينَ مِثلي. فقدِ اكتشفْتُ بأنَّ هناكَ كتابًا معيّنًا اشتَرَيْتُهُ خلالَ ثلاثِ دوراتٍ متتابعةٍ لمعرضِ الكتابِ. وبذلكَ أصبحَ لديَّ ثلاثُ نسخٍ مِنْ ذلكَ الكتابِ. ولكنّني لمْ أقرأْهُ ولا حتّى مرّةً واحدةً. والسببُ بأنَّ الكتابَ لمْ يكنْ مناسبًا لي، ولكنّ عُنوانَهُ كانَ خارِقًا، ممّا جَعلَني أسارعُ باقتنائِهِ، وما أنْ أبدأُ بقراءتِهِ حتّى أفقِدَ اهتِمامي بهِ لأنّهُ في الحقيقةِ ليسَ ما أبحثُ عنهُ، ولِذا تجِدُني أتركُهُ دونَ عودةٍ.


لكيْ لا تُصبحَ رِحلةُ معرَضِ الكتابِ رحلةً لمُمارَسةِ هِوايةِ تجميعِ الكتبِ ومِنْ ثمَّ حبْسِها في الرفوفِ وَالشعورِ بالنّدمِ، يُمكنُنا اتّباعُ بعضِ الخُطُواتِ قبلَ شراءِ الكتبِ. مِنَ المُفضّلِ ألّا نشتريَ في أوّلِّ أيّاِم المعرضِ، بَلْ نُخصِّصُ مَثلًا أوّلَ يومَيْنِ للزيارةِ ووضعِ قائمةٍ بما نُريدُ مِنْ كتبٍ وتَحديدِ أهدافِنا الّتي نرجو تحقيقِها مِنْ قراءةِ هذهِ الكتبِ، ومِنْ ثمَّ يُفضّلُ مناقشتُها معَ أصدقائِنا، ﺃﻭِ البحثُ عنِ اسمِ الكتابِ في مواردِ الإنترنتِّ لنطّلِعَ على رأيِ القرّاءِ فيهِ، بعدَ ذلكَ يُمكنُ الوقوفُ على كلِّ كتابٍ باستِخدامِ تقنيّةِ القراءةِ الأوّليّةِ لمعرِفةِ مُلاءَمتِهِ لنا.


خُطواتُ القراءةِ الأوّليّةِ - السريعةِ. الخُطوةُ الأولى: نبَدأُ بالغلافِ الأماميِّ للكتابِ وَننظرُ في التفاصيلِ الموجودةِ على الغلافِ الخارجيِّ والداخليِّ، مثلُ: دارُ النشرِ، العُنوانُ الرئيسيُّ، اسمُ المؤلفِ، العنوانُ الفرعيُّ، صورةُ الغلافِ، إصدارُ الكتابِ. الخُطوةُ الثانيةُ: نقرأُ الغلافَ الخلفيَّ للكتابِ فهوَ يوردُ نُبذةً عامّةً ومُختصرةً، مثلُ: موضوعُ الكتابِ، التوصياتُ، نُبذةٌ عنِ المؤلّفِ، جُمهورُ الهدفِ الّذي يُقدَّمُ إليهِ الكتابُ. الخُطوةُ الثالثةُ: إذا كانَ الكتابُ مَعلوماتيًّا عندَها مِنَ المهمِّ أنْ نبحثَ عنْ حَداثةِ المَعلومةِ، وذلكَ عبرَ قراءةِ تاريخِ النشرِ لمَعرفةِ مدى مَلاءَمةِ المادّةِ لعصرِنا. الخُطوةُ الرابعةُ: علينا أنْ لا نَغْترَّ بتَصميمِ الغلافِ، ﺃﻭْ نَنبهرَ بالعُنوانِ دونَ أنْ نُكلّفَ أنفسَنا عناءَ الاطّلاعِ على طيّاتِهِ، كالفِهرسِ وقائمةِ المراجعِ لنعرِفَ توجُّهات الكاتبِ وعلى ماذا اعتمدَ في طريقةِ التأليفِ.


الخُطوةُ الخامسةُ: تصفُّحُ الكتابِ هوَ أمرٌ ضروريٌّ مثلًا: نقرأُ المقدّمةَ والخاتمةَ، ﺃﻭْ نقرأُ عَشوائيًّا خمسةَ سطورٍ عامّةٍ لنفحصَ إذا كانَ أسلوبُ الكاتبِ يستقطِبُ اهتِمامَنا. ﺃﻭ نَستبدلُ ذلِكَ بقراءةِ أوّلِ وآخرِ فِقرَةٍ مِنْ كلِّ فَصلٍ في حالِ كانَ الكتابُ عِبارةً عنْ فصولٍ. الخُطوةُ السادسةُ: إذا كنّا مُبتدئينَ في القراءةِ، مِنَ المُفضّلِ أنْ نبتعِدَ عنِ اختياِر الكتبِ الكبيرةِ الحجمِ والدسِمَةِ المادةِ، فقدْ يسبّبُ ذلكَ نفورَنا منَ القراءةِ والحكمَ عليها بأنّها مملّةٌ، يُفضّلُ أنْ نختارَ كتبًا قليلةَ الصفحاتِ، وأنْ تكونَ موضوعاتُها مُحبّبةً إلَينا. مِنَ المهمِّ أيضًا أنْ نَنتقيَ كُتبًا مِنْ مختلفِ المجالاتِ لنوسّعَ ثقافتَنا. الخُطوةُ السابعةُ: ننتبهُ إلى ألّا تخدعَنا العناوينُ البرّاقةُ الّتي توضعُ على واجِهةِ الكتبِ ليَراها القارئُ بوُضوحٍ، مثلُ: الكتابُ الّذي بيعَ منهُ مليونُ نسخةٍ ﺃﻭِ الكتابُ الأكثرُ مبيعًا، كلُّها عناوينُ تسويقيّةٌ لا تَدلُّ على جَودةِ الكتابِ بأيَّةِ حالٍ مِنَ الأحوالِ. بهذهِ الخُطواتِ سوفَ نَستَغني عنِ الكثيرِ مِنَ الكتبِ ولَربّما لنْ نشتريَ إلّا ربعَ الكمّيّةِ الّتي كنّا سَنشتريها سابقًا.


بعدَ ﺍلاختيارِ، كيفَ نقرأُ؟ مِنَ المفضّلِ أنْ نختارَ جَوًّا مُناسبًا لنا، يَمنحُنا ترَكيزًا وذِهبًا صافيًا، بعيدًا عن ﺃﻱِّ مُشتّتاتٍ، حتّى نستفيدَ ونَستمتعَ أكثرَ بِما نقرأُ. إذا كانَ الكتابُ مُقسّمًا إلى فصولٍ منفصّلةٍ، يُمكنُنا أنْ نقرأَ ﺃﻱَّ جزءٍ منهُ دونَ أنْ نبدأَ مِنَ الفصلِ الأوّلِ، فقدْ نشعرُ بالحماسِ تُجاهَ فصلٍ معيّنٍ مِنَ الكتابِ، يمكنُنا أنْ نقرأَ ﺃﻱَّ جزءٍ ثمَّ نعودُ إلى البدايةِ إنْ أرَدْنا. يُمكننا استِثمار وقتِ القراءةِ في تَوثيقِ الملاحَظاتِ خلالَ القراءةِ، مثلُ: تدوينُ أوّلِ كلمةٍ مِنِ اقتباسٍ أعجبَنا، ﺃﻭْ معلوماتٍ نريدُ العودةَ إليها مرّةً أخرى، ﺃﻭْ رقمِ صفحةٍ تهمُّنا، ﺃﻭْ تساؤلٍ خَطَرَ لنا. إذا شعرْنا بالمَللِ مِنَ الكتابِ نغلقُهُ فورًا، وندعُهُ إلى وقتٍ آخرَ، إنْ أرغَمْنا أنفُسَنا على قراءتِهِ سيجعلنا ذلكَ في حالةِ نُفورٍ مِنَ الكتابِ، ولنْ نعودَ لإكمالِهِ. يمكنُ أنْ نقومَ بقراءةِ كتابَيْنِ في الوقتِ نفسِهِ ولكنْ بشرطِ أنْ يكونَ الكتابُ الأوّلُ خفيفًا - روائيًّا ﺃﻭْ قَصَصيًّا - والكتابُ الآخرُ غَزيرًا بالمعلوماتِ - فِكريًّا ﺃﻭْ ثقافيًّا - حتّى لا يتسرَّبَ المللُ إلى أنفسِنا.


هذهِ عدّةُ نصائحَ تعلّمتُها منْ خلالِ شغفي القرائيِّ، والّذي قلَّ للأسفِ كثيرًا خلالَ هذهِ السنةِ، ولكنّي وضعتُ تحدّيًا لنفسي أنْ أقرأَ خمسينَ كتابًا بواقعِ ثلاثةِ لخمسةِ كتبٍ شهريًّا حتّى نهايةِ السنةِ، وآملُ أنْ أكونَ على قدرِ التحدّي معَ نفسي. قدْ يسألُ شخصٌ ما نفسَهُ لماذا نقرأُ أصلًا؟ تقولُ الدراساتُ الحديثةُ إنَّ معظمَ ما يتعلّمُهُ المرءُ يَرِدُ إليهِ عنْ طريقِ القراءةِ، بدونِ القراءةِ لنْ نستطيعَ تطويرَ أنفسِنا، ﺃﻭْ تلبيةَ احتياجاتِنا في إثراءِ معرفتِنا، والنموَّ في مجالٍ مِنْ مجالاتِ الحياةِ الّتي نُريدُ تغييرَها، ولكنَّ المَقولةَ الّتي تُغني عنْ كلِّ شرحٍ هيَ مَقولةُ عبّاس العقّاد الشهيرةُ: لسَت أهْوى القِراءةَ لأكتبَ، ولا أهْوى القراءةَ لأزدادَ عُمرًا في تقديرِ الحسابِ؛ وإنّما أهْوى القراءةَ لأنَّ عندي حياةً واحدةً، وحياةٌ واحدةٌ لا تكفيني، والقراءةُ - دونَ غيرِها - هيَ الّتي تُعطيني أكثرَ مِنْ حياةٍ، لأنّها تزيدُ هذهِ الحياةَ عمقًا.


ما هوَ رأيُ الكاتبِ حولَ الاستِعانةِ بالآخرينَ في اختيارِ الكتبِ؟ نَستَشْهدُ بالفِقرَةِ الثالثةِ. ما المقصودُ بالعبارةِ الواردةِ في البندِ الثامنِ كلُّها عناوينُ تَسويقيّةٌ؟ 9. ما الغَرضُ مِنَ النصيحةِ الثانيةِ في الفِقرَةِ الرابعةِ حَسَبَ رأيكَ؟ ما هوَ السببُ في التحدّي الّذي وضعَهُ الكاتبُ لنفسِهِ حَسَبَ الفِقرَةِ الخامسةِ؟ لِماذا استَخدمَ الكاتبُ مَقولةَ العقّادِ في الفِقرَةِ الأخيرةِ منَ النصِّ؟ إكثارُ الكاتبِ منِ استخدامِ التوجّهِ: منَ المفضّلِ أنْ، منَ المهمِّ أنْ، علينا أنْ لا. وننتبهُ إلى أنْ لا. هدفُهُ تقديمُ:. الدعمِّ العاطفيِّ للقارئِ. ما هوَ الهدفُ مِنْ هذا النصِّ؟ نَملأُ الفراغَ بكلماتٍ منَ المخزنِ:. فيما مَضى كنتُ أكثرَ -- بالقراءةِ مِنَ الكتبِ، وكنتُ أشعرُ بأنّها -- احتِياجاتي الفِكريّةَ -- مَعلوماتي.



سيصدر قُبيل العام الدراسيّ القادم أيلول الكتاب التعليميّ الثاني في سلسلة العربيّة لغتنا للمرحلة الإعداديّة، وهو كتاب الصفّ الثامن الذي يشكّل استمرارًا مباشرًا لكتاب العربيّة لغتنا للصفّ السابع ، الذي صدر في العام الدراسيّ الحاليّ، وسنواصل تطوير السلسلة حتّى الصفّ التاسع. طُوّرت سلسلة العربيّة لغتنا وفقًا للمنهج التعليميّ في تدريس اللغة العربيّة. يستند تطوير هذه الكتب والمضامين إلى بحث شامل أُجري في عدد من المدارس المتنوّعة. حول السلسلة:. تضع سلسلة العربيّة لغتنا التلميذ في مركز العمليّة التربويّة كباحث ومتعلّم ناقد ومستقلّ ، قادر على التعامل مع نصوص بمستويات مختلفة. بهدف تشجيع التلاميذ على المشاركة الفكريّة، الحسيّة والتفكير الناقد، دمجنا في الكتب العديد من المواضيع من شؤون الساعة ومن عالم التلاميذ لدفعهم إلى المشاركة الاجتماعيّة، من بينها: روح المبادرة، وسائل الاتّصالات، الاستدامة، الرسوم المتحرّكة، الرياضة، الابتكارات والاختراعات وغيرها.


تضمّ سلسلة الكتب التعليميّة نصوصًا متنوّعة لأدباء معروفين ومن ألوان أدبيّة مختلفة، المخصّصة لفهم المقروء، فهم المسموع، المعرفة اللغويّة والتعبير الكتابيّ. من بين هؤلاء الأدباء: سميح القاسم، محمود درويش، ميخائيل نعيمة وغيرهم. ذُيّل كلّ فصل بنصّ تقييميّ يحتوي على معجم كلمات ومعرفة لغويّة، تلائم هذا الفصل. يضمّ الكتاب نصوصًا معلوماتيّة وألوانًا أدبيّة من مصادر مختلفة بهدف تطوير مهارات التفكير بمستويات مختلفة لدى التلاميذ. تفاعليّة وحداثة. الصيغة الرقميّة للكتاب غنيّة بالأنشطة التفاعليّة، مقاطع الفيديو، مقاطع سماعيّة وتمارين مع تصليح تلقائي، الذي يتيح التدريس الهادف والحيويّ. تمّ تضمين هذه الأنشطة في الكتاب التعليميّ وفي البيئة التعليميّة آفاق. مبنى ودّيّ، مريح وبسيط. مبنى الكتب مريح للتدريس وذا منهجيّة واضحة، إذ قسّمنا كلّ كتاب إلى قسمَين، فيهما تسعة فصول. كلّ فصل مكوّن من وِحدتين تتناولان الموضوع نفسه من عِدّة زوايا.


الكتب زاهية بالألوان وغنيّة بالرسومات، الصور ورُسوم فكاهيّة التي تحوّل التعلّم إلى حيويّ بقدر أكبر. نرافقكم على مدار العام. نرافقكم على مدار السنة الدراسيّة من خلال حلقات إرشاد في المدارس وعبر شبكة الإنترنت. يرافق الكتب التعليميّة مرشد للمعلم غنيّ، يحتوي على اقتراحات لامتحانات وإجابات عن الأسئلة الواردة فيها. كما يتناول طرائق التدريس ويشرح الأساس المنطقيّ لكلّ فصل. نحن هنا من أجلكم تريدون معرفة المزيد عن سلسلة العربيّة لغتنا ؟ توجد لديكم اسئلة؟ تواصلوا معنا: sherut cet. Powered by ActiveTrail.



العربية لغتنا- الصف السابع لغة، فهم، تعبير الجزء 1 / ערבית שפתנו : כיתה ז - חלק ראשון,

Webكتابُ التدريسِ العربيّة لغتنا للصفّ السابع هو تتمّة لسلسلة كُتب العربيّة لغتنا الّتي تهدف إلى تنمية وتطوير المهارات اللغويّة المختلفة عند التلاميذ، بما يتلاءم مع رؤيا وأهداف المنهج Webطُوّرت سلسلة العربيّة لغتنا وفقًا للمنهج التعليميّ في تدريس اللغة العربيّة. يستند تطوير هذه الكتب والمضامين إلى بحث شامل أُجري في عدد من المدارس المتنوّعة. حول السلسلة: تضع سلسلة العربيّة لغتنا التلميذ في مركز العمليّة التربويّة كباحث Webספר דיגיטלי באתר כותר. يتألّف هذا الكتاب من خمسة فصول. يدور كلّ فصل حول موضوعة واحدة يتناولها من زوايا متباينة. راعينا في اختيار الموضوعات ملاءمتها للفئـة العمريّة المستهدفة من حيث اهتمامات اليافعين في هذه السنّ، في ספר דיגיטלי באתר כותר. يشمل الكتاب عشرة محاور منوّعة، تغطّي مجالات حياتيّة، علميّة، وثقافيّة مختلفة، ويشمل كلّ محور أربعة نصوص تغطّي أنواع النصوص المطلوبة في المنهج، وتلائم المرحلة العمريّة من حيث طول النصّ Webكتاب رقميّ في موقع كوتاريتألّف هذا الكتاب من خمسة فصول. يدور كلّ فصل حول موضوعة واحدة يتناولها من زوايا متباينة. راعينا في اختيار الموضوعات ملاءمتها للفئـة العمريّة المستهدفة من حيث اهتمامات اليافعين في هذه السنّ، في Webالعربية لغتنا- الصف السابع لغة، فهم، تعبير الجزء 1 / ערבית שפתנו: כיתה ז - חלק ראשון. يتألّف هذا الكتاب من خمسة فصول. يدور كلّ فصل حول موضوعة واحدة يتناولها من زوايا متباينة. راعينا في اختيار ... read more



ما الهدفُ منَ القِسمِ الأوّلِ في الاستِبيانِ؟ لماذا يذكرُ الكاتبُ هذهِ الإرشاداتِ؟ رجل العجوز وهو طفلٌ صغير: إلى وَلدي الصغيرِ أنطون عَسى أن ي ي يرافقَكَ هذا الكتابُ في رحلتِكَ. نقرأُ الجملَ التاليةَ، نستخرِجُ مِنْها الأفعالَ ونصنّفُها ضمنَ الجدولِ التّالي:. يمكنُ أنْ نستنتجَ مِنَ الجملةِ الأخيرةِ في النصِّ أنَّ:. نَصوغُ اسمَ فاعلٍ ﺃﻭ اسمَ مَفعولٍ مِنَ الفعلِ بينَ القوسَيْنِ في الجملِ التاليةِ ونُحدِثُ التغييرات المطلوبةَ بحسبِ الجملةِ وَفقَ المثالِ:.



الفكرةُ الرئيسيّةُ منَ الفِقرَةِ الثامنةِ هيَ:, العربية لغتنا للصف التاسع. في الخَلاءِ: في الخارجِ، في المكانِ الخالي، المنعزلِ، الطبيعةِ. المقصودُ في الجملةِ: وبناءً عليهِ، نَتوجَّهُ إلى حضرتِكُمْ لنَعرِضَ لكُمْ تفاصيلَ المَشروعِ هوَ: اسْتِنادًا إلى:. بحاجةٍ إلى تطويرٍ وتطوّرٍ أكثرَ ممّا هيَ عليه لنَقصٍ في المرشدينَ. الصفحة الرئيسية عام اللغة العربيّة منهاج اللغة العربيّة وحدة تعليميّة - المفعول به أمثال وحكم من قصص الأمثال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة