الجمعة، 24 مارس 2023

بحث حول الأجناس الأدبية pdf

بحث حول الأجناس الأدبية pdf

الأجناس الأدبية .. والتعبير بالكلمات,مشاركة منتدى

Web1 - إن الأجناس الأدبية لها وجود مستقل بحيث ينفرد كل جنس بمميزات خاصة مع وجود تشابه بين بعض الأجناس أحيانا مثل ما يوجد بين الأجناس الحيوانية WebDownload book Genres Theory Studies In Intertextuality Writing And Criticism PDF - Noor Library. نظرية الأجناس الأدبية دراسات في التناص والكتابة والنقد الكاتب تزفيتان تودوروفنظرية الأجناس الأدبية دراسات في التناص Webحصريا تحميل كتاب نظرية الأجناس الأدبية مجاناً PDF اونلاين إعداد: فاعل خير 1 توطئة يحتاج كل علم نظري إلى مجموعة من الضوابط المنهجية التي تؤسس ملامحه وقواعد نوعه ولقد كان البحث مفهوم الأدب WebJan 18,  · تقول القاصة أمل المهيري: النصوص الأدبية بمجملها تشهد تراجعاً؛ بسبب تقنيات العصر؛ خاصة في منطقتنا العربية فتراجعت القراءة على الرغم من المحاولات التي تبذلها عدة جهات لجعلها سلوكاً ... read more




تمنيت على الكاتب أن يضيف بضع عبارات او تعليقات متناثرة كي ينقذ نفسه من هذا الموقف على كل حال لنكن أمة أخوة لا نكشف عن وجه لايرتضيه اسلامنا كلنا خطاؤون وخيرنا من اعترف وتجاوز جزاك الله خيرا وأقول للآخرين: وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا. هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء. الرجاء الإبقاء على هذا الحقل فارغاً:. أقلام الديوان ديوان السرد ديوان الشعر ديوان الثقافة والأدب مضافة الديوان استراحة الديوان المكتبة ديوان اللغة العربية توجيه للكتاب أقسام أخرى: دراسات سيرة ومعلومات ألبوم الديوان أدب للأطفال ديوان الشعر القديم مكرمو ديوان العرب مسابقات ديوان العرب.


الثلاثاء ١ تشرين الثاني نوفمبر ٢٠٠٥. يمكن أن نستخلص من أهم تلك الدراسات والاجتهادات نتائج نراها أكثر فائدة وانسجاما مع ما نحن بصدده، من تلك النتائج أن نظرية الأجناس الأدبية تنحصر في بحث قضيتين أساسيتين هما: 1 - الأسباب الداعية إلى وجود الأجناس الأدبية. ـ فيما يتعلق بالقضية الأولى: هناك تساؤلات تعددت الإجابات عنها وهي: هل الأدب -أصلا- وليد الواقع الذي يعكسه الإنسان ويعبر عنه؟ أم أن الأدب دلالة على موقف الإنسان وانعكاس لذاته تجاه الواقع؟ أم أن هناك ارتباطا جدليا بين كيان الإنسان الداخلي، وبين واقعه الخارجي؟ -وهذا أقرب إلى الصحة- ثم إن الأمر لا يقف عند حدود الذاتية الفردية، بل يتجاوزها إلى ما لها علاقة به من أفراد وجماعا! ت، وطبيعة، وما وراء الطبيعة، لتوضيح ذلك بكيفية تفصيلية نرى أن الإنسان مرتبط أوثق ما يكون الارتباط بأربعة أبعاد في حياته: 1 - ذاته الفردية وكيانه الخاص.


إذا حاولنا أن نطبق ما سبق على أسباب وجود الأجناس الأدبية، وما قد يعتريها من تغير وتطور، وظهور بعض الأجناس واختفاء أخرى سنجد ما يأتي: 1 - كل ما يتعلق بذات المبدع، نشأت عنه الأجناس الأدبية التي يعبر بها عن تجاربه الخاصة وهمومه وأفراحه، وخبراته ومواقفه وتأملاته واختياراته، من هذه الأجناس: الشعر الغنائي بكل موضوعاته وأبوابه، ومنها الأجناس النثرية كالأخبار الشخصية والخطابة والوصايا والرحلة، والمقالة الذاتية، والسيرة الذاتية والخاطرة، وهذه الأجناس تتسم بالطابع الذاتي وهو العنصر البارز فيها ويتيح لها أن تنتمي إلى هذا النطاق.


لحصر هذه القضية إجمالا يبدو أن هناك ثلاثة عوامل فعالة في ظهور واختفاء وتغيير الأجناس الأدبية: 1-متطلبات كل عصر وقضاياه المختلفة. وفي هذه القضية ظاهرتان: تداخل الأجناس وتطورها: 1 - تداخل الأجناس: إن أهم ما يحول دون تحديد أي جنس أدبي تحديدا صارما وحصر مفهومه حصرا دقيقا، هو ما للأجناس الأدبية من مرونة وما تتسم به من ظاهرة التداخل فيما بينها. فلو تأملنا ما لحق الأدب العربي في أجناسه منذ العصر الجاهلي إلى عصرنا لتبين لنا ما طرأ عليه من تغييرات وتحولات في أجناسه، ويمكن ملاحظة ظاهرة التطور هذه، في عدة أوجه أساسية، هي: 1 - هناك أجناس تغيرت بنياتها. لو حاولنا وضع لائحة للأجناس الأدبية التي عرفها الأدب العربي القديم ووازنها بما يوجد من أجناس في أدبنا الحديث لتبين لنا ذلك بيسر دون مزيد تفصيل: في العصر الجاهلي هناك الشعر بأبوابه المعروفة حينئذ، وهناك في النثر الخطابة والأمثال وسجع الكهان والوصايا.


نلاحظ أن هناك أجناسا قديمة ولكنها تطورت وأخرى طارئة، ومنها ما اختفى. إن الإنسان البدائي لا يستطيع رسم ما حوله، ولكنه يرسم ما يتخيله مثله في ذلك مثل الطفل، وهذا التطور يسري على الأجناس الأدبية، وهناك نتيجتان تستخلصان من عمله: 1 - إن الأجناس الأدبية لها وجود مستقل بحيث ينفرد كل جنس بمميزات خاصة مع وجود تشابه بين بعض الأجناس أحيانا مثل ما يوجد بين الأجناس الحيوانية. مشاركة منتدى 23 تشرين الأول أكتوبر , شكرا لك. مراقبة استباقية هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء. من أنت؟ اسمك. عنوانك الإلكتروني. نص المشاركة إجباري لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة. في الواجهة. زكي نجيب محمود ناقدا. قراءة في رواية «جمعة مشمشية». نجاة الزباير تمشي نحو أقاصي هضبات الوجود الإنساني. رولا عبد الحميد تهب النهر مصباحها. بائعة الخبز. الدولة الحديثة وأزمتها. متنفَّس عبرَ القضبان المؤرخون الشناقطة وكتابة التاريخ.


صادق مجبل الموسوي. كاتب وناقد شاب من جنوب العراق من نفس المؤلف تمرُ على ريش الكلام جمال الواقع في الكتابة عَن أيُّ شَيءٍ نَكتِبُ ؟ إطلالة مِن فتحة النص أدب الشباب عوامل الضعف في النقد الادبي الحديث نظرة لواقع مطبوعنا الثقافي حسين القاصد :القصيدة العمودية الحديثة استفادت من كل كبوات القديم من أجل حيدر عبد الخضر. لقاء دراسي للجنة البيئة والتنمية. كأس العالم المقدسة: كرة القدم مجلس أمناء الهيئة العربية بيرم التونسي وأم كلثوم. ما هي الدوافع الكامنة وراء وجود أجناس أدبية في اللغة العربية؟. هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى وجود الأجناس الأدبية في اللغة العربية، وهي: [٥]. علامَ ترتكز نظرية الأجناس الأدبية في اللغة العربية؟. شغلت نظرية الأجناس الأدبية مكانة كبيرة في اللغة العربية والنقد العربي، فهذه القضية تعد من القضايا الأزلية التي جنح إليها معظم النقاد والباحثين من أرسطو إلى النقاد الحديثين، وتسعى نظرية الأجناس الأدبية إلى تصنيف أشكال الخطب والممارسات الإبداعية التي يبدعها الأدباء، وتصنف أشكال الخطاب وفق معايير وخصائص، ترتكز نظرية الأجناس الأدبية على مجموعة من الجوانب النظرية التي تعرّفنا بأصل الأجناس الأدبية وتعتمد منهجية الإلمام بمختلف الجوانب التي تحسم الجدل في تحديد نوع النص، وقد توسعت الدراسات العربية في نظرية الأجناس الأدبية حتى شملت التناص والسيميولوجيا والنقد.


قد وضع النقاد مجموعة من النظريات للأجناس الأدبية منها: [٦]. كيف نفرق بين الأجناس الأدبية في اللغة العربية؟. تتّسم الأجناس الأدبية بالمرونة، ممّا يؤدي إلى صعوبة في تحديد الجنس الأدبي تحديدًا دقيقًا وصارمًا، وهذا ما يؤدي إلى التداخل فيما بين الأجناس الأدبية، وهذه الظاهرة أصبحت شائعة جدًا وأمرًا مفروغًا منه في الأجناس الأدبية الحديثة، على عكس ما كان معروفًا في النقد القديم عن صفاء الأجناس الأدبية [٧] ، وقد أقر النقّاد المعاصرون بهذه الظاهرة، إذ نجد تداخلًا بين الشعر والنثر، وللتفريق بينهما يجب أن يكون الناقد على دراية كاملة بحالات كل منهما، وقد دعا بعضهم إلى إلغاء التقسيمات الأدبية، إذ دعوا إلى التعامل مع الأدب على أنّه وحدة متكاملة ولم تكتسب هذه الدعوى تأييدًا. إنّ قضية تداخل الأجناس الأدبية قضية أثارت جدلًا بين النقاد وهي موضوع مفتوح للنقاش دائمًا، إذ لم يستع أحد أن يجزم هذا النقاش وترك مفتوحًا، ويرفض النقاد المعاصرون فكرة نقاء الأجناس الأدبية؛ لأنّ أيّ جنس أدبي يقع بين الخطاب والنص، ولكن أكّدوا على وجود حدود واهية تُميّز كلّ جنس أدبي عن الآخر.


ما الحيّز الذي تشغله الأجناس الأدبية في الأدب المقارن؟. بعد الدراسة الموسّعة للأجناس الأدبية وتحديدها وتصنيفها ودراسة تداخلها، تطرق النقاد إلى طريق دراسة الأجناس الأدبية وفق الأدب المقارن القائم على دراسة الأدب في بلدين مختلفين من الناحية التاريخية، من حيث اللغة والشكل التعبيري والتشابه والاختلاف بين هذين الأدبين، فإنه يوجد مصطلحات للأنواع الأدبية تجمع كل أنحاء العالم مثل: القصة، الشعر، المسرح، الرواية ، مع وجود بعض الاختلافات في مستوى بنائها فنيًا وهذا يعود إلى كل مجتمع ومعطياته، فإنّ دراسة الأجناس الأدبية تعتمد على تحديد جنس العمل الأدبي أولًا، وتحديد أسلوبه وتقنياته وعناصر بنائه الفني، وبعد ذلك يلجأ الناقد لتأكيد هذا النهج والتيار، وذلك إمّا بشكل صريح أو غير صريح.


واجهة جانبية. بحث اغلاق بحث. لم يتم دخولك. Université Facultés Faculté des Sciences de la Nature, de Vie et des Sciences de la Terre Faculté des Sciences et de la Technologie Faculté des Sciences Économiques, Commerciales et Sciences de Gestion Faculté des Droits et des Sciences Politiques Faculté des Sciences Sociales et Humaines Faculté des Lettres et des Langues.



فى العصر اليونانى القديم كان الأدب مقسم إلى قسمين رئيسيين فقط هما: التراجيديا والكوميديا. لكن الأمر اختلف الآن حيث أصبح هناك أنواع مختلفة ومتعددة من الأجناس الأدبية التى لا يمكن حصرها — إن جاز القول. فتصنيف العصر الحديث للأجناس الأدبية يشتمل على مجموعات خمس رئيسية يندرج تحت كل مجموعة أو فئة العديد من الأنواع. والمجموعات الرئيسية للأجناس الأدبية هى: - الدراما. فالنقد والتذوق يمكن تنميتهما، ويعتمدان على قواعد منطقية خاصة، لكن لا توجد قواعد ترشدنا كيف ننشئ الأدب ولا يمكن اكتسابه. حيث يعتمد كلا من النقد والتذوق على معايير تختلف من شخص لآخر، ومتغيرة ويتم تنميتها بالمداومة على القراءة الأدبية وبالمطالعة على النقد الأدبى والإلمام بالمعرفة الأساسية العامة عن الأدب والنقد الأدبى.. حيث أن الدور الأساسى للنقد فى أى فن هو تنمية التذوق الفنى والأدبى. ومن الأهداف المهمة للتنوير هو تنمية التذوق الفنى والأدبى، فتذوق الفنون والآداب يجعل الإنسان أكثر تحضراً وإنسانية.


وإن كان من الصعوبة أن توجد معايير محددة للأدب لكن بإمكان الأدب أن يتصف بالسمة العلمية، حيث بإمكان الأديب الاستعانة بالمناهج الأدبية. ولكن مع ذلك يظل للدراسة الأدبية مناهجها الخاصة التي قد لا تتصف بالعلمية البحتة أو بالطابع العلمي ولكنها مناهج تعتمد على إعمال العقل لتحقيق المعرفة. المزيد عن كيفية قراءة الأدب.. وعند العديد من المتخصصين فإن الدراما يُشار إليها بالمسرحيات والتى يكون بها حوار وبعض الإرشادات الإخراجية المكتوبة داخل النص مثل "يبدو غاضباً".. الخ والمسرحية هي شكل من أشكال الأدب، ونوع من أنواع الفن التمثيلي الذي يروي قصة معينة على خشبة المسرح، تُعرض أحداثها من خلال أشخاص الممثلين ، وتعبر مشاهدهم وأحاديثهم وأفعالهم عن أحداث القصة، حيث يتخذ كل ممثل دوراً خاصاً به، يتقمص خلالها شخصية من شخصيات القصة، ويمثل تصرفاته بطريقة تنقل للجمهور الفكرة العامة عنه. المزيد عن المسرح.. والقصة هي الجنس الأدبي العام لأنواع متعددة متفرعة منها: أ- الأقصوصة: وفيها لا يُعنى المؤلف بتقديم التفصيل لأحداث العمل الأدبي ولا يلتزم الكاتب بتقديم نهاية أو بداية لها، وتدور الأحداث حول محور واحد مشهد واحد فقط.


ب- القصة القصيرة: تتراوح القصة القصيرة ما بين 3- 20 صفحة، وتعتمد الأحداث فيها على الانتقاء، حيث تقوم على الاختيار الدقيق للأحداث اللازمة وعزلها بطريقة فنية عن الأحداث الأخرى التي لا ضرورة لها، التزاما بضيق زمن القراءة الذي يتطلب عرض ما يهم المتلقي في إدراك الفكرة التي يرمي إليها الكاتب دون تشتيت انتباهه وتركيزه بسرد أحداث بعيدة عن هدف القصة. ج- القصة المتوسطة: وهى تقف فى مرحلة وسط بين القصة القصيرة والرواية، وتخضع لمكونات العمل الأدبي السردي منذ البداية للأحداث والخاتمة والعقدة التي يحاول البطل الوصول إلى حل لها. لكن الأحداث هنا تدور حول محاور عديدة تكمل بعضها البعض، وتركز على شخصيات متعددة لكن الحدث واحد بعينه، ويتراوح طول القصة المتوسطة من صفحة.


د-الرواية: هي أحدث أنواع القصة، ويُطلق عليها القصة الطويلة لأنها أطول أنواع القصص على الإطلاق أكثر من 90 صفحة. والرواية أكثر تعقيداً فى تركيبها الهيكلى من القصص القصيرة، وهى تتعامل مع التجارب البشرية من خلال سلسلة من الأحداث المتصلة يقدمها عدد من الأشخاص فى زمان ومكان معين. ولا يقف الحد على أن أحداثها متشعبة وكثيرة إلا أنها تقدم مواضيع عدة تعكس أنواعها حيث تتفق مع القصة فى ذلك، فنجد منها : الرواية العاطفية، الرواية التاريخية، الرواية السياسية، الرواية الاجتماعية، الرواية النفسية الخ على الرغم من طول الرواية ووقوفها على التفاصيل المتعددة التي تخدم الأحداث إلا أنها لا ترقى إلى مستوى المسرحية. المزيد عن الرواية.. النثر Prose : النثر هو أى نص مكتوب بخلاف الشعر ومن أنواع النثر: القصة بكافة أنواعها، الخطابات، اليوميات، المقالات، القصص الواقعية. والنثر يُكتب على هيئة فقرات جملها كاملة، وفى النثر لا يتم التركيز على السجع الصوتى مثل الشعر وإنما على الشخصيات والحبكة الدرامية.


بالنسبة للمقال فهو عبارة عن رحلة إقناع قصيرة يأخذنا فيها الكاتب ليقنعنا بقضية ما أو بفكرة ما لنتعايش معه أو نفهم وجهة نظره ونحترمها. وهذه الفكرة عادة ما تكون مبنية على معلومات موثقة لدى الكاتب فيبني عليها مقاله و يزود مقالته بالبراهين و الحجج التي تؤكد فكرته وتدعمها والأدلة التي تضعف الحجج لمن يخالفه في الرأي. وعلى الرغم من اختلاف أنواع المقالات بحسب اختلاف أهداف كُتابها إلا أن كاتب المقال في النهاية يريد أن يوصلنا إلى الاقتناع بفكرته أو الإيمان بها. والقصة هى نوع من أنواع الآداب النثرية السردية لحادثة ما، يقوم بأدائها شخصيات محورية وشخصيات مساعدة. ويكون فيها العقدة التي من خلال أحداثها يحاول البطل أن يصل إلى حلها، وكل هذه الأحداث تتميز بإثارة التشويق عند القارئ لها. الشعر Poetry : الشعر هو من أقدم الأجناس الأدبية على الإطلاق.. وقبل الكتابة كانت القصص تروى بشكل شعرى حتى يسهل تذكرها وحكايتها.. لكن الشعر فى وقتنا الحالى هو نص مكتوب لكن مازال يتم إلقائه شفهياً. ويقول ابن خلدون عن الشعر: "هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه روياً وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء".


ابن خلدون Ibn Khaldun هو عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي - م ، ولد في تونس وشب فيها وتخرج من جامعة الزيتونة، يعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد. فالشعر هو شكل من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجماليات والصفات بالإضافة إلى أو بدلاً من معنى الموضوع الواضح. قد تكون كتابة الشعر بشكل مستقل، وقصائد متميزة، أو قد تحدث جنبا إلى جنب مع الفنون الأخرى، كما في الدراما الشعرية، النصوص الشعرية، أو شعر النثر. لكن الذى الأمر الذى تتفق فيه كل الأنماط الأدبية الواقعية أنها تعطى معلومة عن حقائق موجودة وليس خيال. ومن بين الأمثلة الأخرى التى تندرج تحت الأدب الواقعى: الكتب، كتب السفر، الصحف، النقد. المزيد عن أنواع الكتب.. ويكمن الفارق فى أنها تنتمى لفترة زمنية سابقة. القصص المصورة والكتب الكوميدية Graphic Novels and Comic Books : هى نمط آخر من الأنماط الأدبية المتواجدة، وقد ينظر البعض إلى هذه النوعية من الأدب على أنه نوع متدنى من الأدب ولا يقدم قيمة ثقافية حقيقية..


لكن هذه النظرة تغيرت بمرور الوقت وأصبح هناك إدراكاً ووعياً بأن ما تقدمة الكتب المصورة والكوميدية من محتوى هو أكثر الطرق فعالية لنشر الثقافة والتعلم. وتتعدد أهداف هذا الأدب المقدم من خلال وسائل الإعلام من: التعليم والتسلية أو الإعلان عن شىء أو حتى الإقناع بشىء. المزيد عن وسائل الإعلام والمجتمع.. بل وقد أصبح هذا النمط الحديث من الأدب المُقدم من خلال وسائل الإعلام فى الأونة الأخيرة ينال اهتمام القائمين على العملية التعليمية، حيث يؤمنون بأهمية تدريس الإعلام فى المدارس فى مرحلة مبكرة بوصفه قناة هامة من قنوات الثقافة، لأن الطلاب أصبحوا أكثر تعاملاً وتفاعلاً مع وسائل الإعلام التى يتلقون من خلالها الكثير من المعلومات فى مختلف المجالات ومن بينها الأدب..


بل وأن الثقافة التى تقدم من خلال الشبكة البينية "الإنترنت" هى ثقافة متنامية على الدوام لأن المهارات المطلوبة لفهم واستخدام المعلومات المقدمة من خلالها بخلاف المهارات المطلوبة - والتى تكون أقل - لتحليل النص الورقى المطبوع، كما أن التعامل مع الإعلام فى سن مبكرة من عمر الفرد يمكنه من اكتساب المعارف الكثيرة وتثقيف ذاته. المزيد عن تقديم الثقافة العلمية للطفل.. حيث تظهر أجناس أدبية في عصر ما، ثم تختفي في عصر ما. وهذا ما يهتم به تاريخ الأدب الذي يتتبع الأجناس الأدبية في تعاقبها الزمني، وتسلسلها التاريخي. النظرية الجمالية: تدرس النظرية الجمالية الأجناس الأدبية في ضوء المعطيات الفنية والجمالية، بالاستعانة بمفاهيم التناسب والانسجام الإيقاعي والنغمي، والاعتماد أيضا على الذوق والتأثر، إلى حد يصبح فيه الجنس الأدبي بقواعده ومبادئه التنظيمية سرا من أسرار جمالية النص الأدبي أو الخطاب الإبداعي. النظرية الأسلوبية: تهتم النظرية الأسلوبية برصد الأجناس الأدبية على مستوى الصياغة والأسلوب، بمعنى أن ثمة أجناساً أدبية تستعمل الشفوي فقط، وهناك في المقابل أجناس كتابية، وأجناس مختلطة تجمع بين الكتابة والشفوية.


النظرية الكلاسيكية: تعد النظرية الكلاسيكية امتدادا للنظريات الشعرية والأدبية اليونانية والرومانية القديمة، وتُبنى هذه النظرية على احترام قواعد الأجناس الأدبية احتراماً كبيراً، من خلال الفصل بين هذه الأجناس. وحسب النظرية الكلاسيكية ينبغي على المبدعين احترام خصوصيات الأسلوب الشعري، والأسلوب الملحمي، والأسلوب الدرامي، وعدم الخلط بينها. وتبعا لذلك، فقد كان مبدأ التجنيس هو الفصل بين الأنواع والأنماط والأشكال والأساليب. النظرية الرومانسية: وهى عكس النظرية الكلاسيكية حيث كانت النظرية الرومانسية تؤمن بانصهار الأجناس الأدبية مع بعضها أي أنها كانت تؤمن بالوحدة الفنية بين الأجناس الأدبية، وتشكيلها لوحدة بين الأجناس الأدبية أكبر. النظرية الفلسفية: وهى التى تهتم وتدرس الأجناس الأدبية من خلال ثلاثة أبعاد أنماط ، من خلال التمسك بالثلاثية الغنائية والملحمية والدرامية. ويرى أصحاب هذه النظرية أن كل قطعة شعرية تقع بين هذه الأطراف الثلاثة بشكل من الأشكال.


وهذه الثلاثية تطابق المراحل الثلاث في حياة الإنسان: الغنائية هى الطفولة، والملحمية هى الشباب، أما الدرامية فهى النضج. النظرية التطورية: يرى أصحاب هذه النظرية أن الأجناس الأدبية ليست مجرد كلمات، فحسب، بل توجد في الطبيعة وفي التاريخ، وتتكون هذه الأجناس وتتوالد كما تتوالد الكائنات الحية في الطبيعة، عبر الانتقال من البسيط إلى المركب والمعقد، ومن الأحادي إلى المتعدد، ومن المتجانس إلى غير المتجانس، مع مراعاة مبدأ التعارض والاختلاف بين الأنواع، كما يمر الجنس الأدبي من فترات متنوعة: فترة الولادة، وفترة النضج، وفترة الموت ثم الاندثار. أما فيما يتعلق بالتغييرات التي تطرأ على الأجناس الأدبية، فيرجعها أصحاب هذه النظرية إلى الوراثة، والجنس، وتأثير البيئات الجغرافية والاجتماعية والتاريخية، وكذلك شخصية المبدع أو الأديب وأثره على الجنس الذي يكتبه.


وإذا تتبعنا تاريخ الأجناس الأدبية، فقد كان الإخلال بالنوع أو الجنس في ثقافات معينة تقصيراً وتنقيصاً، بينما كان يعد في الثقافات الأخرى حداثة وتجديداً. كل كتاب يرجع إلى الأدب الواحد.. ومن ثَّم فهو بعيد عن الأجناس وخارج خانات النثر والشعر والرواية والشهادة.. يأبى أن ينتظم تحت كل هذا أو يثبت له مكانه ويحدد شكله أما الرأى المعارض الذى يؤمن بنقاء الأجناس الأدبية وعدم تداخلها يستند إلى أن الجنس الأدبي يتحدد بالتعارض مع الأجناس الأدبية الأخرى المقابلة، حيث أن خصائص نوع لا تبرز إلا بتعارضها مع خصائص أنواع أخرى. المزيد عن ثقافة الحوار.. فن ومهارة فى الاختلاف إن الكتابات الإبداعية المعاصرة سواء في الثقافة الغربية أم الثقافة العربية بدأت في خلخلة الجنس الأدبي وتحطيم معاييره ومقوماته النمطية باسم الحداثة والتجريب. فأصبح الحديث عن القصيدة النثرية التي يتقاطع فيها الشعر والنثر، والقصيدة الدرامية التي ينصهر فيها الشعر والحوار المسرحي معاً الخ إلا أنه يمكننا القول بأن هناك مجموعة من المعايير التي يعتمدها الباحثون والدارسون والنقاد والقراء في عملية تجنيس الإبداعات الأدبية، ويمكن حصرها في: معيار الشكل الشكل، والسرد، والمسرح ، ومعيار المضمون الرواية التاريخية، والرواية السياسية، والرواية الاجتماعية، والرواية النفسية ، ومعيار الرؤية الرواية الوجودية، والرواية السريالية، والرواية الواقعية الاشتراكية ، ومعيار الأسلوب الرواية ذات الصوت الواحد والرواية المتعددة الأصوات ، ومعيار السجل تراجيدي، وكوميدي..


بل ثمة معايير أخرى تستعمل لتصنيف الأجناس الأدبية الثانوية، كمعيار الإيقاع الداخلي والخارجي الموشحات، والقصيدة النثرية، والزجل. ويمكن الحديث عن معيار آخر هو معيار مواز خارجي للنص يتعلق بالعناوين، والمقدمات، واللوحات، والأيقونات، والهوامش، وعتبة المؤلف، وعتبة الإهداء، وكلمات الغلاف.. وتساعدنا هذه العتبات على التمييز بين الأجناس الأدبية، ضمن ما يسمى بالتعيين الجنسي. كما كان هناك اهتمام كبير فى الحقل الثقافى العربى بعملية التجنيس والتصنيف الأدبى، حيث ميزوا في البداية بين الشعر والنثر، وتحدثوا عن أفضلية كل واحد منهما، وخاصة في العصر العباسي، ثم ميزوا بين مجموعة من الأجناس والأنماط الأدبية مثل: الرسالة، الخطبة، الوصية، العتاب، الاعتذار، الحكاية، الموعظة،النقد، المناظرة فالطبيعة في نظرة ناقصة، والفنان يعوض ما فيها من النقص. وظيفة الأدب عند العرب القدماء: اهتم العرب كثيراً بالأدب وكانوا يمارسونه من خلال إلقاء الشعر والنثر وكان ذلك بالفطرة، لذا لم يتحدثوا عن وظائف الأدب بشكل مباشر..


لكنه من جهة أخرى هناك الكثير من الدلائل التى تشير إلى أن العرب القدماء كانوا على وعى كبير بوظائف الأدب. وكان الشعر هو النمط الأدبي الأكثر استخداماً عندهم والتى من خلالها مارسوا الوظائف الأدبية المختلفة. فأولى الوظائف التى كان الأدب يقدمها عند العرب قديماً كان لتسجيل الأحداث فمعظم المعلومات عن العصر الجاهلي كان مصدرها الشعر، وكان مصدر لتهذيب الخلق حيث حرص العرب على أن يحفظ أبنائهم قدرا من الشعر والنثر ، بالإضافة إلى أنه كان مصدر للمتعة عندهم فأغلب ما كان يثير النقاش بين الأدباء والنقاد هو التفاضل بين الشعراء في المعني الجميل والصياغة الجيدة، وكان الشاعر هو المتحدث الرسمي القبيلة. وظيفة الأدب في العصور الحديثة: وفى العصر الحديث نجد أن وظيفة الأدب تم التركيز عليها بشكل مباشر واهتم العلماء بتحديد وظائفه. فكافة المدارس والمذاهب الأدبية التي تحدثت عن وظيفة الأدب حصرت وظائفه بين أمرين: المتعة والفائدة، وهما أمران لا ينفصلان وإنما يندمجان اندماجاً كلياً. والمتعة الأدبية في الأغلب تكون متعة سامية من نوع خاص لأنها غذاء روحي وتسهم في ترقية النفس الإنسانية وتهذيبها كذلك المنفعة الأدبية هي منفعة غير صارمة ومن هنا فإن طبيعة الأدب تظل مزدوجة والمتعة فيه تكون ممزوجة بالفائدة.


شارك برأيك في. الأجناس الأدبية.. أما "الجنس" فهو مفهوماً اصطلاحياً أدبياً ونقدياً وثقافياً يهدف إلى تصنيف الإبداعات الأدبية حسب مجموعة من المعايير كالمضمون، والأسلوب. الأجناس الأدبية بين الماضى والحاضر. أركان الأدب الثلاثة. أنواع الأجناس الأدبية الرئيسية. أجناس أدبية أخرى. النمط الحديث من الأجناس الأدبية. نظريات الأجناس الأدبية. نظرية تداخل الأجناس الأدبية. ما هى وظيفة الأدب وأجناسه على مر العصور؟. تقييم الموضوع: ممتاز جيد جداً جيد مقبول ضعيف إضافة تعليق:. نشرة الدورية مختارات من كل ما هو جديد و مميز للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني. تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر نشرة الدورية مختارات من كل ما هو جديد و مميز. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية.



الأجناس الأدبية في اللغة العربية,مواضيع ذات صلة بـ : الأجناس الأدبية في اللغة العربية

WebDownload book Genres Theory Studies In Intertextuality Writing And Criticism PDF - Noor Library. نظرية الأجناس الأدبية دراسات في التناص والكتابة والنقد الكاتب تزفيتان تودوروفنظرية الأجناس الأدبية دراسات في التناص WebJan 18,  · تقول القاصة أمل المهيري: النصوص الأدبية بمجملها تشهد تراجعاً؛ بسبب تقنيات العصر؛ خاصة في منطقتنا العربية فتراجعت القراءة على الرغم من المحاولات التي تبذلها عدة جهات لجعلها سلوكاً Web1 - إن الأجناس الأدبية لها وجود مستقل بحيث ينفرد كل جنس بمميزات خاصة مع وجود تشابه بين بعض الأجناس أحيانا مثل ما يوجد بين الأجناس الحيوانية Webحصريا تحميل كتاب نظرية الأجناس الأدبية مجاناً PDF اونلاين إعداد: فاعل خير 1 توطئة يحتاج كل علم نظري إلى مجموعة من الضوابط المنهجية التي تؤسس ملامحه وقواعد نوعه ولقد كان البحث مفهوم الأدب ... read more



عنوانك الإلكتروني. والأجناس الأدبية محكومة بهذا المقياس الزمني والمكاني أيضا. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية. وإن كان من الصعوبة أن توجد معايير محددة للأدب لكن بإمكان الأدب أن يتصف بالسمة العلمية، حيث بإمكان الأديب الاستعانة بالمناهج الأدبية. وإذا تتبعنا تاريخ الأجناس الأدبية، فقد كان الإخلال بالنوع أو الجنس في ثقافات معينة تقصيراً وتنقيصاً، بينما كان يعد في الثقافات الأخرى حداثة وتجديداً.



بحث حول الأجناس الأدبية pdf المشاركة إجباري لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة. ـ القضية الثانية التي تعد من صميم نظرية الأجناس الأدبية، هي التي تتضمن الإجابة عن السؤال الآتي: ما أسس تصنيف الأجناس الأدبية؟ لقد تعددت الإجابات واقتراحات الحلول، منذ أن أفضى أرسطو بإجابته التي بناها على فلسفته الخاصة بالفن، فحواها أن الفن محاكاة للطبيعة والإنسان، إلا أن هذه المحاكاة تختلف أداتها باختلاف الفنون، ويتميز الأدب عن غيره من! إنّ قضية تداخل الأجناس الأدبية قضية أثارت جدلًا بين النقاد وهي موضوع مفتوح للنقاش دائمًا، إذ لم يستع أحد أن يجزم هذا النقاش وترك مفتوحًا، ويرفض النقاد المعاصرون فكرة نقاء الأجناس الأدبية؛ لأنّ أيّ جنس أدبي يقع بين الخطاب والنص، ولكن بحث حول الأجناس الأدبية pdf على وجود حدود واهية تُميّز كلّ جنس أدبي عن الآخر, بحث حول الأجناس الأدبية pdf. لأجناس الأدبية من المعاصرين، ومن القصد في هذا المقام التذكير بما بين صنفي الأدب الرئيسيين -الشعر والنثر- من تداخل وربما لا يتميز أحدهما عن الآخر في حالات، إلا بعناصر غالبة في هذا أو ذاك، وقد دفع هذا التداخل بين الأجناس، إلى مناداة بندتو كروتشي BENDETTO CROCE، بإلغاء تقسيم الأدب إلى أجناس وعد الأدب وحدة -مهما تنوعت صيغه وأساليبه وموضوعاته- وتعبيرا عن منشئه، فهو يقول: "لا تقولوا هذه ملحمة، وهذه غنائية أو هذه دراما، تلك تقسيمات مدرسية لشيء لا يمكن تقسيمه. مع ثورة المبدعين المعاصرين على الحدود الصارمة بين الأجناس الأدبية، فإن تجاوز قضية الأجناس لم يتم من لدن النقاد، وبهذا ما زال الأخذ بمبدأ الأجناس مع ما بينها من تداخل، أمرا قائما في الدراسة الأدبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة